ارتفاع 17 سلعة بنسبة 48% و انخفاض واحـدة 30% واسـتقـرار 78 ســلعـة

ارتفاع 17 سلعة بنسبة 48 و انخفاض واحـدة 30 واسـتقـرار 78 ســلعـة
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

أظهرت نتائج دراسة ميدانية أجرتها «حماية المستهلك» شملت قراءة 96 سلعة خلال الفترة من 3/11 الى 4/1 /2014 ارتفاع اسعار 17سلعة بنسبة بلغت 48% مقابل انخفاض اسعار سلعة واحدة بنسبة 30% في حين ثبتت أسعار 78سلعة خلال ذات الفترة.
وسجلت اسعار الخضار بحسب الدراسة ارتفاعا ملموسا وفي مقدمتها الزهرة 316.6% والباذنجان66.6% ، و الخيار 100% والبطاطا 12% وثبات سعر البندورة وانخفاض سعر السبانخ بنسبة 30%، في حين بقيت اسعار الفواكه ضمن معدلاتها السابقة. اما المواد التموينية الاخرى فقد ارتفع سعر بعض انواع الارز بنسبة 7.5% وثبات السكر والشاي والمعلبات والالبان ، كما ارتفع سعر الفاصوليا البيضاء الحب 13.6%. مع ثبات اسعار اللحوم البيضاء والحمراء.
وجددت «حماية المستهلك» دعوتها للحكومة ممثلة بوزارتي الزراعة والصناعة والتجارة والتموين بضرورة بذل المزيد من الجهود التي من شانها ضبط اسعار الخضار ولا سيما الاساسية منها والسلع الاساسية ، مؤكدة انها تتلقى يوميا سيلا من الشكاوى على هواتفها المباشرة بشأن الارتفاع غير المبرر لارتفاع اسعار بعض اصناف الخضار وعدم التزام التجار عموما بقرارات وزارة الصناعة الاخيرة المتضمنة تحديد سقوف لاسعار بعض الاصناف.
واعادت «حماية المستهلك» التأكيد على ضرورة ايجاد مرجعية حكومية للمستهلك اسوة بمرجعيات التجار والصناع والزراع، مشيرة الى ان هذا الانفلات المقلق بين الحين والاخر سيبقى مستمرا في ظل غياب المرجعية المستقلة للمستهلك، ذلك ان بقاء الامور في يد التجار واعوانهم لن يؤدي الى حالة التوازن المنشودة بين حقوق ومسؤوليات اطراف العملية التبادلية. ونوهت الى ان الحديث في غير هذا الاتجاه يعد انتهاكا صريحا لحقوق المستهلكين التي هي جزء من حقوق الانسان التي كفلتها التشريعات والقوانين والاعراف الدولية.


 


شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس