الحكومة تطرح المزاد الأول لعام 2014 لاقتراض 225 مليون دينار

الحكومة تطرح المزاد الأول لعام 2014 لاقتراض 225 مليون دينار
أخبار البلد -  
 

أخبارالبلد
أعلن البنك المركزي أمس نيابة عن الحكومة عن طرح المزاد الأول لعام 2014 لاتفاقيات إعادة الشراء لأجل شهر بقيمة 225 مليـون دينـار، وبسعر فائدة 3.75 في المئة.
كما بلغت الاحتياطيات الإلزامية في البنك المركزي للبنوك العاملة ما مقداره 1.271 مليار دينار. وبلغت السيولة الفائـضة ما مقداره 3.318 مليـار دينـار بما فيها الأموال المودعة لليلة واحدة في نافذة الإيداع.
وقدرت الحكومة حجم الاقتراض الداخلي والخارجي العام الحالي بنحو 5.55 مليارات دينار، بارتفاع عن العام الماضي بنحو 100 مليون دينار. واقترضت الحكومة عام 2013 (داخليا وخارجيا) نحو 5.44 مليارات دينار، وهو الأعلى من حيث حجم الاقتراض السنوي في تاريخ المملكة.
ومن المقدر أن يتخطى إجمالي الدين العام حاجز 20 مليار دينار مع نهاية العام 2013 في ظل توسع الحكومة في الاقتراض، ولا سيما لجوء الحكومة إلى إصدار سندات "اليورو بوند" في الأسواق العالمية بقيمة 1.25 مليار دولار العام الماضي، ونيتها إصدار سندات يوروبوند أخرى بقيمة 750 مليون دولار العام الجاري.
وقدرت الحكومة ارتفاع خدمة الدين للعام الحالي 2014 بـنحو 930 مليون دينار سنويا، ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع في عام 2015، ليصل إلى أكثر من مليار ومئة مليون دينار سنويا.
وستعمل الحكومة على توجيه جزء كبير من الموازنة لسد فوائد الدين العام، الأمر الذي سينعكس على الخدمات التي تقدمها للمواطنين من تعليم وصحة وخدمات الماء والكهرباء. وستلجأ إلى زيادة الضرائب وفرض ضرائب إضافية على المواطنين لزيادة الإيرادات التي ستتآكل بفعل الاعتماد على الاقتراض، مما سيزيد من معدلات الفقر.

 

شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس