شركاء جدد مع "كابيتال بنك"

شركاء جدد مع كابيتال بنك
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
وقع كابيتال بنك اتفاقيات شراكة استراتيجية لبيع نحو 10 % من أسهم المصرف الأهلي العراقي إلى بنك القاهرة عمان، و5 % لشركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل)، و3.5 % لمجموعة فرسان الاستثمارية، وذلك بعد استكمال عملية رفع رأسمال المصرف إلى 250 مليار دينار عراقي (نحو 208 ملايين دولار).
ووقع الاتفاقيات رئيس مجلس إدارة كابيتال بنك باسم خليل السالم، ورئيس مجلس إدارة القاهرة عمان يزيد المفتي، ورئيس مجلس إدارة بالتل صبيح المصري، والمدير الشريك في فرسان نشأت المصري.
وكانت الهيئة العامة للمصرف الأهلي العراقي قد وافقت خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي على زيادة رأسمال البنك من 152 مليار دينار عراقي الى 250 مليار دينار عراقي.
وأشاد السالم بدور البنك المركزي الأردني الراعي للقطاع المصرفي، منوها الى أن متانة وسلامة الجهاز المصرفي وقوة وكفاية قاعدة رأس المال قد سمحت بالدخول في تلك الاستثمارات للاستفادة من الفرص المتاحة في الدول التي تشهد إعادة بناء مثل السوق العراقية. وأكد أن توسيع القاعدة الاستثمارية المصرفية الأردنية في السوق العراقية سيدعم العلاقات الاقتصادية الأردنية العراقية وسيسهم في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين ودعم الصادرات الأردنية إلى العراق. وأكد السالم أهمية الاستفادة من الخبرات المتنوعة للبنوك الأردنية وضرورة نقلها الى الأسواق الإقليمية، وخصوصا في مجال خدمات الأفراد والتي يتميز بها بنك القاهرة عمان في السوقين الأردني والفلسطيني.
وبين أن كابيتال بنك سيستمر في امتلاك حصة الأغلبية في المصرف الأهلي العراقي؛ حيث ستبلغ حصته بعد عملية البيع بحدود 60 بالمائة من رأس المال الجديد، وبالتالي سيستمر في توحيد البيانات المالية للمصرف مع البيانات المالية لكابيتال بنك عملا بالمعايير الدولية للإبلاغ المالي.
بدوره، قال رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة عمان، يزيد المفتي "إننا ننظر بإيجابية كبيرة إلى السوق العراقية التي تملك إمكانات واعدة، عكسها تحقيق نمو بنحو
10 %، في الناتج المحلي الإجمالي، والتي تعد من أعلى نسب النمو في العالم". وأضاف أن العراق يعتزم مضاعفة إنتاجه من النفط، إلى جانب النمو الاقتصادي المضطرد، وبقاء نسبة التسهيلات الممنوحة في السوق العراقية بحدود 10 %، إلى الناتج المحلي الإجمالي، يجعل السوق العراقية واعدة، ويعطي صورة واضحة عن احتياجات هذه السوق والنشاطات الاقتصادية فيها للتمويل، وقال "ننظر إلى السوق العراقية على أنها فرصة واعدة".
وقال رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل)، صبيح المصري "إن الشركة تنظر إلى الاستثمار في السوق العراقية على أنه فرصة للسوق الأردنية من ناحية تصدير الكفاءات وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع العراق التي تعد عمقا استراتيجيا للمملكة وبوابة استثمارية واعدة".
وأضاف أن الشركة تهتم كثيرا في السوق العراقية كونها تحمل توقعات نمو إيجابية ومتفائلة "ونؤمن بالفرص التي تزخر بها".
من جانبه، قال العضو الشريك في مجموعة فرسان الاستثمارية، نشأت المصري "إن مجموعة فرسان تتبنى نظرة استراتيجية للسوق العراقية للاستثمار فيها على المديين المتوسط والبعيد"، لاسيما وأن هذه السوق تحمل فرصا كبيرة في ضوء ما تحقق من نمو اقتصادي اقترب من 10 %".
شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس