مناطق واسعة في عمان ترزح تحت العتمة لأربعة أيام

مناطق واسعة في عمان ترزح تحت العتمة لأربعة أيام
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

"الله اكبر.. من اربعة ايام الكهرباء مقطوعة.. والشوارع عندنا مغلقة.. والمصيبة ان شركة الكهرباء لا ترد ولا تصد.. مئات العائلات مقطوعة.. لا ماء ساخن ولا تدفئة ولا ضو... والله حرام". بهذه الكلمات بادرت ام محمود "الغد" في اتصال هاتفي غاضب صباح امس، لتشكو انقطاع الكهرباء عن منطقتها في شارع ام خروبة بتلاع العلي منذ اربعة ايام، "دون مجيب".

المنخفض الجوي العميق (اليكسا)، وبعد خمسة ايام عصيبة، خلفت شبه شلل تام، اصاب مرافق الحياة العامة، اشرقت الشمس على العاصمة عمان امس، وسط تواصل معاناة آلاف المواطنين من استمرار انقطاع شبكة الكهرباء عن احياء ومناطق واسعة في عمان، فضلا عن اغلاقات طرق رئيسة، واغلب الفرعية، في وقت زادت فيه المعاناة، جراء بطء تجاوب الجهات المعنية مع اتصالاتهم وشكاواهم.
مواطنون اكدوا لـ"الغد" ان الثلج عزلهم في بعض المناطق عن العالم الخارجي لعدة ايام، في حين زاد انقطاع التيار الكهربائي من سوء احوالهم، بعد ان نفد وقود وسائل التدفئة لديهم، من غاز وكاز، فيما توقفت المخابز عن العمل في مناطقهم.
"اليكسا" صدقت الوعد، وحضرت بالثلوج، في وقت تلاشت فيه مفاعيل التصريحات الرسمية حول الاستعدادات لتعمق المنخفض الجوي، وتسابق اغلب المسؤولين عن جاهزية جميع الاجهزة المعنية، وانها "على اهبة الاستعداد"، ليتساقط الثلج، ويترك المواطن وحيدا بلا امكانات، ووسط المعاناة، خاصة في ظل انقطاع التيار الكهربائي لعدة ايام، ووسط تهرب "الخطوط الساخنة" لشركة الكهرباء وامانة عمان وباقي الاجهزة المعنية عن الرد على سيل الاتصالات والشكاوي لمواطنين عالقين في بيوتهم ومحاصرين بالثلوج.
وشهدت مناطق واحياء واسعة في الرابية، ضاحية الرشيد، صويلح، حي الارسال، تلاع العلي، ضاحية الاقصى، بدر، حي نزال، من انقطاع طويل للكهرباء، استمر لعدة ايام، اضافة الى عدد كبير من محافظات المملكة، فضلا عن اغلاقات لطرق فرعية في ظل تركيز الجهات المعنية على فتح الطرق الرئيسية، الامر الذي تسبب باختناقات مرورية وتقطع السبل باعداد من المواطنين.
وتركزت اغلب شكاوى المواطنين في عمان، وحتى يوم امس، على تواصل انقطاع التيار الكهربائي، وتهرب شركة الكهرباء الوطنية من الاستجابة للاتصالات والشكاوى، منتقدين غياب التنسيق بين شركة الكهرباء وامانة عمان والدفاع المدني والامن العام، في ايصال فرق الصيانة واصلاح الاعطال للمناطق المحاصرة لاعادة التيار الكهربائي للعديد من المناطق والاحياء.
وافاد مواطنون ان تراكم الثلوج ادى الى سقوط اغصان اشجار على اسلاك كهربائية، ما أدى الى انقطاع التيار الكهربائي عن عدة مناطق واحياء في العاصمة.
يقول عبدالله عطيه لـ"الغد" ان منخفض "اليكسا" كشف الكثير من الخفايا، و"أوضح بالأرقام والجداول والنسب، وجود تدني بمستوى الخدمات الاساسية، وعدم الاستعداد الحكومي للتعامل مع الجبهة القطبية التي عصفت بالمملكة".
واضاف عطيه "الثلج كشف عيوباً كثيرة في الإدارة العامة لأجهزة الدولة المختلفة"، كما كشف "أكذوبة ومقولة على أهبة الاستعداد".
ويقول احمد غازي، الذي اتصل بـ"الغد" شاكيا من انقطاع التيار الكهربائي عن منطقته حي الارسال بصويلح منذ الخميس الماضي، "لاحظنا ان هناك غيابا كاملا للرؤية في التعامل مع المنخفض وتراكم الثلوج واعطال الكهرباء"، مشيراً الى ان الأرصاد الجوية تنبأت بهطول أمطار غزيرة، ولكن في قنوات التواصل الاجتماعي انتشرت العديد من التعليقات التي تستخف بتنبؤات الأرصاد الجوية، بما ادى الى حالة من التضارب أدت الى عدم وضوح الرؤية.
وتوقفت مركبات العشرات من المواطنين على جوانب الطرق، إثر تراكم الثلوج، فيما شهدت بعض محطات المحروقات انقطاعا لمادة الكاز.
ومع انحسار العاصفة الثلجية، استفاق العمانيون على مأساة الجليد، الذي ألحق أضرارا فادحة في المركبات وتمديدات المياه على الأسطح.


شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس