شكاوى من انقطاع الكهرباء ولا نقص بالمشتقات النفطية والغاز

شكاوى من انقطاع الكهرباء ولا نقص بالمشتقات النفطية والغاز
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
استمرت شكاوى مواطنين في مختلف مناطق المملكة أمس من انقطاع التيار الكهربائي، لمدد بلغت يومين لبعضها، وذلك في ظل صعوبة إيصال المشتقات النفطية للأحياء السكنية بسبب إنسداد الطرق المؤدية إليها.
يأتي ذلك في ظل تأكيدات على عدم وجود نقص في المشتقات النفطية والغاز.
وحاولت "الغد" الحصول على إجابات من شركة الكهرباء الأردنية حول آخر تطورات عملها وعن حالات الأعطال التي تتعامل معها، لكنها لم تتمكن من ذلك بسبب انشغال مسؤوليها في غرف العمليات وحالات الطوارئ القصوى التي تشهدها.
وفيما يتعلق بأحمال الكهرباء، قال مدير تخطيط الانتاج في شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمين الزغل إن أعمال النظام الكهربائي تراجعت أمس بشكل عام لتصل إلى مستوى 2360 ميغاواط مقارنة مع 2520 ميغاواط اليوم الذي سبقه، مرجعا السبب في هذا التراجع إلى انخفاض الاستهلاك نتيجة تعطيل أعمال كافة المؤسسات خلال الأيام الماضية.
وأكد الزغل لـ"الغد" أمس ان شبكة نقل الكهرباء الوطنية وأعمدة وأبراج الضغط العالي لم تشبها اي اعطال او انقطاعات كبرى خلال المنخفض الجوي، عدا عن أعطال بسيطة تم التعامل معها بشكل فوري، غير ان شبكات شركات التوزيع التي توصل الطاقة الكهربائية للمستهلكين في كافة مناطق المملكة شهدت اعطالا متعددة نتيجة سقوط اعمدة وتقطع للأسلاك والكوابل في ظل صعوبة وصول الفرق الفنية إلى مواقع الاعطال.
أما فيما يتعلق بمحطات توليد الكهرباء، فقال الزغل انها تعمل جميعا بكامل طاقتها الإنتاجية وسط توفر احتياطي من الطاقة الكهربائية يغطي الاحتياجات في الظروف الجوية الاستثنائية التي تشهدها المملكة.
من جهة أخرى، قال نقيب أصحاب محطات المحروقات، فهد الفايز، إنه لا يوجد نقص في التزود بالمشتقات النفطية والغاز لاسيما وانه تم التزود بكميات كبيرة من هذه المواد قبل المنخفض الجوي.
وأكد الفايز، في تصريحات لـ"بترا"، أن الايام التي سبقت الموجة القطبية شهدت طلبا كبيرا وتم تلبيته؛ اذ وصل عدد اسطوانات الغاز التي تم التزود بها خلال اليومين الماضيين نحو 284 ألف اسطوانة.
وأضاف أن التزود بالمشتقات النفطية، خصوصا الكاز كان مرتفعا لآخر أربعة أيام؛ إذ بلغت كميات الكاز التي تزودت بها المحطات نحو 2400 طن يوميا مقارنة مع 200 الى 300 طن معدل التزود اليومي.
وقال الفايز إن حاجة المواطن للتزود بالغاز والمشتقات النفطية "هو لتعزيز النقص في الاحتياطات وليس لحاجة اساسية"، مؤكدا أنها جميعها متوفرة لكن ما يعوق حركة سيارات التوزيع هو اغلاق بعض الطرق الفرعية.
وأشاد بتعاون الاجهزة الرسمية، خصوصا الدفاع المدني وأمانة عمان التي سارعت الى فتح الطرق للوصول الى مراكز التوزيع الرئيسة وتمكين سيارات الشحن من الوصول والتزود باحتياجاتها من اسطوانات الغاز.
من جهة أخرى، أكدت مصادر شركة مصفاة البترول الأردنية استمرار عملية تعبئة اسطوانات الغاز التي ترد الى مراكز التعبئة كالمعتاد واسفرت يوم أول من أمس عن تعبئة 95 ألف اسطوانة.
وقال الناطق الإعلامي في شركة المصفاة زياد البخيت إن الشركة اتخذت منذ وقت مبكر كل الترتيبات التي من شأنها ضمان سير العمل في الظروف الجوية الاستثنائية.
وبين أن مركز تعبئة الغاز في عمان الذي يغطي العاصمة ومناطق الجنوب يعمل على مدار 24 ساعة وتمكن من تعبئة 46 ألف اسطوانة ليوم اول من أمس "هي جميع الاسطوانات التي وصلت الى المحطة".
وأكد ان العمل أمس استمر كالمعتاد وتم تعبئة جميع الاسطوانات التي وصلت الى المحطة، منوها إلى ان معدل التعبئة اقل من المعتاد بسبب عدم تمكن بعض الموزعين من الانتقال من مواقعهم الى موقع التعبئة.
وقال إن مركز اربد تمكن من تعبئة نحو 26 ألف اسطوانة يوم أول من أمس ومركز تعبئة الزرقاء 23 ألف اسطوانة.
وأشار البخيت إلى أنه تم تمديد عمل مراكز القبض المالي لتمكين الموزعين الذين يصلون متأخرين لمراكز التعبئة من التزود بالغاز دون ابطاء او تأخير.
شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس