العواملة : 4 مليارات دينار حجم التسهيلات المصرفية الممنوحة لقطاع الإسكان

العواملة : 4 مليارات دينار حجم التسهيلات المصرفية الممنوحة لقطاع الإسكان
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
اكد رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان كمال العواملة ان حجم التسهيلات المصرفية الممنوحة لقطاع الاسكان ارتفعت خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي حيث وصلت خلال الاحد عشر شهرا من العام الحالي 4 مليارات دينار.
ولفت العواملة ان حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة لقطاع الاسكان والانشاءات خلال العام الماضي بلغت نحو 3 مليارات دينار تقريبا موضحا ان حجم التسهيلات لهذا القطاع ارتفعت نحو 1 مليار دينار تقريبا .
وأظهرت أحدث البيانات الرسمية وفق البنك المركزي الأردني حول نمو التسهيلات الائتمانية وحركة البناء والعمران في المملكة ان التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك المرخصة العاملة في المملكة لقطاع الانشاءات في المملكة والتي تجاوزت (4) مليارات دينار استأثرت على مانسبته ( 4ر21% ) من مجمل حجم التسهيلات المصرفية الممنوحة لكافة القطاعات الاقتصادية في المملكة من قبل البنوك المحلية واحتلت بذلك تسهيلات القطاع ذاته المرتبة الأولى من حيث الأهمية النسبية لتوزيع حجم التسهيلات المصرفية الائتمانية الممنوحة للقطاعات المختلفة .
ودعا العواملة الجهات المختصة الى اتخاذ الاجراءات اللازمة من أجل ازالة المعيقات امام القطاع لما فيه من تحريك للاقتصاد الوطني
واشار الى ان القطاع يعد من ابرز القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية في بنية الاقتصاد الاردني لما له من تأثير على اكثر من 42 قطاعاً بشكل مباشر و35 قطاعاً بشكل غير مباشر.
وأكد العواملة ان قطاع الاسكان يقوم بدور وطني واجتماعي من خلال المساعدة بحل مشكلة تأمين السكن وكذلك فانه يعتبر احد اهم محركات الاقتصاد.
وكانت وزارة الاشغال العامة والاسكان قد قالت خلال وقت سابق ان حجم قطاع البناء و الانشاءات في المملكة يتجاوز 8 مليارات دينار وفقاً لتقارير صدرت عن وزارة التخطيط.
ذكر العواملة ان حجم قطاع البناء و الانشاءات في المملكة يتجاوز 8 مليارات دينار وفقاً لاحدث التقارير موضحا ان قطاع الاسكان يساهم باكثر من 80% منه والباقي عباره عن مشاريع لقطاع المقاولات و الذي ينجز سنوياً مشاريع بمئات الملايين من خلال اكثر من 1000 مقاول مصنف و الباقي من خلال المكاتب الهندسية والتي يزيد عددها عن ألف مكتب أيضاً ويعمل بها اكثر من عشرة الاف مهندس .
شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس