الأردن ضمن قائمة الدول الأكثر حرية اقتصادياً لعام 2013

الأردن ضمن قائمة الدول الأكثر حرية اقتصادياً لعام 2013
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

 احتلت الأردن المرتبة الأولى بالمشاركة مع كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين كأكثر الدول حرية اقتصاديا في العالم العربي لعام 2013، على الرغم من أن رصيده لم يتغير عن العام الماضي والذي سجل فيه 8 نقاط.

ويقوم تقرير الحرية الاقتصادية في العالم العربي بتصنيف الدول العربية في خمسة مجالات من الحرية الاقتصادية، وهي: حجم الحكومة، بما في ذلك النفقات والضرائب، والشركات، والقانون التجاري والاقتصادي، وتأمين حقوق الملكية، والأموال النظيفة، وحرية التجارة دولياً، وأسس تنظيم الائتمان والأعمال.
وخلال هذا العام خسر الأردن 0.1 نقطة في مؤشر حجم الحكومة مقارنة بالعام الماضي، إذ بلغ 7.9 واحتل التصنيف الثالث بدلا من الثاني في هذا المؤشر.
وفي مؤشر البنية القانونية وحماية حقوق الملكية الفكرية ارتفع تصنيف الأردن من 7 الى 8 نقاط مرتفعا من 7.2 الى 7.4 .
وفي مؤشر حرية الوصول الى المال، حافظ الأردن على تصنيفه في العام الماضي وبقيت النتيجة 9 نقاط، لكن ترتيبه تراجع نقطة واحدة وصولا الى 4 نقاط مقارنة مع العام الماضي.
وجاءت الكويت في المرتبة الرابعة (7.8)، تلتها، لبنان (7.7)، ثم عُمان وقطر (7.6)، المملكة العربية السعودية (7.4)، اليمن (7.3)، تونس (6.9)، مصر (6.8)، المغرب (6.7)،
السودان (6.6)، جيبوتي (6.5)،جزر القمر (6.5)،موريتانيا (6.3)، العراق (6.1)، الجزائر (5.8)وفي مؤشر حرية التجارة الدولية تم تغيير تصنيف الأردن في هذا المؤشر وحافظ على المرتبة 5 برصيد 8.0 نقاط
أما في مؤشر الأعمال والعمل وتشريعات الائتمان ، فقد تحسنت نتيجة الأردن 0.1 نقطة لتصل الى 7.8 نقطة لكن ترتيبه تراجع مرتبة واحدة من 5 الى 6 .ويقول رئيس قسم البحث في الحرية الاقتصادية (معهد فرزير) والمعد المشارك للتقرير فريد ماكماهون، مايكل أيه والكر «تعتبر الحرية الاقتصادية ركنًا أساسيًا في زيادة الرخاء الاقتصادي، وإيجاد فرص وتقليل الفقر. حيث إن الحرية الاقتصادية تُحرر الناس من الاعتماد على الحكومة وتفتح الباب أمام الديموقراطية وغيرها من الحريات.»
ومن بين الدول 18 التي أوردها التقرير هذا العالم، تأتي الجزائر، التي احتلت المرتبة الأخيرة العام الماضي لتحتل المرتبة ذاتها هذا العالم بصورة غريبة لتكون الدولة الأقل حرية اقتصادية في العالم العربي بمعدل 5.8. أما موريتانيا والعراق فقد احتلتا المرتبتين السادسة عشرة والسابعة عشرة بمعدل 6.3 و6.1 على التوالي. ونظرًا للحرب الأهلية في سوريا، وعدم دقة البيانات التي يمكن الحصول عليها من هذا البلد، فلم تحصل على أي ترتيب في تقرير هذا العام.
ويقيس التقرير البيانات المتاحة عن الحرية الاقتصادية في 22 دولة عضوا في جامعة الدول العربية، ولكن نظرًا لوجود قيود على بعض البيانات، فإن احتساب المستوى الإجمالي للحرية الاقتصادية كان متاحًا فقط في 18 دولة هي: الجزائر، والبحرين، وجزر القمر، وجيبوتي، والأردن، والكويت، ولبنان، وموريتانيا، والمغرب، وعُمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وتونس، واليمن، والسودان، والعراق، والإمارات العربية المتحدة. وتعتمد الترتيبات بالكامل على بيانات الغير.


شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس