156 مليون دينار اجمالي النفقات الجارية والـرأسمالية لبـرامج وزارة التخطيط

156 مليون دينار اجمالي النفقات الجارية والـرأسمالية لبـرامج وزارة التخطيط
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

اظهر مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2014 ان اجمالي النفقات «جارية وراسمالية» لبرامج وزارة التخطيط تقدر بحوالي 156,527 مليون دينار منها 1,45 مليون دينار نفقات جارية وحوالي 155,07 مليون دينار نفقات راسمالية.
وبحسب مشروع القانون فان مبلغ 1,45 مليون دينار والمدرج من ضمن النفقات الجارية خصص لبرنامج واحد فقط هو الادارة والخدمات المساندة في حين خصص له ضمن النفقات الرأسمالية ما قيمته حوالي 3,900 مليون وبنسبة اجمالية بلغت حوالي 4%.
اما برنامج الرعاية الصحية والثانوية / المستشفيات فقد خصص لهما ما مجموعه حوالي 31 مليون دينار من اجمالي النفقات الرأسمالية وبنسبة بلغت حوالي 6,9% ويهدف البرنامج الى ادامة ورفع مستوى الخدمات الادارية وتأمين احتياجات المديريات التي تتكون منها الوزارة وتوفير الظروف المناسبة للعاملين فيها للقيام بواجباتهم وتحسين مستواهم من الناحية العلمية والفنية من أجل تقديم خدمات مناسبة للمتعاملين مع الوزارة، اما الهدف الرئيس المرتبط بالبرنامج فهو تطوير آليات ومعايير لقياس أثر تدخلات الحكومة التنموية، من خلال تنفيذها للبرامج والمشاريع المختلفة، وينفذ البرنامج من خلال كادر وظيفي يقدر في عام 2013 بنحو 101 موظف منهم 88 ذكورا و13 إناثا.
اما برنامج حزمة الامان الاجتماعي فقد خصص له حوالي 1,100 مليون دينار من اجمالي النفقات الراسمالية وبنسبة 0,8% ويهدف البرنامج الى المساهمة في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين في المناطق الفقيرة وخاصة في المخيمات ومناطق السكن العشوائي من خلال توفير الخدمات الاساسية من بنية تحتية وإسكان، اما الهدف الاستراتيجي المرتبط بالبرنامج فهو المساهمة في تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية للمواطنين في مختلف المناطق مع التركيز على المناطق الاقل حظا، وينفذ البرنامج من خلال كادر وظيفي يقدر في عام 2013 بنحو 36 موظفا منهم 28 ذكورا و8 إناث .

اما برنامج التنمية المحلية فبلغت اجمالي النفقات له حوالي 76,45 مليون دينار وذلك من اجمالي النفقات الراسمالية وبنسبة بلغت حوالي 56,8% ويهدف هذا البرنامج إلى المساهمة في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين وخاصة في المناطق الاقل حظا من خلال إيجاد بيئة مناسبة لتنفيذ المشاريع، وخلق اقتصاديات محلية مستدامة في المناطق المستهدفة وزيادة إنتاجية الفئات المستهدفة.
كما ويقدم البرنامج من خلال مشروع تعزيز الانتاجية على دراسة وتقييم احتياجات المناطق المستهدفة والتي من شأنها المساهمة في تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية للفئات المستهدفة، وتصميم البرامج والانشطة التنموية اللازمة والعمل على تنفيذها من خلال المؤسسات ذات العلاقة. اما باقي البرامج وهي البرنامج الاحصائي فقد خصص له حوالي مليون دينار من النفقات الراسمالية بنسبة حوالي 0,7%، في حين خصص لبرنامج تطوير المواقع والخدمات السياحية حوالي 3,5 مليون دينار من النفقات الراسمالية وبنسبة حوالي 2,6% اما مخصصات برنامج انشاء الطرق فتقدر بحوالي 27,800 مليون دينار من النفقات الراسمالية وبنسبة بلغت حوالي 20,7% اما برنامج التعليم الاساسي فخصص له من النفقات الراسمالية ما قيمته حوالي 10 ملايين دينار وبنسبة حوالي 7,4%.



شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس