ناديا الروابدة : حجم الإصابات المسجّلة في «الضمان» يدعو للقلق

ناديا الروابدة : حجم الإصابات المسجّلة في «الضمان» يدعو للقلق
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

أكدت مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة أن اهتمام المؤسسة بجوانب السلامة والصحة المهنية هو تجسيد لدورها الاجتماعي والاقتصادي في المجتمع، وينبع من اهتمامها بالإنسان العامل وإسباغ الحماية الاجتماعية على المشمولين بأحكام قانون الضمان الاجتماعي، بما يعكس اهتمامها بالعامل بوصفه عنصراً رئيساً من عناصر الإنتاج والبناء، لتمكينه من ممارسة دور منتج في المجتمع بفاعلية وكفاءة بعيداً عن احتمالات تعرّضه لحوادث وإصابات العمل. وأشارت الروابدة خلال رعايتها للبرنامج التدريبي الذي نظّمته إدارة إصابات العمل والسلامة المهنية لمفتشي المؤسسة، إلى أن أعداد الإصابات الناجمة عن حوادث العمل مرتفعة، وتشكل هدراً للموارد البشرية المحلية، كما تتسبب بالخسارة لصاحب العمل؛ لفقدانه بعض القوى العاملة الكفؤة والمدرّبة، عدا عن الخسارة المعنوية والنفسية للمصاب وذويه، وللمجتمع بشكل عام، مضيفة أن حجم الإصابات المسجّلة في المؤسسة يدعو إلى القلق فعلاً، حيث بلغت إصابات العمل منذ بداية عمل المؤسسة (425) ألف إصابة، منها (16) ألف إصابة خلال العام الماضي 2012. وأكدت ضرورة القيام بدور بارز وفعّال في موضوع رفع مستوى الوعي في قضايا السلامة والصحة المهنية لدى شرائح العمّال المختلفة، ولا سيما لدى منشآت الأعمال والقطاعات الاقتصادية التي تتزايد فيها إصابات وحوادث العمل، مثل؛ قطاع الصناعات التحويلية، وقطاع الإنشاءات، وغيرها من القطاعات الأخرى.

وقال مدير إدارة إصابات العمل والسلامة المهنية ياسرعكروش إن الورشة تهدف للتعريف بالإجراءات التي اتخذتها المؤسسة لتفعيل النصوص القانونية التي توجب زيادة نسبة اشتراكات تأمين إصابات العمل على المنشآت غير الملتزمة بقواعد وشروط السلامة والصحة المهنية اعتباراً من تاريخ ( 1/ 1/ 2014 ) لتصل بحد أعلى إلى (4%) بدلاً من (2%)، بالإضافة إلى توضيح إجراءات إصابات العمل وأهمية رفع وعي ضباط ارتباط المنشآت بهذه الإجراءات، وتعريف مفتشي المؤسسة بنموذج وآلية تقييم المنشآت.
وأشار إلى أن إدارة إصابات العمل والسلامة المهنية في المؤسسة ستتولى التأكد من مدى التزام المنشآت بتوفير شروط ومعايير السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل، من خلال التقييم والتفتيش الميدانيين اللذين تجريهما وتعتمدهما الإدارة، ويتم تبليغ المنشآت المخالفة لقواعد السلامة المهنية من قبل هذه الإدارة، حيث يحق للمنشآت طلب إعادة تقييم مدى التزامها بشروط ومعايير السلامة والصحة المهنية بعد مرور (90) يوماً من اليوم التالي لتاريخ التبليغ.
وتضمّن البرنامج التدريبي جزأين؛ أولهما نظري استمر لمدة ثلاثة أيام تضمّن تأهيل موظفي ومفتشي المؤسسة حول آلية تقييم المنشأت بمستوى التزامها بمعايير السلامة والصحة المهنية، وكيفية استخدام النموذج المعدّ لهذه الغاية، الذي ستتم على ضوئه زيادة اشتراكات تأمين إصابات العمل تطبيقاً للمادة (33) من القانون وتعليمات السلامة والصحة المهنية, وثانيهما جزء عملي استمر لمدة يومين، ركّز على تطبيق آلية التقييم عملياً على منشأتين ضمن قطاع الصناعات التحويلية. ويذكر أن المؤسسة تطلق حالياً حملة إعلامية بدأت بتنفيذها في جميع وسائل الإعلام؛ للتعريف والتوعية بقضايا السلامة والصجة المهنية، وتشجيع المنشآت على الاهتمام بهذا المجال, وتوضيح إجراءات المؤسسة بزيادة نسبة الاشتراكات على المنشآت المخالفة, وذلك للمساهمة في ترسيخ ثقافة السلامة المهنية في المجتمع .


 


شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس