ماليون يتوقعون عودة منحنى الصعود لمؤشر بورصة عمان

ماليون يتوقعون عودة منحنى الصعود لمؤشر بورصة عمان
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
يتوقع محللون ماليون أن يعود منحنى الصعود لمؤشر بورصة عمان خلال الأسبوعين المقبلين ليتجاوز الحاجز النفسي 2000 نقطة، بعد حركة تصحيحية وبناء مراكز شهدها خلال الأسبوع الماضي.
ويبني المحللون توقعاتهم على سببين رئيسين الأول هو أن نتائج الربع الثالث للشركات كانت جيدة وأفضل من التوقعات، والسبب الثاني هو أن مؤشرات الاقتصاد بشكل عام جيدة.
ويضيف المحللون أن الانخفاض الذي شهدته البورصة خلال الأسبوع الماضي كان طبيعيا وهدفه جني الأرباح بعد أن ارتفعت أسعار الأسهم في الأسبوع الذي سبقه إلى مستويات مغرية.
وأنهى مؤشر بورصة عمان تداولات الأسبوع على انخفاض هو الرابع على التوالي وسط قيمة تداولات جيدة غلب عليها عمليات إغلاق حسابات بالتزامن مع نهاية الشهر.
الخبير المالي سامر سنقرط يقول "هناك توقعات مطمئنة ومريحة حول مؤشرات الاقتصاد بشكل عام وخاصة بعد الحديث عن سندات اليوروبوند والتي ستخفف من مزاحمة الحكومة للقطاع الخاص في السيولة لدى البنوك".
ويضيف سنقرط أن هذه المؤشرات الجيدة تنعكس ايجابا على التداول في البورصة مما يجعلنا نتوقع أن يعود منحنى الصعود للمؤشر خلال الفترة المقبلة.
ويشير إلى أن الانخفاض في المؤشر خلال أسبوع الإعلان عن النتائج كان طبيعيا، لافتا إلى أنه في العادة حركة التداول النشطة تسبق الإعلان عن النتائج بناء على أخبار مسربة من منطلق "اشتر وقت الإشاعة وبع وقت المعلومة الصحيحة".
ويرى سنقرط أن نتائج الشركات كان بعضها متماشيا مع التقوعات كما حصل في قطاع الاتصالات و التعدين، إذ كان المتعاملون يتوقعون أن يكون هناك انخفاض في الأرباح، وأما بالنسبة لقطاع البنوك والتأمين والوساطة فقد فاقت النتائج التوقعات.
وهبط صافي ربح مجموعة الاتصالات الاردنية (أورانج) في الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 35 %، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبلغ صافي ربح الاتصالات في الربع الثالث من العام الحالي 13.7 مليون دينار مقارنة مع 21.1 مليون دينار في الفترة نفسها من العام السابق.
وتراجع صافي ربح البوتاس العربية 37 % في الربع الثالث من العام الحالي إلى 26.4 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
بدوره يقول مسؤول الدراسات في كابيتال للاستثمارات المالية طارق يغمور إن السوق في الوقت الراهن بانتظار محفزات ايجابية للصعود عن طريق بناء مراكز وهذا مقدمة لصعود المؤشر لأعلى.
ويرى يغمور أن اعتماد التوقع لعودة مؤشر البورصة للصعود يعتمد على النتائج الجيدة للشركات إلى جانب وضع الاقتصاد الأردني من حيث مؤشرات الاحتياطي الأجنبي وأخبار سندات اليورو بوند.
وتعمل وزارة المالية على توجه أخير لتجنب الضغط على الائتمان المحلي بالقيام بإصدار سندات اليوروبوند في الأسواق العالمية، ولكن بالاستثناء من الإدراج في بورصة عمان.
ووقع الاختيار على ثلاثة بنوك لإدارة سندات اليوروبوند؛ وهي "جي بي مورغان" و"اتش اس بي سي" و"سيتي جروب"، للقيام بعملية التسويق، الى جانب فريق من وزارة المالية والبنك المركزي الأردني.
وأشار إلى أن سبب الانخفاض في البورصة الأسبوع الماضي يعود إلى جني الأرباح بعد أن ارتفع المؤشر في الأسبوع الذي سبقه.
المستشار المالي في شركة الوساطة المالية، معن الصالح، يتوقع أن يكمل المؤشر حركته التصحيحية وبناء للمراكز ليعود للارتفاع فوق الحاجز النفسي 2000 نقطة خلال فترة أقصاها أسبوعين.
واتفق الصالح مع سابقيه حول نتائج الشركات، مؤكدا أنها أفضل من توقعات المتعاملين وخاصة في قطاع البنوك.
وقفزت الارباح قبل الضريبة لمجموعة البنك العربي بنهاية الربع الثالث من العام 2013 لتصل إلى 739.1 مليون دولار، كما وبلغت الارباح الصافية بعد الضرائب 559.1 مليون دولار وبنسبة نمو 15.4 % للفترة ذاتها من العام السابق.
شريط الأخبار حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين