عاملون: ارتفاع الأسعار وقرب فصل الشتاء يهبطان بالطلب على الشقق

عاملون: ارتفاع الأسعار وقرب فصل الشتاء يهبطان بالطلب على الشقق
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
أجمع عاملون في قطاع الإسكان على أن السبب الرئيسي في تراجع الطلب على الشقق هو ارتفاع أسعارها جراء ازدياد كلف مدخلات إنتاج البناء وارتفاع أسعار الأراضي في العاصمة عمان.
وشكك العاملون في أرقام ونسب ارتفاع حجم التداول العقاري خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، ورسموا صورة "غير متفائلة" تجاه الطلب على الشقق.
وأظهرت أرقام دائرة الأراضي والمساحة ارتفاع حجم التداول في سوق العقار بنسبة 23 % في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وأرجع هؤلاء تراجع الطلب على الشقق إلى أسباب أخرى؛ ألا وهي، اقتراب حلول فصل الشتاء الذي تشهد فيه حركة الشقق تباطؤاً جراء توقف المشاريع الإسكانية لاعتمادهم على الظروف الجوية، إلى جانب تراجع القدرة الشرائية وحالة الترقب التي يعيشها المواطنون جراء ارتفاع مدخلات البناء كالإسمنت.
ولامس سعر بيع طن الإسمنت بداية الأسبوع الحالي في السوق المحلية 100 دينار للطن (واصل أرض المشروع)، مقارنة بـ94 دينارا للطن خلال فترة الأشهر الماضية، بحسب رئيس جمعية تجار الإسمنت منصور البنا.
من جهته، قال المستثمر في قطاع الإسكان منير أبوالعسل "إن الطلب على الشقق يتراجع بسبب ارتفاع أسعارها نتيجة زيادة مدخلات إنتاج البناء، بالإضافة الى ارتفاع أسعار الأراضي بشكل رئيسي، ناهيك عن تراجع القدرات الشرائية لدى المواطنين".
وحول الأسعار، قال أبوالعسل إنها مستقرة على ارتفاع مقارنة مع العام الماضي نظراً لرفع أسعار الكهرباء ورفع الدعم عن المحروقات وارتفاع أجور الأيدي العاملة، إضافة الى أسعار الأراضي المرتفعة التي تحتم على المسثمرين بناء شقق صغيرة المساحة بناء على طلب المشترين الذين يعانون من شح السيولة النقدية.
وبين أن أغلب عمليات البيع والشراء تتم من قبل مواطنين أردنيين ووفقا للتسهيلات البنكية "المعقدة" المقدمة لهم، رابطا انخفاض الطلب على الشقق في الشهور المقبلة مع اقتراب حلول فصل الشتاء.
من جهته، قال المستثمر في قطاع الإسكان عامر العزمي "إن أسعار مدخلات الإنتاج هي التي تتحكم بأسعار الشقق محلياً".
واتفق العزمي مع أبوالعسل، مؤكدا انخفاض الطلب على الشقق في الوقت الحالي نتيجة بدء فصل الشتاء الذي جرت العادة خلاله أن تستقر الأسعار أو تنخفض بنسب "ضئيلة".
وتوقع العزمي ارتفاع أسعار الشقق في العام المقبل، عازيا ذلك الى ارتفاع الأراضي الداخلة في التنظيم والقريبة من الخدمات العامة، وخصوصا على الشقق السكنية في المناطق المنظمة، وذلك بعد أن لاحظ المغتربون ارتفاع أسعار الأراضي داخل وخارج عمان.
وبين العزمي أن نفاد الأراضي المخدومة بالبنية التحتية والقريبة من الخدمات العامة أدى الى اختلال التوازن بين العرض والطلب على الأراضي، ليصبح الطلب أكثر من العرض، ما دفع الأراضي الى الارتفاع بشكل "كبير"، مضيفاً "يأتي هنا دور الجهات المعنية في الإسراع بإدخال أراض جديدة في التنظيم، ومسؤولية الجهات الخدمية في إيصال الخدمات التحتية للأراضي للحد من ارتفاع أسعارها".
بدوره، قال صاحب مكتب عقاري موفق اللوباني "إن الطلب على الشقق متواضع بسبب ارتفاع أسعار الأراضي وارتفاع مدخلات إنتاج البناء، إضافة الى تراجع القدرات الشرائية لدى المواطنين"، مشيراً الى أن اقتراب فصل الشتاء سيعمل على تخفيض الطلب على الشقق في الأشهر المقبلة.
وأكد اللوباني أن الطلب على الشقق يكمن فقط على الصغيرة والمتوسطة والتي تتراوح مساحتها بين 80 و140 مترا مربعا بناءً على طلب المواطنين، مشيراً الى أن أسعار الشقق ارتفعت بنسبة تتراوح بين 15 % و20 % منذ بداية العام الحالي، الأمر الذي جعل المواطنين يعيشون حالة من الترقب بانتظار "ما هو أفضل".
وأشار الى عدم توفر السيولة النقدية لدى المواطنين، ما يؤدي إلى لجوئهم إلى التسهيلات البنكية التي أصبحت "معقدة" في الوقت الحالي.
شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات