ارتفاع اسعار الاسمنت محليا بواقع 6 دنانير للطن

ارتفاع اسعار الاسمنت محليا بواقع 6 دنانير للطن
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

ارتفع سعر مادة الاسمنت في السوق المحلي امس الاول بواقع 6 دنانير للطن الواحد، حيث اصبح يباع من ارض المصنع بواقع 89 دينارا للطن في حين كان سعره في السابق « قبل اسبوع « لا يزيد عن 83 دينارا للطن من كافة شركات ومصانع الاسمنت العاملة في المملكة وعددها ستة مصانع وذلك بحسب رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا.
وقال البنا لـ «الدستور» ان سعر طن الاسمنت يصل حاليا الى كافة المشاريع حول المملكة بسعر يتراوح بين 97 - 100 دينار للطن، في حين كان سعره في السابق يتراوح بين 90 – 93 دينارا للطن، مرجعا الارتفاعات الحالية والتي طرأت على مادة الاسمنت الى الخسائر التي حققتها جميع شركات الاسمنت خلال الثلاث سنوات الماضية نتيجة العروض والتي ادت الى منافسة المصانع فيما بينها وكبدتها كلفا وخسائر اضافية جراء بيعها المنتج بسعر يقل عن سعر التكلفة الحقيقي.

وبين البنا ان الشركات لم يعد بمقدورها تحمل الخسائر وبدأت بالعودة التدريجية الى بيع المنتج باسعاره الحقيقة والى ما كان عليه قبل ثلاث سنوات مضت.
وقال ان معدلات السحب اليومية الحالية تتراوح بين 10 – 12 الف طن يوميا، لافتا الى انها قريبة وضمن مستوياتها للعامين الماضيين، مشيرا الى ان فتح مشاريع جديدة واتمام المشاريع السابقة من شانه زيادة الطلب على مختلف عناصر البناء من اسمنت وحديد ورمل وطوب وذلك بخلاف ما كانت عليه بداية العام الحالي.
وتوقع ان يبقى الطلب على الاسمنت خلال ما تبقى من هذا العام ضمن مستوياته الحالية بحيث يتسنى للمستثمرين اكمال المشاريع الحالية القائمة، ومع توجه المصانع لبيع المنتج ضمن الاسعار الرسمية والمقدرة بحوالي 100 - 105 دنانير للطن، حيث سيقوم بعض التجار بسحب كميات كبيرة والاحتفاظ بها وخصوصا التجار ممن يملكون مخازن لحفظ وتخزين المنتج.
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 6 مصانع وهي : 
مصنعان لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7,5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4,5 مليون طن سنويا.


 


شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات