العمل لإعداد عقد عمل موحد لكافة العاملين بمصانع المناطق المؤهلة في المملكة

العمل لإعداد عقد عمل موحد لكافة العاملين بمصانع المناطق المؤهلة في المملكة
أخبار البلد -   أخبار البلد -
 
افتتح سفير الولايات المتحدة الأمريكية في عمان ستيوارت جونز مقر مركز العمال في مدينة الحسن الصناعية في اربد وأثنى جونز على جهود الحكومة الأردنية والقطاع الخاص في تحسين حياة العمال في المدن الصناعية .
وقال ان هذا المركز سيلعب دورا مهما في تحسين حياة العمال الأجانب في الأردن من خلال النشاطات والبرامج الترفيهية والثقافية التي ستقام به ولتعريف العمال على ثقافات بلدانهم واطلاع زملائهم من الجنسيات المختلفة على هذه الثقافات إضافة الى انه سيكون مركزا للتشاور والتلاقي بين ممثلي العمال وإدارات المصانع وإدارة مدينة الحسن الصناعية حول القضايا المشتركة بين العمال وهذه الإدارات بهدف تحسين حياة العمال ورفع إنتاجية وجودة العمل .
وقال جونز ان مثل هذه المراكز تؤكد للجميع ان حقوق العمال القانونية والشخصية محمية وأنهم يعيشون في أجواء آمنة مستقرة امنين فيها على حقوقهم العمالية والشخصية ما يشكل حافزا لهم لبذل مزيدا من الجهد في عملهم والتميز فيه .
رئيس جمعية المستثمرين في مدينة الحسن الصناعية عماد النداف قال ان هذا المركز من المراكز الأولى على مستوى المنطقة ان لم يكن الأول جاء ليحقق جملة أهداف من أهمها التأكيد لكافة الإطراف ذات العلاقة المحلية والدولية التزام الأردن بحقوق العمال الأردنيين والأجانب إضافة الى ان هذا المركز سيسهل حياة العمال العاملين في مصانع المدينة من خلال إقامة العديد من النشاطات الاجتماعية والثقافية فيه إضافة الى انه سيشكل نقطة تحكيم بين إدارات المصانع وممثلي العمال قبل لجوء أي منهما الى المحاكم .
وقال النداف ان هذا المركز جاء ليثبت للعالم ان حقوق العمال الأردنيين والأجانب مصانة وان الحكومة الأردنية تلتزم بكافة المواثيق والمعاهدات الدولية المتعلقة بالعمال بخاصة اتفاقية التجارة الحرة .
رئيس النقابة العامة للعاملين في الغزل والنسيج والألبسة فتح الله العمراني قال ان هذا المركز هو ثمرة جهود استمرت عامين شاركت بها كافة الجهات ذات العلاقة بهدف تحسين بيئة العمل في مصانع مدينة الحسن مؤكدا ان هذه التجربة الفريدة من نوعها في الشرق الأوسط وشمال افريقيا ستعمم عن قريب في كافة المناطق الصناعية .لافتا الى الاستراتيجة التي يجري إعدادها حاليا بهدف رفع نسبة العمالة المحلية في كافة المناطق الصناعية لتصل في حدها الأدنى عام (2017) الى (55%) من إجمالي العاملين في هذه المناطق بخاصة في قطاع المحيكات والغزل والنسيج والألبسة .
وأكد العمراني ان الجميع يعمل لإيجاد بيئة عمل مناسبة ولتحقيق هذا الهدف تم تشكيل لجان نقابية عمالية داخل المصانع والسماح لممثلي النقابة بالتواصل مع العمال في مصانعهم مباشرة ، لافتا الى ان العمل يجري حاليا لإعداد عقد عمل موحد لكافة العاملين في مصانع المناطق المؤهلة في الأردن وان هذا العقد يعد بالتشاور مع المنظمات الدولية ووزارة العمل ونقابة العمال بهدف جذب مزيد من العمالة التي باتت تعاني من ندرتها الكثير من المصانع .
رئيس غرفة صناعة اربد رائد سمارة استعرض المشكلات التي يعاني منها القطاع الصناعي في محافظة اربد ومن أهمها قلة العمالة وخاصة العمال المدربة كما بين أهمية المركز في تعزيز صورة الأردن في الخارج كون هذا المركز جاء بهدف تحسين ظروف بيئة العمل في مصانع مدينة الحسن بخاصة ان الكثير من العمال الأجانب يبيتون في مناطق المدينة ما يجعل مثل هذا المركز حاجة ملحة لإقامة النشاطات الاجتماعية والثقافية والتواصل بين كافة الجنسيات العاملة في مصانع المدينة .
نائب المدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية / المكتب الإقليمي للدول العربية فرانك هيجمان قال ان منظمة العمل الدولية تثمن إقامة هذا المركز الذي يهدف لتحسين ظروف العمال في المنطقة الصناعية مما يعني التزام الحكومة الأردنية وأصحاب العمل وكافة الأطراف ذات العلاقة بحماية الحقوق العمالية والشخصية للعمال .
المدير العام لشركة المدن الصناعية لؤي سحويل وأمين صندوق الجمعية الأردني لمصدري الألبسة والمنتجات فرحان افرام أكدا على أهمية إقامة مثل هذا المركز في المناطق المؤهلة لما له من دور ايجابي في تحسين حياة العمال والتأكيد على التزام الأردن بكافة الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق العمال .
وبعد ذلك التقى السفير الامريكي رئيس غرفة صناعة اربد رائد سمارة وعددا من اعضاء مجلس ادارة الغرفة تم خلال اللقاء بحث عدد من القضايا التي تهم القطاع الصناعي في اربد وآلية تنشيطها وتذليل العقبات التي تواجه القطاع بحسب ما أفاد رئيس الغرفة رائد سمارة .
شريط الأخبار حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين