البخيت: الحديث عن حل مجلس النواب هو امر عار عن الصحة ولا اساس له

البخيت: الحديث عن حل مجلس النواب هو امر عار عن الصحة ولا اساس له
أخبار البلد -  

 

 

 

اخبار البلد - أكد رئيس الوزراء المكلف الدكتور معروف البخيت احترامه وتقديره الكبيرين لمجلس النواب وللدور الذي يقوم به لخدمة الوطن وقضاياه العليا.

 

وأوضح البخيت خلال زيارته الى مجلس النواب اليوم الاربعاء ولقاءاته التشاورية مع رئاسة المجلس والكتل النيابية المختلفة لاستطلاع آرائهم قبل اختيار اعضاء فريقه الوزاري ان المجلس له مدد دستورية محددة وبالتالي فان ما تناقلته بعض وسائل الاعلام على لساني من ان الحديث عن حل المجلس بشكل مبكر هو امر عار عن الصحة ولا اساس له، وصاحب الحق في ذلك هو جلالة الملك عبدالله الثاني.

 

وقال اننا نسعى الى اقامة علاقة تشاركية مع السلطة التشريعية قائمة على الاحترام خدمة لمصالح الوطن وتكون وفق النصوص الدستورية ووفق منهجية واضحة تمكننا من تجاوز التحديات التي نمر بها.

 

وجرى خلال اللقاء الذي جمع الفايز والبخيت، بحث العلاقة المستقبلية بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية، بما يخدم قضايا الوطن ومصالحه العليا وفق الاسس الدستورية.

 

واكد الفايز ضرورة ايجاد شراكة حقيقية وتعاون حقيقي بين السلطتين، لتتمكن من مواجهة مختلف التحديات التي يمر بها الوطن، والعمل معا على ترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في الاصلاح الشامل وما ورد في كتاب التكليف السامي.

 

من جهته اكد رئيس الوزراء المكلف معروف البخيت خلال لقائه كتلتي العمل الوطني والوفاق الوطني بعد لقاء رئيس مجلس النواب، على انه سيعمل وفق شراكة حقيقية مع مجلس النواب، ادراكا لحجم المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق السلطتين التنفيذية والتشريعية لمواجهة مختلف التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

وقال البخيت، ان كتاب التكليف السامي كان واضحا ومحددا، للمضى قدما وبشكل حقيقي في عملية الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

 

واضاف رئيس الوزراء المكلف، انه ستكون للقوانين الناظمة للحياة السياسية اولوية، كقانون الانتخاب، اضافة الى جميع القوانين الناظمة للعمل السياسي والحزبي كقانون الاجتماعات العامة.

 

وفيما يتعلق بالنهج الاقتصادي لحكومة البخيت المرتقبة بين ان اقتصاد السوق ليس قدرا، ولكن لا يمكن العودة بنفس الوقت الى الوراء، لذلك لا بد من استنباط سياسات اقتصادية تعزز دور الدولة الاجتماعي.

 

واشار رئيس الوزراء المكلف امام النواب الى ان هناك انجازات كبيرة حققها الاردن خلال العقدين الماضيين، لكن بنفس الوقت توجد اخفاقات، لذلك لا بد من اجراء مراجعة حقيقية لمختلف السياسات بما يخدم قضايا الوطن والمواطن.

 

وفيما يتعلق بقضايا الفساد، بين ان جميع القضايا مثار حديث المواطنين ستطرح، بما فيها القضايا التي كان حولها تساؤلات في زمن حكومتي السابقة، وهذه القضايا سينظر فيها جميعا، مؤكدا انه لا احد محصن في حربنا على الفساد ولا توجد قضية فساد محصنة.

 

وقال البخيت اننا جميعا ندرك مختلف التحديات التي تمر بها المنطقة من حولنا لذلك فاننا نؤكد وبالتعاون مع الجميع بان الاردن سيبقى قلعة قوية صامدة تحت ظل قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، وسنظل ندافع عن الاردن بصدورنا ودمائنا وسنعمل على اشاعة روح العدالة والمساواة بين الجميع.

 

وحول الكيفية التي يتم اختيار الوزراء على اساسها بين البخيت انه سيراعى عند اختيار الوزراء الكفاءة والعدالة والقدرة على العمل الميداني، وان يكون الوزراء لديهم القدرة على التواصل مع المواطنين.

 

وقال رئيس الوزراء المكلف اننا سنعمل على اشاعة روح العدالة وتوزيع المكتسبات بعدالة، وتشجيع القطاع الخاص لاقامة صناعات في المحافظات من خلال تقديم التسهيلات والحوافز له.

 

وحول تصوره لقانون الانتخاب المنتظر اوضح البخيت ان هناك سيناريوهات مختلفة للقانون، لكن الهدف هو ان يكون قانون يمثل الاردنيين جميعا، ويحقق العدالة، لذلك قد يعاد النظر في الدوائر الانتخابية او ربما يعتمد على القائمة الحزبية على مستوى المحافظات او الوطن لذلك هناك اكثر من مسار مطروح، لكن القانون في شكله النهائي يجب ان يتم التوافق عليه من الجميع.

 

وقال انني سأعمل على فتح حوار وطني مع مختلف الاحزاب السياسية والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني وجميع القوى الاجتماعية والوطنية بهدف الحوار حول الاصلاح الذي نريد للتوافق على مختلف القضايا لمواجهة التحديات والنهوض بالاردن نحو الافضل.

 

وكان رئيس مجلس النواب فيصل الفايز قد تحدث في بداية اول لقاء لرئيس الوزراء المكلف مع كتلة الوفاق الوطني حيث قال اننا جميعا نعي الاوضاع الصعبة التي يمر بها الوطن والاقليم ككل.

 

واضاف الفايز، انه وعلى المستوى الداخلي، هناك تحديات كبيرة، لكن كتاب التكليف السامي لرئيس الوزراء المكلف كان واضحا على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي، حيث تطرق جلالة الملك عبدالله الثاني بكل وضوح الى ضرورة اجراء الاصلاح السياسي والاقتصادي الشامل.

 

وقال اننا جميعا في الاردن ندافع عن العرش الهاشمي، وعن الاردن الوطن، فالعرش الهاشمي راسخ وعلاقته مع المجتمع علاقة حميمة وهو صمام الامان لكل الاردنيين.

 

واضاف الفايز انه عند الحاجة سندافع عن العرش الهاشمي والوطن بالارواح وسندافع عنه بصدورنا.

 

واكد رئيس مجلس النواب اننا في المجلس سنتعاون جميعا مع السلطة التنفيذية للتوصل الى الحلول المناسبة لتجاوز مختلف المصاعب والتحديات.

 

واكد الفايز ان مشاركة النواب في الحكومة امر لا توجد فيه مخالفة دستورية، لكن الامر متروك للرئيس المكلف وللنواب انفسهم ايضا.

 

وحول حوارات الرئيس المكلف اوضح الفايز ان الحوار يؤدي الى الوصول الى خلاصات ومواقف، تخدم مصلحة الوطن والمواطن، ويعمل على ايجاد حلول للقضايا والتحديات كافة.

 

وقال ان كتاب التكليف السامي كان واضحا في موضوع الاصلاح على مختلف الصعد، لذلك فانني اعتقد ان هناك توجها حقيقيا للاصلاح الاقتصادي والاجتماعي والاداري والسياسي وهناك قوانين يتوجب اعادة النظر فيها بسرعة لدعم عملية الاصلاح وخاصة القوانين الناظمة للعمل السياسي والحزبي والنشاط الاقتصادي.

 

واكد النواب الذين التقاهم رئيس الوزراء المكلف ضرورة اجراء اصلاح حقيقي وشامل يطال العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي وضرورة محاربة قضايا الفساد والمحسوبية والشللية وتشكيل فريق وزاري قادر على مواجهة التحديات المختلفة.

 

ودعا النواب الى رفع سقف الحريات الاعلامية والحريات العامة، والاهتمام بالشباب واعادة وزارة الشباب، وايجاد هيئة مستقلة لضبط ارتفاع الاسعار.

 

وطالب النواب باعادة هيكلة المؤسسات المستقلة، وتقليص عدد الوزارات، والاهتمام بالامن الوطني، واعطائه الاولوية ومتابعة قضايا الاسرى الاردنيين في مختلف السجون.

 

واكدوا ان الاصلاح هو منظومة شاملة تبدأ في اختيار الوزراء ذوي الكفاءة والنزاهة، داعين الى توزيع مكاسب التنمية على جميع المحافظات بعدالة، وايجاد شراكة حقيقية مع مجلس النواب، وتكييف الامكانيات المادية والاقتصادية للدولة الاردنية حسب الاحتياجات ضمن اهداف وطنية ووفق الاولويات.

 

ودعوا الى فتح حوار حقيقي مع مكونات المجتمع الاردني، ودعم القطاعين الصناعي والزراعي، والانفتاح على الدول العربية وايجاد اليات قابلة للتطبيق لتسويق العمالة الاردنية في الخارج، مؤكدين ضرورة تحقيق مجتمع العدالة والمساواة واعادة النظر في قانون ضريبة الدخل وتأكيد سيادة القانون وهيبة الدولة.

 

يشار الى ان الامناء العامين للوزارات سيقومون بتسيير اعمال وزاراتهم الى حين انتهاء رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

 

 

شريط الأخبار هاجم الجنود بقنابل وأصاب أحدهم.. الكشف عن آخر لحظات الاشتباك مع السنوار الدكتور رمزي الغول رئيس اللجنة التنفيذية للجنة الإجتماعية بالإتحاد الأردني لشركات التأمين الهيئة العامة للجنة الاجتماعية في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 تأكيد استشهاد السنوار من قبل حماس ما قصة إصبع السنوار المقطوعة والسلك على يده ولماذا جرد من زيه العسكري؟ (فيديو + صور) الملك يبحث مع رئيسة الوزراء الإيطالية سبل خفض التصعيد في المنطقة بيان صادر عن القوات المسلحة الأردنية حول حادثة البحر الميت سيرًا على الأقدام وبارتداء زي عسكري... عملية إطلاق نار جنوبي البحر الميت من قبل أشخاص تحقق إصابات مباشرة لجنديين من جيش الاحتلال وفيات الجمعة 18-10-2024 رحيل رئيس حماس الذي تعهد بتدمير إسرائيل المملكة على موعد مع أمطار غزيرة مرشحو الخلافة بعد السنوار... 3 أسماء هذه هي نسبة انخفاض مسافري مطار الملكة علياء خلال أيلول بيان مهم من القوات المسلحة حول دفتر خدمة العلم والسفر استشهاد السنوار... فحص الأسنان يثبت ذلك... وحماس تعلق اذاعة جيش الاحتلال تعلن رسمياً استشهاد يحيى السنوار جيش الاحتلال يحقق في مزاعم نجاحه باغتيال يحيى السنوار - صورة وقف إجراءات بيع أرض لشركة المتكاملة للنقل المتعدد رئيس قطاع الخدمات المساندة في البنك الاسلامي الأردني يبلغ الستين وإنتهاء خدماته المرصد العمالي: نرفض زيادة أجور الأطباء والحكومة الجديدة تسير على خطى سابقاتها وتتجاهل الأعباء الاقتصادية للمواطنين