اسرار وخفايا الصحف اليومية لنهاية الاسبوع

اسرار وخفايا الصحف اليومية لنهاية الاسبوع
أخبار البلد -  


أخبار البلد - ابرز ما جاء في الصحف اليومية من ايرار وخفايا وقد سلطنا الضوء على زواريب الغد وصنارة الدستور وعرب اليوم وتبرز كل صحيفة خفايا المؤسسات والوزرات  

 

زواريب الغد

 

- النائب الاول لرئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، دعا رئيس الوزراء المكلف د.معروف البخيت، خلال لقائه امس بالنواب، إلى وقف "سحب الجنسيات"، معتبرا ان ذلك نَفَّر المستثمرين من دخول البلاد.

 

- وزير الزراعة المستقيل تيسير الصمادي اضطر الاسبوع الماضي الى تأجيل زيارة له الى القاهرة كانت مقررة مسبقا، إلى الاسبوع الحالي، حيث ابلغ وزير الزراعة السابق السفير الاردني في مصر هاني الملقي بتأجيل اللقاء، جراء الاحداث العاصفة في مصر. الزيارة باتت ملغاة الآن بعد استقالة حكومة سمير الرفاعي.

 

- حزب الشعب الديمقراطي "حشد" يتقبل مساء بعد غد العزاء برحيل أمينه العام الاسبق المناضل سالم النحاس الذي توفي الأحد الماضي.

 

- النقابات المهنية دعت لاعتصام شعبي امام السفارة المصرية في عمان عند الثانية من ظهر اليوم، تضامنا مع الشعب المصري الشقيق ومناصرة لمطالبه.

 

- مستشفى الأمير حمزة يفتتح خلال الاسبوع المقبل قسما لقسطرة القلب، حيث سيتم رفده بخبرات طبية عديدة. المستشفى يحتوي حاليا على مركز لجراحة القلب، وتسعى ادارته الى الارتقاء بجراحة وعلاج القلب الى مصاف اهم المراكز الطبية في المملكة.

 

- الجامعة الألمانية قررت صرف مبلغ عشرين دينارا لموظفيها كغلاء معيشة، اسوة بزيادة موظفي القطاع العام.

 

- أمين عمان المهندس عمر المعاني اوعز الى الدائرة المالية في الامانة، بصرف علاوة غلاء المعيشة، التي أقرتها الحكومة اعتبارا من مطلع العام الحالي وقيمتها عشرون دينارا، وتم تحويل علاوة شهر كانون الثاني إلى حسابات الموظفين في البنوك.

 

- فاجأ شخص في سيارة فارهة المعتصمين امام دار رئاسة الوزراء عصر امس احتجاجا على السياسات الحكومية، بوقوفه وتوجيهه شتائم بحق المعتصمين، وقوله إن "فقركم من ايديكم، فروحوا على بيوتكم". المحتج على الاعتصام السلمي للمواطنين اثار حنقهم واستياءهم!.

 

- المشاورات النيابية لرئيس الوزراء المكلف

 

- د. معروف البخيت كان من المفترض أن تنتهي مساء أمس، غير أن بعض الارتباطات، وتوسع الحديث بين الرئيس والنواب مدد هذه المشاورات إلى صباح اليوم الخميس. ويفترض بمشاورات الرئيس ان تشمل فاعليات سياسية ونقابية وحزبية أخرى، قبل اعلان تشكيلتها وأداء اليمين الدستورية.

 

-

 

صنارة الدستور

 

- رئيس الوزراء المكلف الدكتور معروف البخيت حضر الى مجلس الامة امس بسيارته دون اي حراسة.

 

- يلقي رئيس مجلس النواب الاستاذ فيصل الفايز في مركز الشراكة من اجل الديمقراطية بمادبا الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس محاضرة بعنوان الديمقراطية وتطورها في الاردن ونعمة الامن والامان.

 

- قدم كل من النواب محمد الحجوج ، محمد الظهراوي ، عبدالله جبران استقالاتهم من كتلة العمل الوطني النيابية.

 

- تنفذ النقابات المهنية الساعة الثانية من ظهر اليوم اعتصاما امام السفارة المصرية لمناصرة مطالب الشعب المصري.. كما تعقد مؤتمرا صحفيا بعد غد السبت للحديث عن فعاليات مؤتمر حق العودة.

 

- شكلت وزارة الخارجية غرفة عمليات خاصة لمتابعة ابناء الجالية الاردنية في مصر ، تواصل عملها على مدار الساعة بالتعاون مع السفارة الاردنية في القاهرة.

 

- للأسبوع الثاني على التوالي ما تزال الإشارة الضوئية الواقعة أمام مديرية الدفاع المدني في السلط معطلة جراء تعرضها لحادث صدم من قبل مركبة مما أدى إلى تعطلها وقطع التيار الكهربائي عن أكثر من عشرين عموداً للكهرباء على امتداد الطريق الرئيسي المؤدي إلى مدخل مدينة السلط - زي - الأغواء وإغراقها في ظلام دامس.

 

- شكا مراجعون لمستشفى البشير من عدم توفر دواء "فيمارا 2,5 مغ" والذي يصرف لبعض المرضى المصابين بالسرطان ، علما ان ثمن العلبة التي تحتوي على 30 حبة في السوق المحلية يبلغ بحدود 200 دينار وفي الاسواق العالمية بحدود 90 دولارا وتكفي المريض لمدة شهر.

 

- تعرضت الطرق الزراعية في مناطق الموجب الى انجراف نظرا للأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة حيث انقطع عدد من المواطنين وأغنامهم عن الطرق الرئيسة المؤدية الى طريق عراقيب الدالية والشقيقات وطريق الموجب وطريق سمير بدوي الى انجراف تام تسبب في خسائر كثيرة لابناء مناطق الموجب.

 

العرب اليوم

 

- كاتب المقال الصحافي في جريدة نيويورك تايمز الأمريكية توماس فريدمان يزور عمان هذه الأيام حيث اجرى لقاءات مع عدد من السياسيين والإعلاميين ويتوقع ان تشمل لقاءاته مسؤولين كبار في الدولة.

 

- الوزراء الذين تأكد أنهم سيستمرون في تشكيلة الحكومة الجديدة حتى الآن اثنان فقط: وزير المالية محمد ابو حمور, ووزير الخارجية ناصر جودة.

 

- ابلغ مصدر مطلع "كواليس" ان من ابرز المرشحين لتولي حقيبة وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأمين العام السابق للوزارة الدكتور عبدالرزاق بني هاني, او الوزيرة السابقة سهير العلي.

 

- علمت "كواليس" ان الحكومة المستقيلة كانت قد أصدرت قرارا قبل اسبوع يقضي بإعفاء إحدى الشركات الكبرى من رسوم الطوابع.

 

- نتيحة لتغير الحكومة تقرر تأجيل الجلسة الثانية من البرنامج التدريبي الخاص بالناطقين الإعلاميين الذي تنظمه إدارة الاتصال والإعلام في رئاسة الوزراء الذي كان مقرر عقدها اليوم الى نهاية الأسبوع المقبل.

 

عين الرأي

 

    *

      جاء مثول أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس سعد أبو حمور ومدير إدارة الأغوار الشمالية والوسطى المهندس قيس عويس أمام مدعي عام الأغوار الشمالية قبل ايام على قضية رفعها عليهما احد المزارعين بسبب إزالة أبو حمور مضخة كهربائية أقامها المزارع على قناة الملك عبدالله الشرقية لري وحداته الزراعية بشكل مخالف للقانون بخلاف جميع المزارعين في منطقة الأغوار.

 

    *

      نفذ طبيب أسنان إضرابا عن الطعام واعتصاما داخل مقر نقابة أطباء الأسنان احتجاجا على تحميله مبلغ 113 دينارا كرسوم لخط هاتف خلوي كان من بين احد الخطوط التي استغلها المدير السابق في النقابة في اخذ أجهزة خلوية من أحدى شركات الاتصالات دون علم أصحابها. وأكد الطبيب انه لن ينهي إضرابه إلا بعد ان تعطيه النقابة كتابا موجها إلى شركة الاتصالات بإرجاع اشتراك هاتفه الخلوي الذي تم فصله وإنهاء الذمم المترتبة عليه زورا على حد قوله.

 

    *

      قرر مجلس نقابة المهندسين الزراعيين زيادة رواتب موظفي النقابة 20 دينارا وذلك للمساعدة في مواجهة أعباء الحياة المعيشية الصعبة اعتبارا من شهر كانون الثاني من العام الحالي.

شريط الأخبار هاجم الجنود بقنابل وأصاب أحدهم.. الكشف عن آخر لحظات الاشتباك مع السنوار الدكتور رمزي الغول رئيس اللجنة التنفيذية للجنة الإجتماعية بالإتحاد الأردني لشركات التأمين الهيئة العامة للجنة الاجتماعية في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 تأكيد استشهاد السنوار من قبل حماس ما قصة إصبع السنوار المقطوعة والسلك على يده ولماذا جرد من زيه العسكري؟ (فيديو + صور) الملك يبحث مع رئيسة الوزراء الإيطالية سبل خفض التصعيد في المنطقة بيان صادر عن القوات المسلحة الأردنية حول حادثة البحر الميت سيرًا على الأقدام وبارتداء زي عسكري... عملية إطلاق نار جنوبي البحر الميت من قبل أشخاص تحقق إصابات مباشرة لجنديين من جيش الاحتلال وفيات الجمعة 18-10-2024 رحيل رئيس حماس الذي تعهد بتدمير إسرائيل المملكة على موعد مع أمطار غزيرة مرشحو الخلافة بعد السنوار... 3 أسماء هذه هي نسبة انخفاض مسافري مطار الملكة علياء خلال أيلول بيان مهم من القوات المسلحة حول دفتر خدمة العلم والسفر استشهاد السنوار... فحص الأسنان يثبت ذلك... وحماس تعلق اذاعة جيش الاحتلال تعلن رسمياً استشهاد يحيى السنوار جيش الاحتلال يحقق في مزاعم نجاحه باغتيال يحيى السنوار - صورة وقف إجراءات بيع أرض لشركة المتكاملة للنقل المتعدد رئيس قطاع الخدمات المساندة في البنك الاسلامي الأردني يبلغ الستين وإنتهاء خدماته المرصد العمالي: نرفض زيادة أجور الأطباء والحكومة الجديدة تسير على خطى سابقاتها وتتجاهل الأعباء الاقتصادية للمواطنين