ترجيح رفع أسعار المحروقات 4 في المئة الأسبوع القادم

ترجيح رفع أسعار المحروقات 4 في المئة الأسبوع القادم
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
أظهر مؤشر أسعار النفط العالمي ارتفاع متوسط أسعار "برنت" -الذي تعتمده الحكومة في تسعير المحروقات محليا- خلال شهر آب الجاري بنحو 3 في المئة، مسجلا 109.4 دولارا للبرميل، بينما سجل متوسط سعر برميل "برنت" 106.5 دولارا، رفعت الحكومة على إثرها أسعار المحروقات بنسبة 4 في المئة.
وكانت الحكومة قد رفعت أسعار المحروقات الشهر الماضي بنسبة وصلت إلى 4 في المئة، ووفقا للتسعيرة التي أعلنتها الحكومة، فقد ارتفعت أسعار البنزين أوكتان 90 من 785 فلسا للتر إلى 810 فلسات للتر، وبنزين أوكتان 95 من 950 فلسا للتر إلى 980 فلسا للتر وأسعار مادتي الكاز والسولار من 645 فلسا إلى 665 فلسا للتر.
وتقوم الحكومة بتعديل أسعار المشتقات النفطية بشكل شهري، ويتضمن قرار التعديل مراجعة أسعار النفط في السوق العالمية وتكاليف إيصالها إلى المستهلكين
وحررت الحكومة أسعار المحروقات في شهر تشرين الثاني من العام الماضي، حيث ارتفعت أسعار المحروقات محليا، حينها بنسبة وصلت إلى 20 في المئة، بينما ارتفعت أسعار أسطوانة الغاز نحو 40 في المئة.
وخصصت الحكومة 300 مليون دينار سنويا في إطار خطتها القائمة على دعم الفرد بدلا من دعم السلعة.
بينما يشكك الخبراء بالآلية المتبعة لتسعير المحروقات، وغياب الشفافية، تقول الحكومة إنها تبيع المحروقات بحسب الأسعار العالمية.
وأكد مراقبون أن أسعار النفط عالميا انخفضت خلال شهر نيسان الماضي بنحو 9 في المئة، بسبب ضعف الطلب العالمي وتراجع الاقتصاد الصيني، بيد أن الحكومة لم تقم بتخفيض أسعار المحروقات محليا سوى بنحو 4.5 في المئة.
حيث بلغ متوسط سعر برميل نفط "برنت" خلال نيسان الماضي 104 دولارات، انخفاضا من 114 دولارا عن شهر آذار الذي قبله.
كما أخفت وزارة الطاقة مؤشر أسعار النفط من موقعها الالكتروني خلال مجريات التداول شهر نيسان الماضي.
وتقول الحكومة إنها ملتزمة بدعم المواطنين بدل المحروقات في حال استمرت أسعار النفط عند مستوياتها الحالية فوق 100 دولار للبرميل، وفي حال هبطت أسعار "برنت" إلى ما دون 100 دولار للبرميل، فإن المواطنين يفقدون حقهم في "دعم المحروقات".
وتفرض الحكومة ضريبة خاصة على ماة البنزين أوكتان 90 بنسبة 24 في المئة، وضريبة خاصة على بنزين أوكتان 95 في المئة بنسبة 32 في المئة.
وبلغ إجمالي استهلاك المملكة من المشتقات النفطية العام الماضي 6.67 مليون طن مقارنة مع حوالي 6.1 مليون طن عام 2011، وفق أرقام رسمية صادرة عن مصفاة البترول.


شريط الأخبار لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة