تـوقيع اتفاقيـة أردنيـة أمريكيـة لإصدار سندات بـ25ر1 مليار دولار

تـوقيع اتفاقيـة أردنيـة أمريكيـة لإصدار سندات بـ25ر1 مليار دولار
أخبار البلد -  
أخبار البلد

- وقع الاردن والولايات المتحدة الامريكية يوم أمس اتفاقية كفالة الحكومة الامريكية لاصدار سندات يوروبوند في الاسواق المالية العالمية بقيمة تصل الى مليار وربع مليار دولار أمريكي.
ووقع الاتفاقية عن الحكومة الاردنية رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الذي أكد أن اتفاقية الكفالة تأتي في سبيل دعم جهود الاصلاح الاقتصادي والمالي للاردن مثلما تعبر عن استمرار دعم الولايات المتحدة الامريكية لهذه الجهود ومساندة الاردن في الحصول على احتياجاته التمويلية من الاسواق الدولية بشروط أفضل.

وقال رئيس الوزراء في كلمة له عقب التوقيع ان الحكومة الامريكية ممثلة بالوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) ستقوم في إطار هذه الاتفاقية باصدار ضمانات كاملة للالتزامات المترتبة على أصل الدين والفوائد المستحقة لهذه السندات وبأجل استحقاق 7 سنوات.
وأكد الدكتور النسور أن اتفاقية الكفالة ستعمل على تدعيم قدرة الاردن على الاستدانة من الاسواق العالمية وبالتالي التخفيف من مزاحمة الحكومة للقطاع الخاص في الحصول على السيولة المحلية المتاحة وفي نفس الوقت الحصول على تمويل خارجي وباسعار فائدة متدنية ترتقي الى شروط اقتراض الولايات المتحدة الامريكية وبالتالي تخفيض مدفوعات الفوائد، مضيفا ان ذلك لا يعني أبدا التخلي او التراخي في جهود الاصلاح «فتوفر التمويل وبالشروط الافضل يعطي جهود الاصلاح مهلة لتؤتي ثمارها المتوخاة بشكل تدريجي».
وأعرب رئيس الوزراء عن شكر الاردن وتقديره للحكومة الامريكية ممثلة بنائب السفير الامريكي ستيفاني ويليامز ومديرة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بيث بايج على دعمها المتواصل للاردن وخاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الاقتصاد الاردني.
من جهتها، أكدت نائب السفير الامريكي في عمان التي وقعت الاتفاقية نيابة عن الحكومة الامريكية ان هذه الاتفاقية تعكس عمق العلاقات الاردنية الامريكية، مضيفة اننا فخورون بهذه الاتفاقية وبدعمنا المتواصل للاردن.
واشارت الى ان هذه الاتفاقية تؤكد التزام الحكومة الامريكية بدعم جهود الاردن الاقتصادية وتوفير الخدمات الاساسية للاردنيين.
وأكد وزير المالية الدكتور أمية طوقان في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقية اهمية الاتفاقية  بالنسبة للاردن كونها تعكس التقييم الدولي لاداء الاقتصاد الاردني وبالتحديد تنفيذ اتفاقية الاردن مع صندوق النقد الدولي.
وقال ان هذه الاتفاقية تشكل تأييدا كبيرا من الولايات المتحدة الامريكية للجهود الاصلاحية الاردنية في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي، لافتا الى أهمية الاتفاقية من النواحي التمويلية كونها توفر تمويلا إضافيا بتكلفة تنافسية أقل بكثير من الاسواق وبالتالي تعطي الموازنة الاردنية فسحة للوفاء بالتزاماتنا وفي نفس الوقت المضي ببرنامج الاصلاح الاقتصادي.
وأشارت السفارة الامريكية في بيان لها الى أن الاتفاقية تهدف الى مساعدة الحكومة الاردنية في الاستمرار بالوصول الى رؤوس الاموال العالمية وتقوية قدرتها على التعامل مع المرحلة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها حاليا مثلما ستسهل على الحكومة الاردنية اقتراض الاموال من الاسواق العالمية لتوفير الخدمات الاساسية للاردنيين في الوقت الذي تقوم به بتطبيق الاصلاحات الاقتصادية بالتزامن مع استضافتها لاعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.
كما اشارت الى ان الشروط النهائية والاسعار والقيمة الصورية للسندات ستحدد عند البدء رسميا بتفعيل الاتفاقية وقبيل الانتهاء من اجراءات طرح السندات التي من المتوقع ان يتم طرحها في شهر تشرين الأول المقبل.
حضر توقيع الاتفاقية وزير المالية الدكتور أمية طوقان ووزير الدولة لشؤون الاعلام وزير الشؤون السياسية  والبرلمانية الدكتور محمد المومني ومحافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز ورئيس اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان العين الدكتور رجائي المعشر ورئيس اللجنة المالية في مجلس النواب النائب موفق الضمور.

 
شريط الأخبار لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة