الاستثمار الأجنبي ينخفض 24 % لدى "مراقبة الشركات"

الاستثمار الأجنبي ينخفض 24  لدى مراقبة الشركات
أخبار البلد -  
أخبار البلد

تراجع حجم الاستثمار الأجنبي المسجل لدى دائرة مراقبة الشركات خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 24 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا للبيانات الصادرة عن الدائرة.
وبحسب البيانات؛ انخفض حجم الاستثمار الأجنبي خلال النصف الأول  بمقدار 25.942 مليون دينار ليتراجع إلى 81.5 مليون دينار بدلا من 107.4 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد المستثمرين الأجانب المسجلين لدى مراقبة الشركات خلال النصف الأول بنسبة 25.2 % ليصل الى 1263 مستثمرا بدلا من 1008 مستثمرين مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأظهرت البيانات نمو عدد الشركات المسجلة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 0.8 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ إذ بلغ عدد الشركات الجديدة المسجلة 4229 شركة بدلا من 4195 شركة العام الماضي.
وأظهرت البيانات ارتفاع حجم رؤوس أموال الشركات المسجلة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 0.3 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ إذ بلغت 122 مليون دينار.
أما عن توزيع الشركات المسجلة خلال النصف الأول من العام الحالي  حسب المحافظات، فقد جاءت محافظة العاصمة في المركز الأول بعدد  3452 شركة، تلتها محافظة إربد في المركز الثاني بعدد 240 شركة، ومحافظة الزرقاء بعدد 180 شركة، وكانت آخر محافظة في الترتيب هي محافظة عجلون بشركة واحدة فقط.
وأشارت البيانات الى نمو في عدد الشركات الأجنبية العاملة المسجلة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة (114 %) مقارنة بالفترة نفسها من العام 2012؛ حيث بلغ عدد الشركات الأجنبية العاملة المسجلة (15) شركة، وهي شركات لها علاقة بمشروع جر مياه الديسي والحفر في حقل الريشة ومعالجة المياه العادمة في الخربة السمرا.
كما أظهرت البيانات تراجعا في عدد الشركات المفسوخة بنسبة حوالي 11.5 %؛ حيث بلغ عدد الشركات المفسوخة 1421 شركة، مجموع رؤوس أموالها القائمة حوالي 35 مليون دينار؛ حيث يعود ذلك الى التصفية الاختيارية من قبل الشركاء لعدم فعالية بعض هذه الشركات.
وأشارت البيانات إلى أن المستثمرين العراقيين احتلوا المرتبة الأولى بعدد 453 مستثمرا يشكلون ما نسبته 35 % من إجمالي عدد المستثمرين الأجانب خلال النصف الأول من العام الحالي، وفي المركز الثاني 371 مستثمرا سوريا وبنسبة 29 %، وفي المركز الثالث 38 مستثمرا أميركيا وبنسبة 3 % من إجمالي عدد المستثمرين الأجانب.
وفيما يتعلق برأسمال المستثمرين الأجانب، أظهرت البيانات أن رأس المال العراقي المسجل والبالغة قيمته 29 مليون دينار، جاء في المركز الأول وبنسبة 35 % من إجمالي رأس المال الأجنبي المسجل خلال النصف الأول من العام الحالي، تلته في المركز الثاني رؤوس الأموال السورية المسجلة 19 مليون دينار وبنسبة 23 % وفي المركز الثالث رؤوس الأموال لجزر الكايمن المسجلة 6.5 مليون دينار وبنسبة 8 %.
 
شريط الأخبار للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4