تشجيع الاستثمار ترفض منح (البوتاس) حوافز استثمارية لتوسعة مصانعها

تشجيع الاستثمار ترفض منح (البوتاس) حوافز استثمارية لتوسعة مصانعها
أخبار البلد -  
أخبار البلد

علمت «الرأي» من مصدر مطلع في مؤسسة تشجيع الاستثمار بان لجنة الحوافز الاستثمارية في المؤسسة رفضت مؤخرا منح شركة البوتاس العربية اية حوافز يمنحها قانون تشجيع الاستثمار لتنفيذ التوسعة التي تعتزم الشركة القيام بها لمصانعها بداية العام المقبل.
وقدر المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن قيمة الحوافز التي كانت ستمنح لشركة البوتاس في حال الموافقة من اعفاء ضريبة المبيعات والدخل والطوابع والتصدير ستبلغ قيمتها 200 إلى 300 مليون دولار، علما بأن التكلفة المقدرة لمشروع التوسعة الذي تقدمت به الشركة للجنة الحوافز تتراوح ما بين 800 الى مليار دولار سيبدأ تنفيذها مطلع العام المقبل.
وأوضح المصدر بان اللجنة استندت في قرارها بعدم منح شركة البوتاس الحوافز الاستثمارية ضمن قانون تشجيع الاستثمار الى ان الشركة ليست ضمن القطاعات المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار وهو قطاع التعدين، مشيرا الى ان القطاعات التي تندرج تحت مظلة قانون تشجيع الاستثمار عددها 9 وهي القطاع الصناعي والفندقي والمستشفيات ومراكز الترفية والتسلية ومراكز المعراض والمؤتمرات وغيرها من القطاعات باستثناء قطاع التعدين الذي تنطوي تحتة شركة البوتاس العربية.
واضاف المصدر بان السبب الاخر لرفض منح الشركة الحوافز الاستثمارية بان الشركة تحصل على اعفاءات من قانون الامتياز الساري المفعول والذي يمنح الشركة فقط اعفاءا من الرسوم الجمركية على مستلزمات المشروع والتوسعة، بينما ترغب الشركة من خلال تقدمها للجنة الحوافز بالاستفاده من المميزات الاستثمارية مثل أعفائها من ضريبة الدخل وضريبة المبيعات ورسوم الطوابع والاستيراد وهذا مالم تقبله لجنة الحوافز .وأضاف بان اللجنة ليس من صلاحيتها النظر في هذا الموضوع كون الشركة وضمن قطاع التعدين تخضع لقانون اخر وهو قانون الامتياز.
 
شريط الأخبار للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4