4.2 مليار دولار خسارة الأردن من تفجير خط الغاز

4.2 مليار دولار خسارة الأردن من تفجير خط الغاز
أخبار البلد -  


اخبار البلد

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة غالب معابرة، لوكالة الأناضول إن خسائر تفجيرات خط الغاز المصري الأردني المتتابعة وصلت إلى 3 مليارات دينار (4.23 مليار دولار).

وكانت أنباء صحفية قد أكدت، مساء أمس الأثنين، قيام مسلحين بتفجير خط الغاز بعد استهدافهم حاجز مدخل مدينة الشيخ زويد الغربي، لكن رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس"، طاهر عبدالرحيم، نفى اليوم الثلاثاء تعرض خط الغاز المؤدى للأردن للتفجير للمرة الثانية خلال الشهر الجاري على أيدى مسلحين بمنطقة الخروبة، 16 كم شرق مدينة العريش.

وأضاف معابرة، أن الخسائر التراكمية للشركة التي تتحملها في نهاية المطاف موازنة الدولة بلغت 3 مليارات دينار( 4.23 مليار دولار ) إلى الآن وهي في ارتفاع مستمر نتيجة لتكرر انقطاع الغاز المصري.

وتعرض خط الغاز بين مصر والأردن للتفجير لنحو 16 مرة منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011.

وأوضح معابرة، أن انقطاع الغاز المصري يكبد خزينة الدولة مبلغ 1.2 مليون دينار ( 1.7 مليون دولار) خسائر يومية اضافية هي عبارة عن فرق في كلف توليد لكهرباء حيث يتم حاليا باستخدام الديزل والذي يحتاج الى عناية خاصة في عمليات النقل.

وأشار إلى أن هناك بدائل متعددة يتم العمل حاليا لاعتمادها كخيار عن الغاز المصري وتفادي مشكلة انقطاعه المتكررة بسبب تفجير الخط الناقل، ومن ذلك استيراد الغاز المسال والمتوقع أن يتم في نهاية 2014 وذلك بعد إنجاز ميناء الغاز في مدينة العقبة جنوب الأردن .

وأشار الى عدم وجود اجراءات ستلجأ اليها الشركة لتخفيض استهلاك الكهرباء كالقطع المبرمج كما أشيع مؤخرا.

وكانت الحكومة قد خاضت مناقشات شديدة مع مجلس النواب لإقناعه في رفع أسعار الكهرباء للحد من الخسائر المتراكمة وتفادي تفاقم عجز الموازنة المقدر ان يبلغ العام الحالي 1.3 مليار دينار ( 1.83 مليار دولار) .

وأرجأت الحكومة تطبيق قرار زيادة أسعار الكهرباء الى ما بعد شهر رمضان المبارك فيما سيتم شمول الاستهلاك المنزلي بالقرار بداية العام المقبل.

 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!