"تجار المواد الغذائية" تحذر من نقص مخزون الغذاء لإضراب الجمارك

تجار المواد الغذائية تحذر من نقص مخزون الغذاء لإضراب الجمارك
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

حذرت نقابة تجار المواد الغذائية من حدوث نقص في مخزون المملكة من مختلف السلع الغذائية والأساسية في الفترة المقبلة اذا استمر إضراب موظفي الجمارك عن العمل.
وقالت النقابة في بيان صحفي أمس الاحد: هنالك 4 آلاف حاوية محملة بالمواد الغذائية ما تزال عالقة عند الحدود الجمركية منذ أكثر من سبعة أيام لم يتم التخليص عليها بعد بسبب الإضراب.
وبينت أن الحاويات الموجودة في المراكز الجمركية محملة بالمواد الغذائية الأساسية واللحوم المبردة والمجمدات وان تأخير التخليص عليها سيؤدي إلى نقص البضائع في السوق المحلية خاصة أننا في شهر رمضان، إضافة إلى الخسائر الكبيرة التي سيتكبدها المستوردون نتيجة تأخر التخليص على بضائعهم.
وقالت النقابة انها بدأت تلمس حدوث نقص في مخزون سلع غذائية ما يعني ان استمرار الإضراب سيؤدي إلى زعزعة الأمن الغذائي في المملكة كون المخزون الغذائي يتم تعزيزه بشكل يومي بالاستيراد المستمر للسلع.
وناشدت النقابة الحكومة التدخل السريع لحل إضراب موظفي الجمارك كون المواد الغذائية العالقة عند المراكز الجمركية بعضها يستهلك في شهر رمضان المبارك فقط، ولا يحتمل التأخير وبعضها معرض للتلف.
وأوضحت النقابة أن مثل هذه الاضرابات تزيد على مستوردي المواد الغذائية كلفا مالية إضافية، إذ إن كل يوم تأخير يحمل التاجر مبلغا مقداره 50 دينارا تقريباً عن كل حاوية وذلك بدل أرضيات ورسوم إضافية.
وطالبت النقابة الحكومة بالسماح بمعاينة الحاويات وإدخالها إذا لزم الأمر واستكمال الإجراءات لاحقاً خاصة أن العديد من المواد الأساسية معفاة من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات.
ودعت النقابة الحكومة الى إعفاء مستوردي المواد الغذائية من غرامات التأخير؛ لمنع حدوث ارتفاع في أسعار السلع في السوق المحلية كون الكلف الإضافية التي سيتحملها التاجر ستنعكس على أسعار السلع ما يعني ان المواطن هو من يتحمل ارتفاع الأسعار بالدرجة الأولى.


 

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!