باسم السالم: القطاع المصرفي حقق تطورا كبيرا

باسم السالم: القطاع المصرفي حقق تطورا كبيرا
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
قال رئيس مجلس إدارة جمعية البنوك في الأردن باسم خليل السالم ان قطاع البنوك حقق تطوراًَ ملحوظاً خلال العقد الاخير، ليرتفع عدد البنوك العاملة في الأردن من 21 بنكاً في العام 2003 الى 26 بنكاً في العام 2012.
وأضاف السالم ان عدد فروع البنوك يرتفع بنسبة 5.3 % سنوياً ليصل الى 702 فرع في العام 2011، بينما ارتفع عدد أجهزة الصراف الآلي بأكثر من 9.6 % سنوياً لتصل الى 1219 ألف جهاز.
وعلى صعيد مؤشرات الميزانية المجمعة للبنوك العاملة في الأردن، أشار تقرير تطور القطاع المصرفي الأردني أن إجمالي موجودات البنوك ارتفعت بمعدل سنوي 10.8 % خلال الفترة 2003 الى 2012، لتصل موجودات البنوك 39.3 مليار دينار في نهاية العام الماضي.
وبين التقرير ارتفاع رصيد التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك العاملة في الأردن بمعدل نمو سنوي 12.3 % لتصل الى 17.8 مليار دينار في العام الماضي.
وأشار التقرير الى ارتفاع رصيد الودائع لدى البنوك في الأردن خلال نفس الفترة بمعدل سنوي 10.4 % ليصل الى 25 مليار دينار في نهاية العام الماضي، ليحقق حساب رأس المال والاحتياطيات والمخصصات للبنوك في الأردن نمواً سنوياً بمعدل 14.6 % ليصل الى 8.4 مليار دينار في العام الماضي.
وشهدت مؤشرات الربحية للبنوك ثباتاً نسبياً خلال السنوات الاربعة الاخيرة لكن بمسويات أقل من تلك التي حققتها في السنوات السابقة، ليبلغ معدل العائد على حقوق المساهمين 4.8 % بينما بلغ معدل العائد على الموجودات 0.6 % في نهاية النصف الأول من العام الماضي.
الى ذلك قال مدير عام جمعية البنوك في الأردن الدكتورعدلي قندح ان الجمعية تحرص على توفير أحدث المعلومات والبيانات والمؤشرات حول القطاع المصرفي الأردني، لتصدر الجمعية الطبعة الخامسة من دراسة "تطور القطاع المصرفي الأردني".
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!