«المركزي» يؤجل تطبيق تعليمات مكافحة غسل الأموال عند تأسيس الجمعيات التعاونية

«المركزي» يؤجل تطبيق تعليمات مكافحة غسل الأموال عند تأسيس الجمعيات التعاونية
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

طالب البنك المركزي في تعميم له، البنوك المحلية المرخصة بتأجيل اجراءات العناية الواجبة المنصوص عليها في تعليمات مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب عند فتح حسابات الجمعيات التعاونية الأردنية لاغراض التأسيس، مؤكدا بنفس الوقت على ضرورة استكمال متطلبات التعليمات بعد انتهاء اجراءات التأسيس المنصوص عليها في نظام الجمعيات التعاونية.
وجاء تعميم البنك المركزي بطلب من المؤسسة التعاونية الاردنية التي تعاني لدى مراجعة مؤسسي الجمعيات التعاونية البنوك وفرض اجراءات صعب تحقيقها ومنها فرض وجود اسماء المفوضين والتوقيع وهو ما لايمكن تحقيقه الا بعد استكمال اجراءات التأسيس القانونية لا ختلاف طبيعة الجمعية التعاونية عن اي منشأة اخرى.
وبينت المؤسسة التعاونية الأردنية في الكتاب الموجه للبنك المركزي، انه ووفق واقع الحال فان تأسيس الجمعيات التعاونية يتم من قبل فئة محدودي الدخل والموظفين والعمال، وتقوم المؤسسة وفق مهامها المنصوص عليها قانونيا بالمراقبة والاشراف على حسابات هذه الجمعيات منذ التأسيس واثناء عملها.
ومن ضمن اجراءات التأسيس المعمول بها ان يتم ايداع قيمة الاسهم المدفوعة من السادة المؤسسين في اي بنك تختاره الهيئة التأسيسية بموجب كتاب رسمي صادر عن المؤسسة التعاونية الاردنية معنون للبنك المختار بفتح الحساب، ويتم ايداع قيمة الاسهم المدفوعة في هذا الحساب ولا يسمح للجنة التحضيرية المنتخبة من الهيئة التأسيسية او سواهم السحب من هذا الحساب بل لايداع قيمة الاسهم فقط، وذلك حفاظا على اموال السادة المؤسسين لحين استكمال اجراءات التأسيس القانونية وحصول الجمعية على شهادة ورقم تسجيلها حسب الاصوال، وانتخاب لجنة ادارة للجمعية ومفوضين بالتوقيع حسب الاصول ليصار بعدها لتوجيه كتاب رسمي من المؤسسة التعاونية الاردنية للبنك المعني بان المفوضين بالتوقيع هم السادة المنتخبون «لجنة الادارة».

 

 

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!