رجال أعمال فروا من مصر وآخرون يستعدون للهرب

رجال أعمال فروا من مصر وآخرون يستعدون للهرب
أخبار البلد -  


 

اخبار البلد - تضاربت الأنباء أمس، في جمعة الغضب التي عرفتها مصر، حول صحة ما نشرته مواقع إخبارية، توصف بـ"المحترمة" على غرار الوفد المصرية، بخصوص هروب رجال أعمال، وقيادات كبرى من الحزب الحاكم في مصر، نحو الخارج، وتحديدا إلى لندن، ويتعلق الأمر بأحمد عز، الموصوف بإمبراطور الحديد في مصر، وكذا، آل ساوريس، من أفراد العائلة المالكة للعديد من الأنشطة التجارية، والتي تواطأت مع النظام المصري في غلق جميع الاتصالات عبر المحمول.

 

صفوت الشريف، أحد كبار الديناصورات في نظام مبارك، بشغله منصبين هامين، عقب تركه وزارة الإعلام، هما الأمانة العامة لمجلس الشورى، وكذا الأمانة العامة أيضا للحزب الحاكم، قال عشية يوم الغضب للصحافيين ساخرا: "هروب.. نحن لا نعرف في مصر شيئا اسمه الهروب، فليس لدينا بطحة نخاف عليها"..(والبطحة هي تعبير شعبي مصري يقابله في الجزائر، حدبة الجمل التي يريد إخفاءها)، في ذلك الوقت تحديدا الذي كان يتكلم فيها صفوت الشريف، بتوتر، كان هنالك العديد من رجال الأعمال الذين سافروا فعلا، وآخرون يستعدون للسفر، خوفا من تكرار التجربة التونسية التي فر الجنرال بن علي في عزّ خرابها، دون أي تحضير مسبق، حتى بالنسبة إلى البلد الذي يستضيفه كلاجئ سياسي!؟

الصحف البريطانية والإسرائيلية، تحديدا "ذا الصن"، و"معاريف"، كتبتا أن جمال مبارك، كان في مقدمة الهاربين، رفقة زوجته وابنته، في الوقت الذي تعمد التلفزيون المصري إظهاره جالسا (في لقطات مسجلة) خلال اجتماع عاجل عقده الحزب الحاكم الذي يشغل جمال منصب أمين عام السياسات فيه، وبدا من خلال تلك الصور، متوترا جدا، على غير عادته، وكأنه بات مدركا أن مشروع التوريث تم نسفه بالكامل.

    * جريدة الوفد المصرية المعارضة، لصاحبها السيد البدوي، المالك أيضا لقناة الحياة، والمساهم في جريدة اليوم السابع، ذكرت في تقرير خطير أدى إلى حجب موقعها عبر الأنترنت، أن عددا كبيرا من رجال الأعمال جهزوا طائراتهم الخاصة للهرب من مصر، وفي مقدمتهم أحمد عز الذي يكون قد سافر فعلا إلى بريطانيا وهو يحمل أعدادا كبيرة من الصناديق، وعاد بعد انتهاء المظاهرات، يوم الثلاثاء مؤقتا، وهو ما سارعت إلى نفيه جريدة المصري اليوم، المقربة من عزّ. وقالت جريدة الوفد إن رجال الأعمال جهزوا 48 طائرة خاصة للهرب، علما أنه في مصر يمتلك العديد من رجال الأعمال طائرات خاصة، وعددهم تحديدا 48 شخصا، معظمهم من رجال الأعمال الذين لهم علاقات وطيدة بالسلطة وعدد محدود من الفنانين، هؤلاء بعضهم:

    * محمد أبو العينين: القطب البارز في الحزب الوطني، رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان الأورو متوسطي، ورئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب، وصاحب أهم شركات السيراميك في مصر، آخر أعماله لإنقاذ النظام، تبرعه بـ2 مليون جنيه لفائدة ضحايا تفجير كنيسة الإسكندرية، وانضمامه في 8 جانفي الجاري، لجبهة تأييد ترشح جمال مبارك. يمتلك طائرتين من طراز "جرومرفايف" يقودهما بنفسه.

    * نجيب وسميح وناصيف ساويرس: يمتلكون طائرة لارجيت60 وشركة أوراسكوم للطيران، تعمل كـ"تاكسي جوي". الأشقاء الثلاثة، لهم أيضا شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، وحتى أوراسكوم للثقافة والإعلان، توزع جوائز سنوية للفنانين والمثقفين! حيث يقود نجيب ساويرس شركة أوراسكوم للاتصالات ويدير سميح شركة الفنادق، في حين يتولى الأخ الثالث، ناصيف أعمال قطاع العقارات.

    * حسين سالم: يوصف بأنه رجل التطبيع الأول في مصر، له طائرتان، منهما طائرة فالكون 2000. يمتلك سالم 65 % من أسهم الشركة المصدرة للغاز إلى إسرائيل، وكان قد وقع أخيرًا عدة اتفاقيات مع إسرائيل بشأن تزويدها بالكهرباء، على صعيد آخر، فإن الملياردير المصري دائم الزيارة للكيان الصهيوني، من أجل متابعة استثماراته الخاصة هناك، خاصة في مجال تكرير البترول، إذ يمتلك حصة كبيرة في مصفاة تكرير النفط بمدينة حيفا الساحلية، كما يمتلك "سالم" أسهمًا بالعديد من الشركات الإسرائيلية، ومن بينها شركات السلاح؛ إذ يعد من أكبر تجار السلاح في العالم، وتصل استثمارات بعض شركاته إلى18مليار جنيه.. له أيضا فندق "موفنبيك" - مقر الإقامة الدائم للرئيس بشرم الشيخ داخل المنتجع الخاص بالفندق -.

    * هشام طلعت مصطفى: المسجون حاليا، بجريمة قتل الفنانة سوزان تميم، يمتلك طائرة جرومرفايف. يتموقع في المركز الرابع مصريا والمرتبة الثامنة والأربعين من قائمة أغنى أغنياء العرب، بثروة قيمتها 1,5 مليار دولار.

    * تعد مجموعة طلعت مصطفى واحدة من أهم شركات الأعمال في مصر، ولها من الخبرة أكثر من عشرين عاماً في التطوير الصناعي. وتمتلك الشركة فندقا ومنتجع "فور سيزون".

    * أحمد عز: إمبراطور شركات الحديد، أمين التنظيم بالحزب الوطني وصاحب طائرة لارجيت 60. يوجد في المركز الثالث مصريا والسادس والأربعين لقائمة أغنياء العرب، وبثروة تبلغ1.5 مليار دولار، حيث حقق ما يقارب25 مليار جنيه مصري منذ بداية نشاطه في مجال الحديد عام 1989.

    * محمد شفيق جبر: له طائرة الـ آر 54. يحتل المركز الثاني مصريا والرابع والثلاثين من قائمة أغنى أثرياء العرب، وبثروة تصل إلى 2,2 مليار دولار، وهو رئيس مجموعة أرتوك جروب المصرية للاستثمار والتنمية.

    * بدأ نشاط الشركة في الاستثمار في مواد البناء والتعاون مع الشركات الأجنبية ومشروعات توليد الطاقة وتحلية المياه، إلى أن تطورت لتصبح شركة قابضة للاستثمارات توسعت شركته في مجالاتٍ مختلفة، بينها السيارات والطيران وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فضلاً عن البنية الأساسية "المياه - المطارات - محطات الطاقة"، وكذا الصناعات الثقيلة ومنتجات الصلب والمعدات الهندسية والمنتجات الاستهلاكية، ودور النشر والتنمية العقارية والبترول، واستقراء النتائج الرياضية والخدمات المضافة عن طريق أحدث التقنيات.

    * 

    * محمد شفيق جبر: هو عضو أيضا في المبادرة من أجل السلام والتعاون في الشرق الأوسط ، وكان شريكاً لإعمار الإماراتية في شركة إعمار مصر بقيمة4 مليارات دولار.

    * 

    * أحمد المغربي: وزير السياحة السابق ورئيس شركة أكور للفنادق.

    * أنشطته الرئيسية: فنادق سوفيتل ونوفوتل وميركور وإيتاب وأيبيس وأكور وبولمان وإكسبريس.

    * 

    * أحمد بهجت: رئيس مجموعة شركات بهجت أنشطته الرئيسية: منتجات جولدي المنزلية (تليفزيونات وغسالات وثلاجات)، مدينة ملاهي دريم لاند، مساكن دريم لاند فى6 أكتوبر، قناة دريم الفضائية.

    * 

    * معتز الألفي: رئيس شركة أمريكانا المنتجات، أنشطته الرئيسية: معلبات أمريكانا، لحوم ودواجن أمريكانا المجمدة، صلصة أمريكانا، بيتزا هت، دجاج كنتاكي، دجاج تيكا، هارديز، تي جي أي فرايديز، صب واي، باسكين روبينز، جراند كافيه، فيش ماركيت.

    * محمد فريد خميس: عضو مجلس شورى ورئيس شركة النساجون الشرقيون. أنشطته الرئيسية: سجاد وبتروكيماويات.

    * 

    * محمد لطفي منصور: وزير النقل السابق ورئيس مجموعة شركات منصور.

    * 

    * أنشطته الرئيسية: سيارات ركوب أوبل وشيفروليه وأولدزموبيل وايسوزو، سجائر مارلبورو، وميريت وآل آم، سوبر ماركت مترو، معدات كاتربيلار، مطاعم ماكدونالدز، سيارات نقل شيفروليه وايسوزو، إطارات ميشلان، كمبيوتر أيسر، كمبيوتر إتش بي، أجهزة سيمينز الإليكترونية، ألبان لبنيتا، عصائر تانج، أغذية محفوظة ماركة كرافت، مياه معدنية حياة، تونة معلبة ماركة صن شاين، كمبيوتر أي بي أم.

    * 

    * رشيد محمد رشيد: وزير التجارة والصناعة الحالي وصاحب شركة فاين فودز وشركة يونيليفر مشرق. أنشطته الرئيسية: صابون أومو، مرقة دجاج كنور، شاي ليبتون، شاي بوندز، صابون ومستحضرات تجميل ريكسونا، صابون ومستحضرات تجميل صن سيلك، صابون ومستحضرات تجميل دوف، مرقة دجاج منتجات فاين فودز، صابون ومستحضرات تجميل آكس.

    * 

    * شفيق بغدادي: رئيس شركة فريش فودز. أنشطته الرئيسية: منتجات فريش فودز الغذائية.

    * 

    * جلال الزوربا: رئيس اتحاد الصناعات المصرية ومصدر الملابس المصري الرئيسي للولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع إسرائيل حسب اتفاقية الكويز، ورئيس شركة النيل للملابس. المنتجات والأنشطة الرئيسية: قمصان فان هاوزن وپيير كاردان.

    * حامد الشيتي: صاحب مجموعة شركات سياحية ويمتلك شركة ترافكو للطيران وتخصص له طائرة خاصة من طراز سيسنا.

    * إبراهيم كامل: الذي يمتلك شركة طيران إيركايرو ويتنقل بطائرة طراز توبوليف 204.

    * وهناك رجال أعمال آخرون، تحدث تقرير إعلامي عن هروبهم، أو تفكيرهم في ذلك، بتطور الأحداث، وهم رجل الأعمال إيهاب عوض، يمتلك طائرة طراز إتش إس 145، كريم غبور، يمتلك طائرة من طراز سيسنا، عبد الحكيم عبد الناصر، يمتلك طائرة ليبرجيت، وجمال أنور السادات يمتلك طائرة سيسنا، وانضم مؤخراً لهذه القائمة رجل الأعمال طارق نور، صاحب قناة القاهرة والناس، بشرائه طائرة من طراز شاليشنجر دفع فيها 14مليون دولار.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!