بدران : قانون الاستثمار الجديد لم يعكس جدية الحكومة بتشجيع الاستثمار

بدران : قانون الاستثمار الجديد لم يعكس جدية الحكومة بتشجيع الاستثمار
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
قالت النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة الاردن ريم بدران ان مشروع قانون الاستثمار لم يعكس جدية الحكومة بتشجيع الاستثمار، مفضلة التعامل مع الاستثمار وسياساته من خلال مجلس يرأسه رئيس الوزراء.

وبينت بدران في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان المشروع لم يعكس الجدية والاهتمام الحكومي بتشجيع الاستثمار، اذ ان مشروع القانون يظهر تعامل الحكومة مع الاستثمار من خلال هيئة تتبع لوزير الصناعة حيث يرأس وزير الصناعة والتجارة والتموين مجلس الاستثمار الذي يتكون من 20 عضوا مستوى التمثيل فيه امين عام والغلبة للقطاع العام، مضيفة انه « من المفضل ان يتم التعامل مع الاستثمار وسياساته والمعيقات وتبسيط الاجراءات من خلال مجلس على مستوى وزير ويرأسه رئيس الوزراء».

واشارت بدران إلى ان مشروع القانون لم يعمل على تطوير مفهوم وآليات عمل النافذة الاستثمارية الحالية والمنشأة في مؤسسة تشجيع الاستثمار منذ عام 2004، وتابعت فموظفو الجهات الرسمية المختلفة منتدبون الى النافذة منذ ذلك الحين، ولا اضافة ولا نفع من النص على الترتيبات الادارية لانتدابهم في القانون، او النص على تفويضهم بإصدار الرخصة وفق التشريعات السارية، اي بعد استنفاد الحصول على الموافقات واجتماعات اللجان، فالترخيص ستختصر مدته لـ 30 يوما وذلك بعد استنفاد المدد المحددة بموجب الدليل والمستندة على الاجراءات المقررة سابقاً بالقوانين.

وفيما يتعلق بإجراءات الترخيص الواردة بالقانون، قالت بدران انه ليس الهدف اصدارها بدليل أنه يتم مراجعتها كل اربعة شهور، كما ان الهدف ليس وضع نظام للطعون وأحكام تجيز منح التراخيص مع معرفتنا الكاملة بعدم جدواها، مشيرة الى ان الاصل ان يتم اختصار الاجراءات الواردة في القوانين المختلفة وليس توثيقها.

واضافت ان عمل اللجنة الحكومية المشكلة للنظر في اعتراضات طالبي الرخص وصلاحية مجلس المفوضين بإصدار الرخصة محدد بالأطر القانونية القائمة، وهذه الصلاحية شبيهة بما نص عليه قانون تشجيع الاستثمار رقم 16 لسنة 1995 حيث اثبتت التجربة العملية عدم استعمال النص رغم وجوده في القوانين لسنوات.

ولفتت بدران إلى ان من النقاط الجوهرية التي من الممكن ايرادها في ذلك السياق، اشتراط القانون التسجيل لدى الهيئة بمعنى اضافة خطوة اضافية لتسجيل النشاط الاقتصادي، متسائلة عن عيب التسجيل لدى مراقبة الشركات.

وعن منح القانون الضمانات اللازمة للمستثمرين، اشارت بدران الى أن هناك تراجعا في مستوى الضمانات الممنوحة للمستثمر الاجنبي وأهمها ضمان تسوية النزاعات الاستثمارية التي قد تنشأ مع الحكومة الاردنية بوسائل التحكيم الدولية المتعارف عليها، فالمشروع لا ينص على هذه الضمانة رغم الالتزام بها في المواثيق الدولية بل وبالعكس ينتقص من حق المستثمر في اللجوء الى القضاء بتقييده بمرور ثلاثة اشهر.

وعن الحوافز التي قدمها مشروع قانون الاستثمار، اوضحت بدران أن الحوافز الممنوحة للاستثمار في المناطق المستثناة من القانون (اعفاءات ضريبية وجمركية) افضل من تلك الممنوحة في المناطق العادية (اعفاءات جمركية).

وبحسب بدران فان القانون يضع المستثمر امام تحدي تحديد وضعيته ليعرف اين سيبدأ، فهل هو في المناطق العادية ام في منطقة العقبة ام البتراء ام المناطق التنموية، مشيرة الى انه في الحالة الاولى سيتعامل مع هيئة الاستثمار وفي الاحوال الاخرى سيتعامل مع الادارة.


شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!