وزير المالية : قرار قريب لمجلس الوزراء بالتعرفة الجديدة للكهرباء

وزير المالية : قرار قريب لمجلس الوزراء بالتعرفة الجديدة للكهرباء
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
قال وزير المالية الدكتور امية طوقان ان مجلس الوزراء سيأخذ قريبا قرارا بالتعرفة الجديدة للكهرباء مشيرا الى ان موضوع تعديل تعرفة الكهرباء يأتي كجزء من منظومة متكاملة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

واضاف خلال تصريحات للتلفزيون الاردني امس ان الحكومة استطاعت توفير نحو 800 مليون دينار من جراء رفع الدعم عن المشتقات النفطية وقامت بتعويض مواطنين بنحو 300 مليون دينار كبدل دعم للمحروقات.

واشار د. طوقان ان شركة الكهرباء تخسر سنويا ما مقداره 1.25 مليار وتضطر الخزينة للاستدانة لاصدار سندات لتغطية الخسارة ولتمويل شركة الكهرباء وهذا يفاقم مشكلة المديونية.

وقال ان الخسارة المتراكمة سببها ان شركة الكهرباء تبيع الكهرباء باسعار تقل عن الكلفة الحقيقية بكثير ، مؤكدا ان المشهد الحالي يشير الى ان الدعم يذهب للمقتدرين بدلا من ان يذهب للفئة غير المقتدرة.

وقال ان التعرفة الجديدة للكهرباء هذا العام لن تمس المنازل ولن تمس الصناعات الصغيرة ولا الزراعة في حين ستكون هناك زيادة اعتبارا من العام المقبل من «صفر% الى 15%» على مختلف القطاعات في حين لن تمس القطاع الزراعي ولا من يقل استهلاكه عما قيمته 50 دينارا في الشهر .

وحول ما يقال من ان اسعار الكهرباء ستنعكس على رفع اسعار السلع الاخرى فنّد طوقان هذه المقولة مؤكدا بان دراسات لمؤسسات دولية قدرت الزيادة المتوقعة ما بين 1- 1.25% فقط وان الاسعار تؤثر بها عوامل عديدة اخرى غير الكهرباء .

مشيرا الى ضرورة قيام الجهات الرقابية الحكومية بالتأكد من ضبط الاسعار وعدم الرفع غير المبرر خاصة ونحن على ابواب الشهر الفضيل.


شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!