الحكومة تعد المقاولين بطرح مشروعات بقيمة مليار دولار العام الجاري

الحكومة تعد المقاولين بطرح مشروعات بقيمة مليار دولار العام الجاري
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
قال نقيب المقاولين المهندس أحمد الطراونة إن الحكومة وعدتهم بطرح عطاءات مشاريع حكومية ممولة من المنحة الخليجية بقيمة تناهز 530 مليون دينار، بالاضافة إلى مشاريع من المنحة السعودية الخاصة بقيمة 170 مليون دينار.
وبين الطراونة أن رئيس الوزراء وعد خلال لقائه المقاولين بطرح تلك المشاريع للمقاولين، لافتا إلى أن الحكومة بدأت فعليا بطرح تلك العطاءات.
وأضاف أن ما تم طرحه من عطاءات لغاية الان تجاوز 120 مليون دينار معظمها لوزارة الأشغال العامة والإسكان، مشيراً إلى أنه سيتم طرح عطاء (طريق الزرقاء- الأزرق- السعودية) قريبا.
ويرى الطراونة أن وعود رئيس الوزراء للمقاولين بدأت تتحقق من خلال العطاءات التي تم طرحها أخيرا، ومن خلال العطاءات التي يجري التحضير لطرحها قريبا.
وشدد على أن نهاية الشهر الجاري سيظهر مدى التزام الحكومة بطرح المشاريع المتفق عليها.
وكانت مصادر أكدت ان هناك استياء ملحوظا لدى صانع القرار من إدارة الحكومة المنحة الخليجية، ومن عدم قدرة الجهاز الحكومي على خلق مشاريع تنموية ذات جدوى للاستفادة من منحة الصندوق الخليجي للأردن.
وكان مجلس التعاون الخليجي أقر حزمة مساعدات للأردن والمغرب بقيمة 5 مليارات دلار لكل منهما، تصرف بواقع 1.25 مليار دولار سنويا على مشاريع تنموية تختارها الحكومة.
وأعلن وزير التخطيط حينها أن المنحة الخليجية ستخصص لمشروعات تنفذ بالمشاركة مع القطاع الخاص، وستفتح مجالا لاستثمارات بقيمة لا تقل عن 12 مليار دولار في قطاعات الطاقة والنقل والمياه.
وقال الطراونة إن الحكومة ستقوم بطرح مشاريع لوزارة الأشغال العامة والإسكان بقيمة 230 مليون دينار خلال هذا العام، و100 مليون دينار لبناء السدود المائية، و100 مليون دينار لمشاريع لوزارتي الصحة والمياه.
وقال إنه سيتم طرح مشاريع لوزارة التربية والتعليم بقيمة 100 مليون دينار لبناء مدارس في المحافظات.
وأكد نقيب المقاولين أن الحكومة شرعت بتسديد مستحقات المقاولين عن مشاريع نفذوها خلال السنوات الماضية، لافتاً إلى أنه تم تسديد قرابة 60 مليون دينار للمقاولين من أصل نحو 130 مليون دينار؛ منها: 30 مليون عن مشاريع نفذت لصالح وزارة الأشغال، و20 مليون مستحقات عن مشاريع نفذت لصالح وزارة الصحة، و10 ملايين دينار عن مشاريع نفذت لوزارة التربية والتعليم.
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!