وفد أردني في القاهرة لبحث زيادة كميات الغاز المصري

وفد أردني في القاهرة لبحث زيادة كميات الغاز المصري
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
علمت «الرأي» من مصادر مطلعة أن وفدا أردنيا من وزارة الطاقة قد بدأ زيارة رسمية للقاهرة للتفاوض على أسعار الغاز المصري وزيادة كمياته للمملكة.
وبحسب المصادر التي فضلت عدم نشر اسمها فأن الوفد الذي يترأسه أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس فاروق الحياري, سيبحث ومسوؤلين في الشركة القابضة للغازات الطبيعية « إيجاس « رفع كميات الغاز المصدرة للأردن إضافة الى رفع أسعاره.
ولم تشر المصادر الى نسب رفع أسعار الغاز، موضحة أن الأسعار الجديدة ستتضح بعد انتهاء المفاوضات مع الجانب المصري.
ويرافق الحياري ، مدير مديرية الغاز في الوزارة المهندس مروان بقاعين، الى جانب عدد من المسؤولين الأردنيين.
وبين المصدر إن الشركة القابضة للغازات أرسلت مذكرة إلى الحكومة الأردنية تطالبها فيها بالتفاوض لرفع أسعار الغاز, في حين كانت المملكة تطالب مصر إلى رفع الكميات الموجهة إليها.
يشار إلى إن الحكومة الأردنية وقعت مع الحكومة المصرية اتفاقا في العام 2001, يقضي بتوريد 250 مليون متر مكعب من الغاز يوميا, بقيمة 2.5 دولار للمليون, وحدة حرارية بريطانية, ألا إن الحكومة المصرية رفعت أسعار الغاز الوارد إلى المملكة خلال نيسان من العام الماضي, ليصل إلى 5 دولارات للمليون وحدة حرارية.
وتعتمد المملكة على الغاز المصري في توليد الكهرباء, فيما شهدت إمدادات الغاز الطبيعي المصري للأردن تذبذبا بفعل اعتداءات تقع على الخط في الأراضي المصرية, ما دفع المملكة إلى التحول إلى الديزل والوقود الثقيل وشراء الطاقة الكهربائية من خلال مشروع الربط العربي ما رفع تكلفة التوليد إلى مستويات عالية وحمل الحكومة الأردنية خسائر كبيرة.
وشهد العام الماضي خلال زيارة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل إلى المملكة توقيع اتفاقية تقضي بالتزام الجانب المصري بضخ الكميات المتفق عليها والبالغة 250 مليون متر مكعب, إلا أن التزام الجانب المصري لم يدم إلا ليومين ومن ثم عادت الكميات المصدرة من الغاز المصري عند 100 مليون متر مكعب.
وبحسب بيانات رسمية، فقد استورد الأردن عام2011 حوالي97 % من احتياجاته من الطاقة بكلفة بلغت حوالي 5 مليارات دولار تشكل حوالي20 % من مجمل الناتج المحلي.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!