195 ألف دينار الوفر المتحقق للجمارك لنهاية الربع الأول من العام الحالي

195 ألف دينار الوفر المتحقق للجمارك لنهاية الربع الأول من العام الحالي
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
حققت دائرة الجمارك الأردنية وفرا ماليا في النفقات مقداره 195 ألف دينار حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي، وذلك ضمن سياستها بترشيد الاستهلاك وضبط النفقات العامة.
وقال مدير عام الجمارك الأردنية، لواء جمارك غالب الصرايرة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) "إن الدائرة تنتهج خططا مدروسة في مجال ضبط النفقات بشكل لا يؤثر على خطط السير الموضوعة والتي أظهرت نقلة نوعية خلال الربع الأول من العام الحالي ترتكز على الترشيد في المحروقات وصيانة السيارات والأثاث والأجهزة وعقود الصيانة والاتصالات وبدلات السفر والموارد البشرية والإعلانات والضيافة والكهرباء والمياه".
وعن إمكانية نقل جمرك عمان، بين الصرايرة أن جمرك عمان الحالي مقام على مساحة 231 دونما، بشكل لا يستوعب الضغط المطرد الذي يتعرض له المركز، من خلال استقباله 700 شاحنة ويوجد فيه 10 مستودعات ضخمة وساحة سيارات ومكاتب تخليص، ومنذ العام 2005 والحكومة تسعى لإيجاد بديل لمكانه الحالي.
وأضاف أنه تم اختيار منطقة المناخل، وهي تبعد عن العاصمة 11 كم شرقا كمنطقة بديلة لجمرك عمان وبمساحة تصل الى 3500 دونم وتهيئة المنطقة المقصودة لإقامة مركز بري ومركز جمركي يقع على الطريق الدائري، موضحا أن الحكومة اصطدمت بتكاليف الاستملاكات من المواطنين؛ حيث وصلت الاستملاكات الى حوالي 65 مليون دينار.
وبين أن الجمارك قررت تفويض مركز جمرك الحرة/الزرقاء بشطب السيارات القديمة التي يزيد عمرها على 10 سنوات واستبدالها بسيارات الهايبرد للتسهيل على المواطنين والتجار ولتخفيف الضغط الكبير الواقع على مركز جمرك عمان.
وأضاف أن التعديلات الأخيرة المتعلقة بقرار شطب السيارات القديمة واستبدالها بأخرى هجينة غير مرتبط بفترة زمنية، لافتا الى تخوف التجار من إلغاء القرار، ما دفعهم الى التهافت الكبير على مركز جمرك عمان لشطب السيارات القديمة.
وقال إن بعض التجار قد يشطب في اليوم الواحد 20 سيارة قديمة وإن التعديلات الجديدة ألغت الشرط المتعلق في حال استبدال السيارات القديمة التي مضى على تاريخ صنعها 10 سنوات فأكثر والتي يتم شطبها مقابل أخرى هجينة بسعة المحرك نفسها، موضحا أن المواطن باستطاعته أن يشطب سيارة سعة محركها 1500 سي سي واستبدالها بسيارة هجينة بسعة محرك أكبر على أن لا تتجاوز 2500 سي سي.
وعن آلية التخليص على الأفلام السينمائية والتي تعرض بدور السينما، بين الصرايرة أنه في السابق كان يتم التخليص على هذه الأفلام بوزنها وتم تعديل هذه الإجراءات والاتفاق مع دور السينما على الإفراج عن الأفلام وعرضها ومن ثم بيان إيرادات هذه الأفلام وبحسبة معينة يتم استيفاء الرسوم عليها.
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!