الشيخ أحمد هليل يؤيد إغلاق النوادي الليلية في شارعي مكة والمدينة

الشيخ أحمد هليل يؤيد إغلاق النوادي الليلية في شارعي مكة والمدينة
أخبار البلد -  

اخبار البلد- طالب مسؤولون ونواب وشخصيات سياسية وحقوقية بإزالة النوادي الليلية من شارعي مكة المكرمة والمدينة المنورة، و ذلك من خلال الحملة التي أطلقتها إذاعة حياة اف ام استكمالا لحملتها في برنامج صوت حياة التي بدأت الأسبوع الماضي، وشارك في هذه الحملة كل من نقابتي المهندسين والمحامين وجمعية العفاف وجمعية المحافظة على القرآن الكريم واللجنة الشبابية في حزب جبهة العمل الاسلامي وقناة الصناعية وموقع البوصلة الاخباري..

ودعا قاضي القضاة الدكتور أحمد هليل إلى ضرورة أن يكون لشارعي مكة والمدينة وقارهما وخصوصيتهما وأن يتم اتخاذ الاجراء المناسب للحفاظ على قدسية هذين الإسمين بإزالة النوادي من الشارعين ، وأكد هليل في حديثه لبرنامج صوت حياة على أن الشريعة الاسلامية تغلظ العقوبة في أماكن وأزمنة معينة .

وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبد السلام العبادي ” إن وزارة الأوقاف تحفظت أكثر من مرة على الترخيص لمثل هذه النوادي الليلية “. ودعا إلى معالجة وجود هذه النوادي الليلية بالكلمة الطيبة والنصح والإرشاد بالحسنى ، واعتبر أن ما يحدث في هذه الدور من لهو خارج عن حدود القواعد الشرعية ولا يجوز ترخيصه، وشدد على واجب وزارة الداخلية في اتخاذ الاجراءات اللازمة التي تمنع حدوث مثل هذه التجاوزات مبينا أن وزارة الأوقاف تسعى لإقناع أمانة العاصمة بعدم الترخيص لمثل هذه الأماكن .

إلى ذلك أعلنت جمعية المحافظة على القرآن الكريم عن تبرعها بإنشاء مركزين لتحفيظ القرآن الكريم في كل من الشارعين اللذين يحملان اسمين لأطهر بقاع الأرض .

وقال الأمين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي الشيخ حمزة منصور ” إنه من المعيب أن يكون في الأردن ما يصطدم مع المشاعر الإيمانية مثل النوادي الليلية خاصة في شارعي مكة والمدينة ” مبينا أن الاسلام لدى بعض المسؤولين هو مجرد شعار يرفع “وللأسف” . وأكد على ضرورة التمسك بهوية البلد باعتبار أن أهل الأردن مسلمون داعيا إلى الابتعاد عن كل ما يسخط الله .

وقال نقيب المهندسين الأردنيين عبد الله عبيدات ” إن النقابة ستعقد غدا ندوة بمشاركة الدكتور عبد اللطيف عربيات رئيس جمعية العفاف الخيرية وعدد من الناشطات في المجال للاحتجاج على وجود النوادي الليلية في شارعي مكة المكرمة والمدينة المنورة ” مشيرا إلى أن النقابة ستنظم اعتصاما يوم الثلاثاء عند الساعة الواحدة ظهرا أمام مجمع النقابات ، وبين عبيدات أنه من الناحية الهندسية فإن ترخيص المهن يجب أن يكون منسجما مع طبيعة المكان الذي تكون فيه ، وأن النوادي الليلية بوجودها في شارعي مكة المكرمة والمدينة المنورة لا تعد منسجمة ، قائلا : إن هذا يعد استخداما مخالفا “.

وطالب عبيدات بالضغط لإزالة هذه المحلات وفق مسارين محددين يتمثلان أولا بتقديم الشكاوى من قبل المواطنين وقيام المؤسسات المجتمعية بالاعتراض إلى المحافظ . وأما المسار الثاني فمن خلال قيام عشرة نواب على الأقل بتقديم تعديل أو تغيير على القانون الذي يسمح بمثل هذه التراخيص وإلزام الحكومة بذلك .

وقال المحامي بسام فريحات عضو مجلس نقابة المحامين لبرنامج استديو التحليل: إن إقامة النوادي الليلية بالقرب من التجمعات السكنية والأماكن الدينية والتاريخية وبالقرب من المدارس والجامعات بما لايقل عن خمسمئة متر يعتبر مخالفة دستورية بالنسبة لقرارات وزارة الداخلية ، وبين أنه في حال تطبيق هذا القرار فإن أكثر النوادي الليلية في العاصمة سيتم إغلاقها بما في ذلك تلك النوادي الموجودة في شارعي مكة المكرمة والمدينة المنورة . وأشار إلى أن النقابة تفتح أبوبها لمساندة الطعون ضد هذه النوادي .

من جانب آخر استنكر عدد من النواب من اتجاهات مختلفة وجود هذه النوادي الليلية في شارعين رئيسيين في العاصمة يحملان اسمين مقدسين، مؤكدين على أن مجلس النواب يقوم بدوره بهذا الخصوص. وبين العديد من النواب أن هذا البلد اسلامي وأن مثل هذه النوادي الليلية تتعارض مع قيم المجتمع الأردني ومبادئه. وأشاروا إلى خطورة النوادي الليلية على أبناء المجتمع وبناته لوجود هذه النوادي في أماكن ظاهرة يسهل تعرضهم لها. فيما دعت النائب في البرلمان ريم بدران إلى ضرورة إبعاد هذه النوادي الليلية عن الدور السكنية والأماكن العامة بحيث لا يقصدها إلا من يريدها .

وقال القس يوسف حشوة نائب رئيس مجمع الاتحاد المسيحي ” إن هذه النوادي الليلية تقود لنتائج وخيمة على المجتمع ” مشيرا إلى أن “الكتاب المقدس” لا يسمح بالسكر والخمر ، ودعا إلى ضرورة حفظ كرامة الرجل والمرأة وأن هذا منصوص عليه في كافة الشرائع والأديان وهذه النوادي لا تحفظ للرجل وللمرأة كرامتهما .

ورأى محللون وكتاب أردنيون أن على المجتمع المسلم والمسيحي أن يتضامنوا مع الجهات المختلفة لإزالة هذه النوادي الليلية المسيئة لمبادئ وقيم المجتع الأردني . وبين بعضهم أنه من المخجل أن يرتبط وجود تلك النوادي الليلية بأسماء أماكن مقدس

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!