واشنطن بوست: ميليشيات أردنية على الحدود مع سورية

واشنطن بوست: ميليشيات أردنية على الحدود مع سورية
أخبار البلد -  

أخبار البلد - 
شرع مواطنون أردنيون بتشكيل ميليشيات محلية تأخذ على عاتقها حماية مناطقهم الحدودية المحاذية لسورية التي تشهد نزاعا مسلحا منذ أكثر من عامين.
 
فقد أشار تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى أن مواطنين أردنيين يقطنون على ضفاف نهر اليرموك الذي يفصل بين الأردن وسورية بدأوا يشكلون على عجل مليشيات أهلية لحماية مناطقهم من "غزو سوري محتمل".
 
وأضاف التقرير أن أفراد تلك الميليشيات رابطوا لأسابيع في منطقة الحدود الجبلية بانتظار أي تصعيد عسكري في جنوب سورية، حذر منه مسؤولون أردنيون والمعارضة السورية.
 
لكن، وبرغم التحركات الواضحة للدبابات والقوات السورية باتجاه الحدود مع الأردن، ظل التوتر بين الجيش الأردني والجيش السوري مقتصرا على حوادث متفرقة من تبادل نيران المدافع والطلقات التحذيرية من الجانب السوري.، فيما يفيد سكان تلك القرى الحدودية على الجانب الأردني بتعرض قراهم لنيران الصواريخ والمدافع التي تسقط بشكل يومي.
 
وأشاروا إلى أن تلك الأعمال العسكرية أدت إلى مقتل أربعة أشخاص
وإحراق مساحات زراعية، كما أجبرت عشرات الأسر على النزوح إلى مناطق آمنة.
 
ويتهم سكان تلك المناطق الجيش السوري بالاستفزاز المتعمد ويقولون إنهم ينتظرون ردا من الجيش الأردني.
 
ولكن الأردن، وفقا للصحيفة، الذي يسعى جاهدا للحفاظ على وضع الحياد في الصراع برغم مطالبة الملك عبد الله الثاني الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي عن السلطة، لم يتهم سورية بتعمد استهداف أراضيه.
 
واعتبر تقرير واشنطن بوست إن زيادة عدد القوات الأردنية في الآونة الأخيرة في الشمال، واعتراف رئيس الوزراء عبد الله النسور الأسبوع الماضي بأن بلاده طلبت من الولايات المتحدة نصب صواريخ باتريوت على طول حدودها مع سورية، أمران يشيران إلى أن عمان بدأت تنظر إلى إطلاق النار من سورية عبر الحدود المشتركة على أنه تهديد لأمنها الوطني.
 
- See more at: http://www.watanserb.com/201305313324/%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B1/%D9%88%D8%A7%D8%B4%D9%86%D8%B7%D9%86-%D8%A8%D9%88%D8%B3%D8%AA-%D9%85%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%B4%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%88%D8%AF-%D9%85%D8%B9-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9.html#sthash.ifyhGuI0.dpuf
 
شريط الأخبار صندوق الأمان لمستقبل الأيتام يحصل على شهادة الآيزو لنظام إدارة الجودة فضيحة تهريب أسئلة البرنامج الدولي "ACT" تتفاقم .. تشميع مراكز بالشمع الأحمر ومكافحة الفساد تحقق مع المتورطين برنامج تدريبيّ لطلبة "الشرق الأوسط" يجعل من أفكارهم الريادية واقعًا ملموسًا الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأحد .. تفاصيل 8 إصابات بحريق شقة في الهاشمي الشمالي الحكم على شاب أوهم فتاة أنها زوجته شرعا وهتك عرضها بعد الخماسيني.. انخفاض ملموس وأجواء باردة بانتظار الأردنيين متحور جديد من كورونا أكثر صعوبة .. تفاصيل الطعاني: انبعاثات شمسية جديدة تصل الأرض الساعة 1 ظهرا بتوقيت الاردن استقرار اسعار الذهب الاحد بالأردن دولة الدكتور عبدالرؤوف الروابدة في ضيافة الدكتور محمد عبد الستار جرادات .. صور “الأوقاف” تحذّر من روابط وهميّة تدّعي منح رحلات لأداء الحج استثمار أموال الضمان وسلطة البترا يبحثان فرص التعاون المشترك افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة الطيبة وادي موسى هيونداي وكيا تتصدران.. ما هي الطرازات الأكثر سرقة بأميركا في 2023؟ بعد ارتفاعه..أسعار الذهب تستقر والغرام عند 47.9 دينار القيادة المركزية الأمريكية: الحوثيون أطلقوا مسيرة من اليمن ولا إصابات الدكتور عدلي قندح يكتب عن الوجه الآخر لرفع التصنيف الائتماني وفيات الأردن اليوم الاحد 12/5/2024 بعد 12 يوماً من الزواج عريس يكتشف أن زوجته رجل - ما القصة!!