مصدر وزاري: الحكومة هي من تقدمت باقتراحات رفع الأسعار لصندوق النقد

مصدر وزاري: الحكومة هي من تقدمت باقتراحات رفع الأسعار لصندوق النقد
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

أكد مصدر وزاري أن الحكومة هي من تقدمت باقتراحات لصندوق النقد الدولي تتضمن رفع أسعار المشتقات النفطية، ورفع أسعار الكهرباء، ورفع الدعم عن الأعلاف.
وقال المصدر الوزاري الذي رفض الكشف عن اسمه، إن الحكومة قدمت مقترحات لصندوق النقد لما اسمته "معالجة الاختلالات" في الموازنة العامة للدولة، وأخذت بالحل "الأسهل" و"الأسرع تأثيرا"، لكنه الأكثر كلفة سياسيا -على حد تعبيره-.
وأضاف أن صندوق النقد لم يفرض على الحكومة اتخاذ إجراءات معينة، وإنما اشترط على الحكومة معالجة الاختلالات في الموازنة العامة من دون المس بالشرائح الفقيرة، لافتا إلى أن الحكومة استسهلت الحل الذي يأتي من جيب المواطن متذرعة بحجج وتعليلات كثيرة، من بينها عدم وجود مجلس نواب لإقرار قوانين ترفع الضريبة على البنوك أو شركات الاتصالات وشركات التعدين، وضرائب على السيارات الكبيرة، وبعض الخدمات التي من شأنها توفير مبلغ يغني عن رفع أسعار المحروقات حينها.
وقال المصدر إن الحكومة قررت حينها، مواجهة المواطنين بدلا من مواجهة رجال الأعمال، ومديري البنوك، والغرف الصناعية والتجارية.
وبين أن العديد من خبراء الاقتصاد وأصحاب القطاعات المختلفة قدم اقتراحات عملية تستثني إلى حد ما المواطن، بيد أن الحكومة تذرعت بالعديد من العلل، ومن بينها أن تلك الاقتراحات لا تصلح، وأنه لا يوجد مجلس نواب.
وقال المصدر إن الفريق الحكومي لم يستطع ايجاد بدائل تستثني المواطنين.
وكانت حكومة فايز الطراونة قد تقدمت ببرنامج إصلاح مالي لصندوق النقد الدولي يعالج الاختلالات في الموازنة وراجعته وأقرته حكومة عبدالله النسور الأولى، من بينها ارتفاع العجز والمديونية العامة وضعف الايرادات المحلية وارتفاع النفقات العامة، مقابل الحصول على قرض بقيمة 2 مليار دولار على ثلاث سنوات، استلمت الحكومة دفعتين من القرض لغاية الان.
وينتظر الصندوق من الحكومة رفع أسعار الكهرباء كما تقدمت به سابقا وبنسبة 14 في المئة في المرحلة الأولى، ليصار إلى رفعها بنسبة 100 في المئة مطلع عام 2017 للتخلص من عجز شركة الكهرباء الذي يقدر سنويا بنحو مليار ونصف المليار دولار، وذلك للحصول على الدفعة الثالة من الصندوق.
ويقضي برنام الاصلاح الاقتصادي بتحسين البيئة الاستثمارية، وزيادة الضريبة على البنوك وشركات الاتصالات، وقانون يقضي بفرض ضريبة جديدة ولأول مرة على أرباح الأسهم في بورصة عمان، وذلك ضمن اتفاقات تعهدت بها حكومة الطراونة قبيل رحيلها مع صندوق النقد الدولي، ونفذ الجزء الأهم منها حكومة عبد الله النسور.


 

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!