21 في المئة من الضرائب المحصلة تذهب لسداد فوائد الدين

21 في المئة من الضرائب المحصلة تذهب لسداد فوائد الدين
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

شكلت فوائد الدين العام التي تسددها الحكومة سنويا ما نسبته 21 في المئة من الايرادات الضريبية التي يدفعها المواطنون.
وقدرت بيانات وزارة المالية الإيرادات الضريبية للدولة العام الجاري بما قيمته 3.7 مليارات، في حين قدرت قيمة فوائد الدين العام بنحو 800 مليون دينار بنسبة 21 في المئة من الايرادات الضريبية.
وبحسب بيانات وزارة المالية، فإن فوائد الدين العام سترتفع في العام القادم 2014 إلى 900 مليون دينار لتشكل ما نسبته 22.5 في المئة من الايرادات الضريبية، مع الأخذ بالحسبان نمو الايرادات بنحو 300 مليون دينار. كما وسترتفع نسبة فوائد الدين العام في عام 2015 إلى الايرادات الضريبية، لتشكل ما نسبته 25 في المئة.
وارتفعت قيمة فوائد الدين العام 100 في المئة في عام 2013 من 400 مليون دينار العام الماضي إلى 800 مليون دينار خلال العام الجاري، يأتي ذلك في وقت توسعت الحكومات المتعاقبة في الاعتماد على الاقتراض؛ لإطفاء ديون مستحقة، ولتقليل العجز في الموازنة. وتشكل قيمة فوائد الدين العام سنويا ما نسبته 14 في المئة من الايرادات العامة للدولة البالغة 5.7 مليارات دينار؛ ما يعني أن الدولة ستكون مضطرة إلى دفع 14 في المئة من إيراداتها العامة فوائد للدين العام.
وكانت فوائد الدين العام سجلت العام الماضي نحو 400 مليون دينار. وقدرت الحكومة ارتفاع خدمة الدين للعام القادم 2014 إلى 930 مليون دينار سنويا، (أي 1.3 مليار دولار)، ومن المتوقع ان يستمر في الارتفاع في عام 2015 ليصل إلى أكثر من مليار دينار سنويا، أي 1.4 مليار دولار.
هذا ويستحق على الحكومة خلال العام الجاري ديون داخلية 4.3 مليار دينار.
وكان صندوق النقد الدولي قد توقع ان يرتفع اجمالي الدين العام الاردني الى 83.8 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي في عام 2013. وتعد هذه النسبة للدين العام مخالفة صريحة لقانون الدين العام الذي لا يسمح بتخطي نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 60 في المئة منه.
وتخطى إجمالي الدين العام مستوى 18 مليار دينار بزيادة قدرها 244 مليون دينار عن مستواه في شهر كانون الثاني الماضي.


 

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!