محافظ البنك المركزي يتوقع نمو الاقتصاد الأردني 3.5 %

محافظ البنك المركزي يتوقع نمو الاقتصاد الأردني 3.5
أخبار البلد -  
 

أخبارالبلد
قال محافظ البنك المركزي الأردني زياد فريز ان من المتوقع ان ينمو الاقتصاد الأردني بنحو 3.5 % هذا العام نتيجة الوادئع وزيادة الاستهلاك المحلي وبعض الارتفاع في نشاط البناء.
وقال فريز لرويترز على هامش مؤتمر للمنتدى الاقتصادي العالمي بشأن الشرق الاوسط ان احدث تقدير بالمقارنة مع نسبة نمو سجلت العام الماضي وبلغت2.7 % اعتمد على عدة عوامل من بينها حجم تأثير تدفق كبير للاجئين السوريين على الاقتصاد الذي يعتمد على المساعدات والذي لن يتضح الا بحلول نهاية العام.
وعانى الاقتصاد الأردني الذي يستورد كل احتياجاته تقريبا من الطاقة والسلع من انتفاضات الربيع العربي في المنطقة. وتأثرات عائدات السياحة وتحويلات الأردنيين العاملين في الخارج وتدفقات الاستثمار.
وقال صندوق النقد الدولي في وقت سابق من العام الجاري انه يتوقع ان ينمو الاقتصاد بنسبة تزيد عن ثلاثة في المئة هذا العام في انعكاس لزيادة في الانفاق الحكومي وانتعاش في الصادرات وزيادة في الاستهلاك المحلي.
وقال فريز ان من المتوقع ايضا ان يتراجع التضخم بشكل طفيف الى نحو خمسة في المائة هذا العام مقابل تقدير أعلى يبلغ ستة في المئة مع تراجع اسعار المواد الغذائية. وبلغ التضخم 4.5 % العام الماضي.
ويقول مسؤولون ان من بين المؤشرات الاخرى للانتعاش احتياطيات العملة الاجنبية التي زادت نتيجة مالايقل عن 1.5 مليار دولار من اموال الخليج وزيادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المحلي.
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!