وزير الاتصالات يفتتح ملتقى "عربسات" السابع في عمان

وزير الاتصالات يفتتح ملتقى عربسات السابع في عمان
أخبار البلد -  

   

أخبار البلد

افتتح وزير الصناعة والتجارة والتموين وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور حاتم الحلواني أمس أعمال ملتقى عربسات السنوي السابع للبث التلفزيوني الفضائي، مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور. 
ويجري تنظيم الملتقى من قبل المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية عرب سات. 
وقال الدكتور الحلواني في افتتاح الملتقى ان "العالم يشهد ثورة معلوماتية كبيرة أثرت في كل مناحي الحياة وغيرت عدة مجالات في المجتمعات المعاصرة، بدءا بالسياسة والاقتصاد، وصولا إلى المعرفة والثقافة والإعلام، إلى غير ذلك من الميادين الأخرى خاصة تلك المتعلقة بالانعكاسات المترتبة عن تبني واستعمال تقنيات ووسائل الاتصال الحديثة، التي شكلت جوهر هذه الثورة الاتصالية".
واضاف ان "عصر الإعلام الكوني ألغى حواجز العزلة بين الحضارات كما أن السرعة الفائقة والمتزايدة والمستمرة التي تدور بها اليوم عجلة تطور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات دفعت العالم إلى الانتقال من المجتمع الصناعي إلى مجتمع المعلومات لتعصف ثورة المعلومات والتكنولوجيا متعددة الوسائط جوانب الحياة كافة، في التجارة  والسياسة والتربية والتعليم".
وقال الوزير الحلواني انه "كان لابد لامتنا العربية من مواكبة التطورالتكنولوجي  والاستفادة منه وقد أخذت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) على عاتقها منذ بداية تأسيسها العام 1976 هذا الدور الاستراتيجي لربط مختلف ارجاء الوطن العربي من خلال أسطول أقمارها المتنامي ووفقاً لاحدث الأسس والمعايير الفنية العالمية". 
وأضاف أن "عرب سات تعتبر بحق إحدى أبرز تجارب العمل العربي المشترك الناجحة والتي أكدت نجاحها باستمراريتها وتميزها في حقل اختصاصها كما وتمثل عملا رياديا يضع خططا بعيدة المدى وتستشرف التطورات التقنية الحديثة وتعمل على مواكبة التقنيات لا اللحاق بها كما استطاعت تحقيق التوازن بين طبيعة عملها على أسس تجارية ومسؤوليتها نحو المجتمعات العربية بتقديم خدمات ذات محتوى ثقافي متنوع ومتميز يساهم في تطويرها وتقدمها ومحافظاً في الوقت نفسه على خصوصية وتقاليد تلك المجتمعات في ظل التنافس الشديد الذي تواجهه من المنظمات والهيئات الدولية المماثلة".
وقال ان "المملكة واكبت تطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعملنا على تطوير السياسات والبرامج وتوفير كافة الأدوات اللازمة للنهوض بهذا القطاع الحيوي والديناميكي الذي شهد تطوراً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية من خلال عملنا على مراجعة الأطر التشريعية وتطويرها والتي تتعلق بقوانين العمل والاستثمار وقوانين الملكية الفكرية وغيرها اضافة الى ايجاد بنية تحتية قادرة على مواكبة كافة التطورات التقنية في القطاع وذلك من خلال بناء الشبكة الوطنية للألياف الضوئية والتي سوف تغطي كافة أجزاء المملكة". 
 واشار إلى ان "الأردن عضو مؤسس في عرب سات وكان لها تمثيل في مجلس إدارتها في العديد من الدورات المهمة والتي اتخذت فيها العديد من القرارات الاستراتيجية المستقبلية للمؤسسة كما ان الأردن حاليا عضو في مجلس إدارة عرب سات للدورة الحالية  مؤكدا على مساندة الأردن لهذه المؤسسة التي استطاعت الوصول للعالمية من خلال خدماتها الفضائية المتميزة عبر أسطول أقمار يعد الأحدث في المنطقة". 
من جانبه، أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام وزير الشؤون البرلمانية والسياسية الدكتور محمد المومني أن "الإرادة السياسيّة الأردنيّة أدركت مبكّراً ضرورة تطوير قطاع الإعلام، وتوسيع مساحة الحريّات الإعلاميّة؛ لتمكين هذا القطاع من الاضطلاع بدوره المهم في المجتمع وقد بدأ الأردن خلال الأعوام الماضية ببناء نظام إعلامي وطنيّ حديث، يتماشى وسياسة الانفتاح الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي التي ينتهجها ليواكب التطورات الحديثة التي يشهدها العالم.
واضاف ان "الدولة الأردنيّة سعت إلى توفيرِ السُبل الكفيلة بتطوير هذا القطاع، ومأسسةِ علاقته مع الحكومة، لتكون مبنية على قيم الشفافيّة والمصارحة والمسؤولية، تلتقي عند الثوابت الوطنيّة، وتجعلُ من الإعلام منبراً حرّاً يعبّرُ عن رأي المواطن بحياديّةٍ، ويُدافعُ عن قضاياه بمهنيّة إيماناً منّا بأنّ الإعلامَ الحرّ والمسؤولَ هو شريكٌ أساسيٌّ في عمليّة الإصلاح وعاملٌ مهمٌّ من عواملِ تحقيق التنمية المستدامة". 
واشار المومني الى ان "الأردن خطا خطوات مهمة في سبيل الارتقاء بمستوى الإعلام الوطني حيث أنهت التشريعات الأردنيّة عمليّة احتكار الدولة لوسائل الإعلام ‘ فأنيط بهيئة الإعلام المرئي والمسموع منح رخص البث الإذاعي والتلفزيوني كما تمّ فتح المجال أمام المستثمرين لإنشاء محطات البث الإذاعي والتلفزيوني الأمر الذي نجم عنه إنشاء عشرات المحطات الفضائيّة التي تمارس أعمال البث من المملكة ضمن بيئة استثمارية مريحة وحريّة إعلامية غير مقيدة، الأمر الذي يؤكّد جديّة الدولة في سعيها نحو الإصلاح وتطوير الحريّات.
واضاف ان "الأردن كان أول دولة عربيّة تُضمن تشريعاتها حق الصحفي في الحصول على المعلومة من خلال إقرار قانون ضمان الحصول على المعلومات كما نصّت التشريعات الأردنيّة على عدم توقيف الصحفي في قضايا النشر وتخصيص غرف خاصة في المحاكم للنظر في قضايا المطبوعات والنشر وهو ما ساهم في تعزيز الحريّات وتطوير العمل الإعلاميّ بما يحقق الغاية الأسمى منه، وهي خدمة الوطن والدفاع عن حقوق المواطنين".
وقال "اننا في الأردن نتميز بوجود كمّ كبير من وسائل الإعلام المرئيّة، والمسموعة، والمقروءة، التي تعمل دون معيقات، وتبثّ رسائلها بحريّة، سواءً اتفقت مضامينها مع سياسات الحكومة أم اختلفت، فالكثير من وسائل الإعلام هذه نقديّة، وتمارس هذا الدور بكلّ حريّة، وهي بذلك تؤسس لمفهوم التعددية، وتزيد من مستوى الحريات الإعلامية". 
ومن جهته، أشاد رئيس مجلس ادارة عربسات " فريد الخاشقجي"  بدور القيادة السياسية الأردنية في دعم عربسات منذ انشائها في العام 1976 ومساهمة العديد من الكوادر والخبرات الأردنية المؤهلة في " عربسات" .
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي 
لـ "عرب سات" المهندس خالد بالخيور أن "عرب سات اقامت شراكات استراتيجية مع المدن الاعلامية في دبي والأردن ومصر ومع اتحاد اذاعات الدول العربية، كما قامت ببناء منصات بث فضائي في معظم الدول العربية وعدد من الدول الأوروبية". 
 وبين أن "استثمارات عرب سات في بناء اسطولها الفضائي وتحديث محطاتها الارضية في الرياض وتونس بلغت نحو ملياري دولار متوقعا ارتفاعها الى 3 مليارات دولار مع الانتهاء من اقمار الجيل السادس".
واشار الى أن "عرب سات وقعت عقود تصنيع واطلاق اقمار الجيل السادس كما استحوذت على الاغلبية العظمى بنسبة 97 % من شركة هيلارس اليونانية المشغلة للاقمار الصناعية واوضح ان ايرادات عرب سات التشغيلية تضاعفت لتحافظ على معدل النمو السنوي في الايرادات التي تجاوزت 18 بالمائة خلال الثلاث سنوات الماضية، وذلك رغم الازمة الاقتصادية التي مر بها العالم". 
ونوه بالخيور الى أن "عرب سات"  قفزت من المركز التاسع الى السابع عالمياً في مجالها، طامحاً الى ان تتقدم عرب سات الى المراكز الخمسة الأولى خلال السنوات القادمة.من جانبه قال وزير الاعلام السابق سميح المعايطة في كلمه له في الافتتاح عن فضاءات الاعلام ان الفضاء اصبح اليوم هو ساحة الاعلام بكل اشكاله وانتقل الاعلام من الارض الى الفضاء من خلال الفضائيات والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها لدرجة يصعب على الحكومات ضبطها او السيطرة عليها. 
ودعا الاعلام الى امتلاك منظومة قيم اعلامية تحكم عمله وان يتحلى الاعلامي بالمهنية والمصداقية. 
وسيناقش الملتقى على مدى يومين قضايا البث التلفزيوني والعوائق التي تعترض عمليات البث الفضائي وآخر المستجدات ذات الصلة بالبث التلفزيوني والبث التلفزيوني عالي الوضوح وخدمات القيمة المضافة وولاء العملاء وآلية تعزيز البث الإذاعي. 
يشار إلى أن "عرب سات" مؤسسة تابعة لجامعة الدول العربية تأسست العام 1976 تمتلك سلسلة من الأقمار الصناعية للاتصالات والبث التلفزيوني ويستفيد من خدماتها عشرات الملايين من المنازل في أكثر من 100 بلد في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا واجزاء كبيرة من قارتي آسيا وأوروبا وإلى ما وراء ذلك في مختلف أنحاء العالم ليتجاوز عدد مشاهدي عرب سات 170 مليون مشاهد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحدها .وتبث عربسات أكثر من 450 قناة تلفزيونية و 30 قناة عالية الوضوح HD و أربع شبكات تلفزيونية مسبقة الدفع إضافة إلى 170 محطة راديو.
وتقدم "عرب سات" مجموعة متكاملة من خدمات البث الفضائي والإذاعي والاتصالات السلكية واللاسلكية وخدمات النطاق العريض وحلول شبكات نقل البيانات المتقدمة والاتصالات متعددة القنوات والوصول للانترنت للكيانات الحكومية والجهات التجارية.

 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!