السوريون يشترون عقارات بـ 7 ملايين دينار

السوريون يشترون عقارات بـ 7 ملايين دينار
أخبار البلد -  

اخبار البلد


أظهر تقرير رسمي أن الوافدين السوريين اشتروا عقارات بقيمة 7 ملايين دينار في الثلث الأول من هذا العام، وبحصة بلغ نحو 5% من إجمالي مشتريات المستثمرين غير الأردنيين.

وتعتبر قيمة مشتريات السوريين في هذه الفترة من أعلى الأرقام التي تسجل في دائرة الأراضي والمساحة، في ظل توجه آلاف السوريين للاستقرار في الأردن بسبب الأحداث الدائرة في بلدهم.

وبين تقرير لدائرة الأراضي والمساحة أن عدد بيوعات العقار لمستثمرين غير أردنيين بلغ خلال الثلث الأول من العام الحالي 1683 معاملة منها 1020 معاملةً للشقق و 663 معاملةً للأراضي، قيمتها السوقية 133 مليون دينار، بانخفاض بلغت نسبته 5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وتوزعت المعاملات بين الشقق بواقع 85.9 مليون دينار للشقق بنسبة 65% و47 مليون دينار للأراضي بنسبة 35% للأراضي.

وجاءت الجنسيّة العراقية في بيوعات الثلث الأول بالمرتبة الأولى بمجموع 611 مستثمراً، والجنسيّة السعودية بالمرتبة الثانية بمجموع 320 مستثمراً، فيما جاءت الجنسية الكويتية بالمرتبة الثالثة بمجموع 136 مستثمراً.

أمّا من حيث القيمة فقد جاءت الجنسيّة العراقية أيضاً بالمرتبة الأولى بحجم استثمار بلغ 68.6 مليون دينار بنسبة 52% من حجم القيمة السوقية لبيوعات غير الأردنيين، والجنسيّة السعودية بالمرتبة الثانية 22 مليون دينار بنسبة 17%، تلتها في المرتبة الثالثة الجنسية الأميركية 7 ملايين دينار 5.4%، فيما جاءت رابعاً الجنسية السورية بنحو 7 ملايين دينار 5.3%.

وبلغ حجم التداول في سوق العقار في المملكة خلال الثلث الأول من العام الحالي نحو 2 مليار دينار بارتفاع بلغت نسبته 40% مقارنةً بـ 1.4 مليار دينار لذات الفترة من العام الماضي.

وقالت دائرة الاراضي والمساحة في تقريرها الشهري أن إيراداتها خلال الثلث الأول من العام الحالي بلغت 112.1 مليون دينار ، بارتفاع بلغت نسبته 35%مقارنةً بــ 83 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي.

وبين التقرير أن قيمة إعفاءات الشقق للثلث الأول من العام الحالي بلغت 19.3 مليون دينار ليصبح مجموع الإعفاءات والإيرادات 131 مليون دينار، بارتفاع قيمة الإيرادات والإعفاءات بنسبة 40% مقارنة بالثلث الأول من العام الماضي.

وبلغ إجمالي معاملات بيع العقار في المملكة خلال الثلث الأول من العام الحالي 27498 معاملة بانخفاض بلغت نسبته 11% مقارنة بنفس الفترة من عام 2012، توزعت على 12156 معاملة في محافظة العاصمة بنسبة 44 %، و15342 معاملة لباقي المحافظات بنسبة 56%.

 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!