الموسم الزراعي يتعرض للانهيار بسبب انخفاض الاسعار

الموسم الزراعي يتعرض للانهيار بسبب انخفاض الاسعار
أخبار البلد -  

اخبار البلد


ناشد نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه احمد ياسين المسؤولين عن القطاع الزراعي في المملكة انقاذ الموسم الزراعي الاردني الذي يتعرض حاليا الى انهيار كامل في الاسعار.
وعزا ياسين سبب الانخفاض الحاد في الاسعار الى عدم توفر وسائط النقل المبردة اللازمة لنقل هذا الانتاج الى اسواق الدول المجاورة، ما ادى الى تكدس المنتجات الزراعية الاردنية في الاسواق المركزية وبالتالي الانخفاض الحاد في اسعارها.
واشار ياسين الى ان نقص اعداد البرادات كان بسبب امتناع المملكة العربية السعودية منح تأشيرات الدخول اللازمة لسائقي هذه البرادات، ومعظمهم من الجنسية السورية بالإضافة الى خروج البرادات الاردنية الى مصر، وهي فارغة لتحميل المنتجات المصرية الى الخارج وقيام بعض البرادات الاردنية بتحميل منتجات غير اردنية الى دول الجوار الامر الذي فاقم من هذه المشكلة.
واقترح ياسين لحل لهذه المشكلة بالسماح للبرادات غير الاردنية بالدخول الى الاردن فارغة والسماح لها بالتحميل شريطة ان تكون المنتجات اردنية والغاء الرسوم المفروضة على البراد غير الاردني اذا كانت حمولته منتجات اردنية ومنع البرادات الاردنية من مغادرة الاردن فارغة لغايات تحميل منتجات غير اردنية.
من جهته اشار نائب النقيب محمود قطيل الى ان ارتفاع اجور هذه البرادات الى اكثر من الضعف كان بسبب النقص الكبير في عددها، حيث ارتفعت اجرة هذه البرادات الى دبي لتصل الى 14 الف درهم اماراتي بدلا من 7 الاف، وحوالي 15 الف درهم الى عُمان بدلا من 8 الاف والى اكثر من 650 دينارا كويتيا بدلا من 250 دينارا كما كان بالسابق، وعلى الرغم من الارتفاع الكبير في اجورها الا انها غير متوفرة.
وناشد قطيل وزير النقل التدخل لدى سفارة المملكة العربية السعودية للمساعدة في حل هذه المشكلة دعما منها للمزارعين الاردنيين.

 

 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!