الدباس: انتخابات البلديات ستجرى وفق القانون الجديد

الدباس: انتخابات البلديات ستجرى وفق القانون الجديد
أخبار البلد -  

اخبار البلد-سلافة الخطيب-عمان - أكدت وزير الشؤون البلدية رابحة الدباس أن انتخابات البلديات المقبلة ستُجرى وفق قانون البلديات الجديد بعد إقراره، مشددة على أن الوزارة ستقدمه بعد نحو شهر إلى مجلس النواب.

كما أكدت، في تصريح إلى "الغد"، أنه في حال تأخر إقرار القانون الجديد، سيتم تأجيل الانتخابات حتى إقراره، مشيرة إلى أن الوزارة تعتزم تشكيل لجنة قانونية تضم خبراء قانونيين لدراسة ملاحظات رؤساء البلديات حيال قانون الانتخاب الجديد.

وتوقعت أن تنتهي هذه اللجنة من إعداد القانون بصورته النهائية "في أقرب وقت".وبينت الدباس أنها ستواصل جولاتها الميدانية على البلديات في مختلف مناطق المملكة للاطلاع على مختلف الآراء والأخذ بها كتعديلات، شريطة أن تكون مقبولة وضمن الأنظمة والقوانين المسموح بها.ولفتت إلى أن التعديل "سيطاول المواد التي قد تعيق العمل البلدي، بهدف تحسين أداء المجالس البلدية"، مبينة أن غالبية مواد القانون "ستخضع للتعديل بحيث تتواءم مع مشروع اللامركزية".

إلى ذلك، أشارت الدباس إلى أن المجالس البلدية ستحلّ في موعدها نهاية شهر نيسان (ابريل) المقبل، وأن الوزارة بصدد المباشرة في إجراءات تحضير اللجان التي ستتولى مهام إدارة البلديات بعد حلها.

وبينت "أن الوزارة تحصر حاليا أسماء المرشجين لرئاسة اللجان، إذ سيخضع اختيارها لمعايير من أجل ضمان استمرارية العمل البلدية بمستوى إدارة جيد يضمن عدم الرجوع إلى الخلف".

على صعيد متصل، قالت الدباس إن العمل جار للوصول إلى صياغة "مناسبة" لقانون اللامركزية، والذي يخضع حالياً لدراسة شمولية من خلال لجنة شكلت مؤخراً من الوزارات ذات العلاقة.وأشارت إلى أن اللجنة ستدرس المشروع بشكل متأن للوصول إلى تفاهمات مع جميع الأطراف ولضمان تطبيقه من دون معوّقات. وفيما يتعلق بالمخططات الشمولية، قالت الدباس إن الوزارة انتهت من إعداد 36 مخططا قبل نهاية العام الماضي، فيما بلغت نسبة إنجاز المخططات الأخرى 90 %، مضيفة أن العمل جار حالياً على إعداد مخطات مدينتي الزرقاء والرصيفة.

شريط الأخبار مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء يتفقد خلال جولة ميدانية غير معلنة شركة سافي فارما للصناعات الدوائية الكيلاني: صفقة رسملة الأسهم تسوية هامة وفي مصلحة "المستثمرون" و"الشرق الأوسط" الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن والمشاركة الأردنية فيها مراقبون يسألون: أين مدير السير عن شبح الموت الذي يطارد الأرواح على طريق العدسية؟! رشقة صاروخية على تل أبيب تُدخل بلينكن ومرافقين الملاجئ الموافقة على تسجيل أذونات وسندات خزينة بما مجموعه 350 مليون دينار الحكومة تُخضع محلات الذهب لتعليمات غسل الأموال وتمويل الإرهاب الموافقة على تسجيل أذونات وسندات الخزينة بما مجموعه 350 مليون دينار الأردن.. 1751 شقة ومكتب و1275 مركبة و3585 أرض ومجمع للبيع في المزاد العلني - رابط وزير العمل يلعب بالنار.. فتح باب استقدام العمالة الوافدة خطوة الى الوراء الاحتلال يسقط على شمال غزة لأول مرة براميل متفجرة غزة تناشد العالم لإرسال الأكفان لستر أجساد الشهداء الرئيس التنفيذي لشركة "الشرق الأوسط للتأمين" الدكتور صويص يتحدث عن قطاع التأمين وتحدياته وحلول للخروج من الأزمة معدن في الجوز البرازيلي قد يقودنا إلى علاجات جديدة توقف انتشار سرطان الثدي في الجسم ماذا يعني لقب "السيّد" لدى المسلمين الشيعة؟ .. فيديو الإذاعة الإسرائيلية الرسمية: دوي انفجار في تل أبيب ووقف حركة الملاحة في مطار بن غوريون أجواء معتدلة في أغلب المناطق حتى نهاية الأسبوع (10) ملاحظات جوهرية حول نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 وفيات الاردن اليوم الاربعاء 23/10/2024 ساموراي فلسطين.. السنوار كما رآه مغردون يابانيون