صنارة الدستور وزواريب الغد وكواليس عرب اليوم بين يديك

صنارة الدستور وزواريب الغد وكواليس عرب اليوم بين يديك
أخبار البلد -  


 

 وزير العدل هشام التل ألغى رقم "الهاتف المناوب" لمدعي عام الجنايات الكبرى، بدعوى ترشيد النفقات، علما بأن هذا الهاتف يختصر تلقي الاتصالات الواردة من المؤسسات الأمنية والقضائية للإبلاغ عن القضايا التي تقع ضمن اختصاص المدعي العام المناوب، كذلك يستخدمه المدعون العامون للاستفسار عن بعض القضايا، التي تعمل بها جهات التحقيق الأولية. وقد استبدل هذا الهاتف المناوب بأرقام هاتفية للمدعين العامين، لتكون بديلة له، على أن يتحمل المدعي العام كلفة الاتصال!

 

- 55 نائبا طالبوا في مذكرة سلمت أمس إلى رئيس مجلس النواب فيصل الفايز بإعادة وزارة الرياضة والشباب، كما طالبوا في المذكرة التي أعدها النائب خليل عطية باقتراح مشروع قانون بإعادة وزارة الشباب.

 

- وقال النواب في مذكرتهم "إنه حسب المادة (95) من الدستور نقترح نحن النواب الموقعين إصدار مشروع قانون بإعادة وزارة الشباب على أن تبقى اللجنة الأولمبية مستقلة ولها قانونها الخاص ويحال للجنة مختصة في المجلس عملا بأحكام المادة المذكورة".

 

- المذكرة أضافت أنه في ضوء ما نراه من انحلال وتراجع واضمحلال في العمل الشبابي يعود نتيجة لإلغاء وزارة الشباب العام 2001 الأمر الذي أبعد الشباب عن مظلة

 

- وفكر الدولة.

 

- انسحب عدد من رؤساء البلديات من الندوة التنسيقية التي عقدتها وزارة المياه والري بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية أمس حول التوعية المائية وترشيد الاستهلاك. الانسحاب سببه خروج وزيري المياه والري محمد النجار والبلديات رابحة الدباس، من الندوة بعد القائهما كلمتين، ما اعتبر من قبل رؤساء البلديات المنسحبين "استهتارا" بهم من قبل الوزيرين. الندوة استمرت ولكن من دون عدد كبير من رؤساء البلديات.

 

- يعقد حزب جبهة العمل الإسلامي ظهر اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحافيا في مقره، للحديث عن قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية. مصادر من الحزب أشارت إلى أن المؤتمر سيركز الحديث حول الانتخابات النيابية الأخيرة.

 

- رئيس مجلس فرع إربد في نقابة المهندسين عمر أبو راشد ورئيس بلدية إربد الكبرى بالوكالة عبدالكريم بدارنة اتفقا على إعفاء المكاتب الهندسية العاملة في مدينة إربد من 50% من رسوم النفايات التي تدفعها المكاتب الهندسية والبالغة 30 دينارا سنويا. هذه المعلومة أكدها تصريح لنقابة المهندسين أمس.

 

- بعض المؤسسات شبه الرسمية الكبرى تغاضت أمس عن التزام موظفيها بالدوام حتى نهايته، وذلك لتمكين هؤلاء الموظفين من متابعة مباراة الأردن وسورية في بطولة آسيا، التي أقيمت عصر أمس في الدوحة، وأسفرت عن فوز منتخب النشامى على سورية 2/ 1.

 

- فرقة العاشقين الفلسطينية تعود للغناء في الكويت بعد نحو 20 عاما من الانقطاع عن هذا البلد. وستحيي هذه الفرقة حفلا غنائيا في الكويت خلال أيام.

 

صنارة الدستور

 

- قامت دائرة الحراج في وزارة الزراعة باقامة محطة حرجية خاصة بجانب شجرة سنديان في عجلون يبلغ عمرها نحو (1000) عام واقامة سياج دائري حولها في مسعى من الوزارة لحماية الاشجار التراثية والمعمرة في المملكة.

 

- وزارة التربية والتعليم تعتزم إجراء توثيق منهجي للمعلومات الخاصة بالمشاريع والبرامج التي تنفذها انطلاقا من توجهات الوزارة الهادفة الى الوصول لنظام مؤسسي متكامل للمتابعة والتقييم يحقق الاهداف الاستراتيجية للوزارة وفقا لافضل الممارسات ، وتحقيقا لمراقبة شاملة لسير تنفيذ جميع برامج ومشاريع الوزارة وتقييم فاعل لادائها ، حيث طلبت في تعميم لموظفيها تعبئة نموذج بهذا الصدد عبر الموقع الالكتروني واعادته في موعد اقصاه يوم الخميس 20 ـ 1 ـ ,2010

 

- أنجزت وزارة الأشغال العامة البنية التحتية لتشغيل الإشارة الضوئية الواقعة على طريق السلط - السرو - عمان مقابل مديرية ترخيص السواقين والمركبات ، والتي ستساهم حال تشغيلها قريباً في الحد من حوادث السير المركزية.

 

- حفرة في شارع الصوّانية الرئيسي - أمام صالة للأفراح تتسبب يومياً بحوادث سير وتلحق أضراراً بالغة بمركبات المواطنين. اللافت أن الحفرة تقع في الطريق المؤدي إلى مديرية أشغال محافظة البلقاء.

 

- تعقد يوم غد جلسة لمناقشة خطة تطوير موقع جرش الأثري وإثراء التجربة السياحية فيه بحضور وزير السياحة والآثار زيد القسوس ومدير دائرة الآثار العامة الدكتور زياد السعد ومدير مشروع تطوير السياحة في الأردن الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، بالإضافة لممثلي السوق الحرفي في موقع جرش الأثري ، وقادة المجتمع المحلي وممثلين لمحافظ جرش ورئيس بلدية جرش وموظفي المحافظة والبلدية.

 

- يعقد حزب جبهة العمل الإسلامي مؤتمراً صحفياً في مقر الحزب اليوم يتناول فيه مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة.

 

- رفضت إدارة الترخيص أمس الأول الترخيص لنحو عشرة باصات لمدرسة خاصة بسبب قرار شطب باصات المدارس الخاصة موديل 1990 فما دون. وذكرت مصادر مطلعة أن هناك الآن نحو مائة باص تجوب الشوارع دون ترخيص بسبب هذا القرار الذي ستبحث تداعياته خلال اجتماع يعقد غدا بين نقابة المدارس الخاصة وهيئة تنظيم النقل البري في مقر الهيئة.

 

- حافظ الثوم البلدي على ارتفاعه السعري وهو يستقر منذ شهور عند حدود (6) دنانير للكيلوغرام الواحد.

 

 

كواليس العرب اليوم

 

- علمت كواليس ان وزير الدولة للشؤون البرلمانية احمد طبيشات بذل جهدا لم يثمر في إقناع بعض النواب الـ 11 الموقعين للتراجع عن طلب سحب الثقة من الحكومة.

 

- رجحت مصادر نيابية ان يحدد رئيس مجلس النواب فيصل الفايز يوم الخميس جلسة لمناقشة ارتفاع الأسعار والية تسعير الحكومة للوقود والغاز.

 

- علمت "كواليس" بان نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية سعد هايل السرور أوعز الى المحافظين والحكام الاداريين كلا وفق اختصاصه بالقيام بجولات ميدانية على المراكز والمعابر الحدودية وتزويد الوزارة بواقع الخدمات المقدمة والاحتياجات فيها.

 

- رفضت دائرة مراقبة الشركات في وزارة الصناعة والتجارة تحويل صفة الشركة البحرينية للتقنية والاتصالات من مساهمة عامة الى خاصة بناء على اجتماع الهيئة العامة غير العادي للشركة. الرفض جاء بسبب عدم موافقة كافة الشركاء والمساهمين بالشركة بالإجماع خلال اجتماع الهيئة العامة على تحويل صفتها حيث رفضت الوزارة محضر الاجتماع لمخالفته لاحكام قانون الشركات.

 

- اوعز امين عام وزارة الداخلية المحافظ سعد الوادي المناصير الى مديرية الامن العام من اجل عمل دراسة عن واقع مراكز الاصلاح والتاهيل من حيث اعدادها وقدرتها الاستيعابية وعدد المحكومين وعدد الموقوفين في كل مركز والخطط المستقبلية لتطويرها واليات عملها وفقا لتوصيات لجنة الاصلاح والتاهيل التي اعدت عدة توصيات العام الماضي بشان مراكز الاصلاح والتاهيل.

 

- لا زال أعضاء اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس النواب متمسكين بتسمية شركات الاتصالات الخلوية "زين" و"اورانج" بـ "فاست لينك" و"موبايلكم".

 

- كشف مقرر اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس النواب ان احد الوزارء تلقى طلبا بتعيين شابتين لا تتجاوز أعمارهما الـ 25 عاما في منصب مفوض.

 

- اثار عدم حضور شركة "امنية" لاجتماع اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس النواب أمس امتعاض اللجنة, حيث طالب احد النواب محاسبة الشركة ومخاطبتها رسميا لتجاهلها الاجتماع بمجلس النواب.

 

شريط الأخبار مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء يتفقد خلال جولة ميدانية غير معلنة شركة سافي فارما للصناعات الدوائية الكيلاني: صفقة رسملة الأسهم تسوية هامة وفي مصلحة "المستثمرون" و"الشرق الأوسط" الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن والمشاركة الأردنية فيها مراقبون يسألون: أين مدير السير عن شبح الموت الذي يطارد الأرواح على طريق العدسية؟! رشقة صاروخية على تل أبيب تُدخل بلينكن ومرافقين الملاجئ الموافقة على تسجيل أذونات وسندات خزينة بما مجموعه 350 مليون دينار الحكومة تُخضع محلات الذهب لتعليمات غسل الأموال وتمويل الإرهاب الموافقة على تسجيل أذونات وسندات الخزينة بما مجموعه 350 مليون دينار الأردن.. 1751 شقة ومكتب و1275 مركبة و3585 أرض ومجمع للبيع في المزاد العلني - رابط وزير العمل يلعب بالنار.. فتح باب استقدام العمالة الوافدة خطوة الى الوراء الاحتلال يسقط على شمال غزة لأول مرة براميل متفجرة غزة تناشد العالم لإرسال الأكفان لستر أجساد الشهداء الرئيس التنفيذي لشركة "الشرق الأوسط للتأمين" الدكتور صويص يتحدث عن قطاع التأمين وتحدياته وحلول للخروج من الأزمة معدن في الجوز البرازيلي قد يقودنا إلى علاجات جديدة توقف انتشار سرطان الثدي في الجسم ماذا يعني لقب "السيّد" لدى المسلمين الشيعة؟ .. فيديو الإذاعة الإسرائيلية الرسمية: دوي انفجار في تل أبيب ووقف حركة الملاحة في مطار بن غوريون أجواء معتدلة في أغلب المناطق حتى نهاية الأسبوع (10) ملاحظات جوهرية حول نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 وفيات الاردن اليوم الاربعاء 23/10/2024 ساموراي فلسطين.. السنوار كما رآه مغردون يابانيون