الأردنيون يشترون نصف طن ذهب خلال أسبوعين

الأردنيون يشترون نصف طن ذهب خلال أسبوعين
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
قال أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات، ربحي علان، إن مشتريات الأردنيين من الذهب بلغت 17.5 مليون دينار خلال الأسبوعين الماضيين.
وأكد علان في تصريح أن هناك إقبالا ملحوظا على شراء الذهب نظرا لانخفاض أسعاره محليا وعالميا بشكل كبير.
وأضاف أن الأردنيين اشتروا أكثر من 500 كيلو ذهب خلال أسبوعين أو ما يعادل 17.5 مليون دينار، مستغلين التراجع الكبير الذي طرأ على اسعار الذهب في الايام الماضية.
وأشار علان إلى أن الاقبال على شراء الذهب لغايات الإدخار والاستثمار وصل ذروته يوم أمس، لافتا إلى أن الطلب أكثر من المعروض في محلات الصاغة.
وبين علان أن الذهب يرتفع وينخفض في حدود 80 دولارا للأونصة عالما أو ما يعادل 2 دينار للغرام في السوق المحلية خلال تداولات اليوم الواحد، مبينا أن "الطلب فاق التوقعات".
وتراجع الذهب منذ يوم الجمعة الماضي حتى صباح الأمس بمقدار 230 دولارا للاونصة أي ما يعادل 5.35 دينار على الغرام الواحد.
وأوضح علان أن سعر الذهب (غرام 24) يبلغ حاليا 32.2 دينار، في حين بلغ سعر (غرام 21) حوالي 28.5 دينار، فيما بلغ سعر (غرام 18) 24.25 دينار، وبلغ سعر الليرة الرشادي التي تزن 7 غرامات 210 دنانير، وبلغ سعر الليرة الانجليزي التي تزن 8 غرامات 240 دينارا.
وبحسب تقارير دولية، ارتفع الذهب 6.2 % امس بعد أن سجل خسائر قياسية في الجلسة السابقة غير أن المستثمرين مازالوا يخشون مزيدا من الهبوط رغم الاقبال على الشراء في السوق للاستفادة من انخفاض الاسعار.
وسجل الذهب أكبر خسارة يومية له صباح اول من امس؛ حيث سجل 1322 دولارا وهو ما باغت مراهنين ومضاربين ومستثمرين على ارتفاع الذهب.
ونزل الذهب نحو 20 % منذ بداية العام بعد موجة صعود استمرت دون توقف على مدار 12 عاما ويقل السعر حاليا 28 % عن المستوى المرتفع الذي سجله في أيلول (سبتمبر) العام 2011 عندما بلغ 30.1920 دولار.
ونزل السعر الفوري للذهب الى 35.1321 دولار للاوقية "الاونصة" وهو أقل مستوى منذ كانون الثاني (يناير) 2011 وفي وقت لاحق حول اتجاهه بسبب وجود مشترين في السوق الحاضرة ليسجل المعدن زيادة 6.2 %.
وتراجعت عقود الذهب الأميركية تسليم حزيران (يونيو) أكثر من 2 % لاقل مستوى في أكثر من عامين قبل أن تتعافى.
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت