تقرير يرجح انقطاعات كهربائية ملموسة في الصيف وارتفاع كلف التوليد وعب الطاقة على الاقتصاد الوطني!!

تقرير يرجح انقطاعات كهربائية ملموسة في الصيف وارتفاع كلف التوليد وعب الطاقة على الاقتصاد الوطني!!
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

رجح تقرير صادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي، أن تشهد المملكة انقطاعات في التزويد الكهربائي خلال أعوام 2013 و 2014، إضافة إلى ارتفاع تكلفة توليد الكهرباء، وبالتالي تفاقم مشكلة الطاقة وزيادة عبء فاتورتها على الاقتصاد الوطني.

واشار التقرير، الذي شارك في إعداده نخبة من خبراء الاقتصاد المحليين الى : "إن الخيارات لتلافي هذه المشكلة المتوقعة قريباً محدودة ؛ إذ لا يمكن الاعتماد على الشبكات الكهربائية العربية المرتبطة مع الشبكة الأردنية، وكذلك فإن مشروعات التوليد الجاري بحثها والمؤمل إحالتها قبل نهاية العام الحالي على أحسن تقدير، لن تكون جاهزة قبل نهاية 2014، وكذلك فإن اتخاذ إجراءات الترشيد التي سيشار إليها لاحقاً لن تؤثر في تخفيض الأحمال الكهربائية بما يكفي لتلافي القدرة التوليدية".

وأوصى التقرير باتخاذ الإجراءات السريعة جداً لشراء توربينات غازية بقدرة حوالي 200 م.واط، التي لا يمكن -في أحسن التقديرات - أن تباشر العمل قبل صيف 2013 ، مع العلم أن تشغيلها سيفاقم مشكلة تكلفة التوليد، فهي ذات كفاءة منخفضة نسبياً ، وتحرق وقود السولار، وتحتاج إلى استثمار سريع ينبغي توفيره بسرعة.

كما وأوصى التقرير وزارة الطاقة والثروة المعدنية دراسة إمكان استئجار محطات توليد محمولة على السفن لربطها بالشبكة الأردنية في العقبة.، إضافة إلى إزالة العوائق من أمام مشروعات التوليد الخاص الثالث والرابع، تفادياً لحصول عجز كبير في التوليد، ولمواجهة الأحمال المتزايدة.


شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت