طوقان: مباحثات أردنية روسية حول إنشاء المحطة النووية

طوقان: مباحثات أردنية روسية حول إنشاء المحطة النووية
أخبار البلد -  
أخبار البلد

الإعلان عن التكنولوجيا المعتمدة للمفاعل النووي الشهر المقبل
وفد إماراتي يزور المملكة لبحث سبل التعاون

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية د. خالد طوقان إن الهيئة تجري مراسلات مع الجانب الروسي لبحث سبل التعاون في المفاعل النووي الأردني.
وأوضح طوقان في تصريحات لـ "العرب اليوم" أن المباحثات مع الجانب الروسي تناولت التفاصيل الدقيقة في الجدوى الاقتصادية للمفاعل النووي الأردني.
وقال طوقان إن هيئة الطاقة الذرية في مراحلها الأخيرة لاختيار تكنولوجيا المفاعل النووي الأردني مشيرا الى أن الهيئة درست عرضا روسيا وعرضا فرنسيا يابانياً.
وأضاف أن فرصة العرض الروسي باتت أكبر بعد أن اعتمدت تركيا ذات التكنولوجيا التي تقدم بها الروس، حيث ستنشئ تركيا 4 مفاعلات نووية جديدة من ذات التكنولوجيا، مؤكدا أن اعتماد تركيا لهذا التصميم "يساعدنا في اتخاذ القرار".
وأكد طوقان أن هيئة الطاقة الذرية ستعلن التكنولوجيا المعتمدة مطلع أيار المقبل.
وحول اختيار موقع المفاعل النووي ذكر طوقان أن الهيئة الذرية أرسلت تقريرا مفصلا لرئاسة الوزراء قبل 10 أيام تضمن 3 مواقع تم اعتمادها من قبل الهيئة.
ولفت طوقان أن مجلس الوزراء ومجلس النواب هم أصحاب الشأن في اختيار موقع المنشأة.
واعتمدت الهيئة ثلاثة مواقع الأول في العقبة والثاني قرب الخربة السمراء الثالث على بعد 60 كيلومترا من الخربة السمرا.
وحول الموقع الأنسب للفاعل، قال إن الموقع الأخير والذي يبعد 60 كيلو مترا عن الخربة السمرا يمتاز بعدد من المميزات وهي انخفاض نسبة الزلزالية والابتعاد عن التجمعات السكنية وكما يمتاز بأرضه المنبسطة.
وحول التعاون في المجال النووي مع دولة الإمارات قال طوقان إن وفدا من الخبراء في الطاقة النووية يزور المملكة حالياً لبحث سبل التعاون في المجال النووي.
وقال: نبحث مع الإمارات في مشروعات مشتركة بين البلدين وتبادل للخبرات، واستكشاف خامات اليورانيوم الأردني، إضافة إلى تطوير القوى البشرية.
وأضاف أن الوفد الاماراتي سيزور اليوم المفاعل النووي البحثي في جامعة التكنولوجيا في اربد، كما زار الوفد امس حقل السواقة لاستخراج اليورانيوم.
وأشار طوقان إلى أن تكلفة دراسة المواقع بلغت نحو 10 مليون دينار اردني على مدى ثلاث سنوات.
 
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت