560 مليون دولار إجمالي المساعدات الأمريكية للأردن في 2013

560 مليون دولار إجمالي المساعدات الأمريكية للأردن في 2013
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي د.جعفر حسان إنّ إجمالي حجم المساعدات الأميركية الاقتصادية للأردن هذا العام ستبلغ 560 مليون دولار، وتشمل المساعدات الاقتصادية الاعتيادية السنوية البالغة 360 مليون دولار والمنحة الإضافية التي أعلن عنها الرئيس الأميركي أوباما خلال زيارته للأردن وقيمتها 200 مليون دولار، وأكّد أنّ الجزء الأكبر من هذه المساعدات سيصلنا في الربع الأخير من العام الحالي في حين يتوقع الحصول على المنحة الإضافية التي أعلنها الرئيس الأمريكي الشهر القادم.
وأوضح الوزير حسان أنّ جزءاً من هذه المساعدات توجَّه مباشرة للمشاريع والبرامج التي تقوم بها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن. والجزء الأكبر وبقيمة 380 مليون دولار، ويشمل المنحة الإضافية الأخيرة، سيوجَّه لدعم الخزينة.
وأكّد وزير التخطيط والتعاون الدولي أنّ الرئيس باراك أوباما أبدى دعماً قوياً للإصلاحات الاقتصادية التي بدأها الأردن، وتفهماً لما تتحمّله المملكة من أعباء كبيرة نتيجة الظروف الإقليمية ونتيجة نزوح اللاجئين السوريين إلى المملكة، حيث ترجم هذا التقدير لما يقوم به الأردن ودور جلالة الملك المعظم في قيادة العملية الإصلاحية بدعم اقتصادي يتجاوز الدعم الاقتصادي الاعتيادي الذي تقدّمه الولايات المتحدة سنوياً للمملكة، سواء من حيث المنحة الإضافية المباشرة لدعم الموازنة وبقيمة 200 مليون دولار أو من حيث حصول الأردن لأول مرة على ضمانات قروض أميركية وهي عبارة عن كفالة سيادية يقترض من خلالها الأردن من الأسواق الدولية لتغطية احتياجاته التمويلية المختلفة ليتجاوز التحديات التي يمرّ بها في المرحلة الحالية، وخاصة كلف تمويل ملف الطاقة.
كما وأشار الوزير إلى أنّ هذا الدعم يؤكد ثقة الكونغرس الأمريكي الذي أقرّ هذه المساعدات والضمانات من خلال استثناء أخصّ به الأردن في مشروع الموازنة المستمر الذي أقرّ مؤخراً، بالإضافة إلى ثقة الإدارة الأمريكية بالعملية الإصلاحية والسياسة الاقتصادية الأردنية.
هذا وستساهم ضمانات القروض في حشد دعم المستثمرين والمؤسسات الدولية الائتمانية والمقرضين بالإضافة إلى ما ستوفّره من كلف خدمة دين على الخزينة نظراً لأسعار الفائدة المنخفضة نتيجة الضمانات السيادية الأمريكية مقارنة بمعايير التصنيف الائتماني للأردن.
وأشار الوزير كذلك بأنّ المباحثات الثنائية بين جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الأميركي باراك أوباما تركّزت في الجانب الاقتصادي منها على احتياجات الأردن التنموية والمساعدات التي بإمكان الولايات المتحدة تقديمها لتحفيز الاقتصاد للنمو، بالإضافة إلى حشد ودعم المجتمع الدولي للأردن، حيث أكّد الرئيس أوباما أنّ ما يتحمّله الأردن من أعباء أكبر بكثير من حجم المساعدات الدولية التي يحصل عليها.


 

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت