صندوق تعويض المتضررين يدفع نصف مليون دينار تعويضات لحوادث المركبات في 2012

صندوق تعويض المتضررين يدفع نصف مليون دينار تعويضات لحوادث المركبات في 2012
أخبار البلد -  
أخبار البلد

 تظهر البيانات الأولية لهيئة التأمين أن إجمالي التعويضات التي دفعها صندوق تعويض المتضررين من حوادث المركبات في هيئة التأمين قد بلغت في العام الماضي ما يزيد عن نصف مليون دينار شكلت نحو 25٪ من مجموع المبالغ التي دفعها الصندوق كتعويضات منذ باشر أعماله في عام 2005 في حين وصل عدد المطالبات التي تلقتها إدارة الصندوق خلال العام الماضي 109 مطالبات مما مجموعه 372 مطالبة تلقاها الصندوق منذ تأسيسه. 
ويوفر الصندوق الذي كانت هيئة التأمين قد أنشأته في عام 2004 التعويضَ المادي للمتضررين من حوادث المركبات في حالات الوفاة والعجز الكلي الدائم والعجز الجزئي الدائم والأضرار المعنوية الناجمة عن أي من تلك الحالات والعجز المؤقت ونفقات العلاج الطبي، وذلك في حالتين: الأولى عدم وجود وثيقة تأمين إلزامي سارية المفعول للمركبة المسببة للضرر، والثانية عدم التحقق من هوية المركبة المسببة للضرر أو عدم معرفة مالك تلك المركبة أو سائقها. وتكون مبالغ التعويض التي يوفرها الصندوق هي نفس مبالغ التعويض في نظام التأمين الإلزامي للمركبات. 
وتبين نظرة تفصيلية للبيانات الأولية للصندوق في عام 2012 أن الصندوق قد دفع تعويضات عن حالات الوفاة بلغ مجموعها 203 آلاف دينار في حين وصل مجموع المبالغ المدفوعة تعويضاً عن العجز بمختلف أنواعه 135 ألف دينار. كذلك قدم الصندوق ما مجموعه 182 ألف دينار بدل مدة تعطيل (في حالة العجز المؤقت) وأضرار معنوية ومعالجة طبية. وفي حين بلغ عدد المطالبات المقدمة إلى الصندوق نتيجة حوادث لمركبات لا تحمل وثيقة تأمين سارية المفعول 65 مطالبة ومجموع التعويضات المدفوعة عنها 355 ألف دينار فقد بلغ عدد المطالبات المقدمة نتيجة حوادث لم يتم فيها معرفة المركبة المسببة للضرر أو معرفة مالك تلك المركبة أو سائقها 44 مطالبة ومجموع التعويضات المدفوعة عنها 165 ألف دينار.
ويشكل صندوق تعويض المتضررين من حوادث المركبات أداة هامة أطلقتها هيئة التأمين لتوفير الحماية الاجتماعية.
 
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت