يمنيون يتمنون نهاية مشابهة لنظام الحكم في بلادهم

يمنيون يتمنون نهاية مشابهة لنظام الحكم في بلادهم
أخبار البلد -  

ويرحبون بسقوط بن علي

 

اخبار البلد-عمان:رحب يمنيون من مختلف الشرائح الاجتماعية والسياسية بما وصفوه (سقوط جنرال تونس) الرئيس زين العابدين بن علي وتمنوا نهاية مشابهة لنظام الحكم في بلادهم.
ونظم ناشطون من مختلف القوى السياسية السبت مسيرة باتجاه السفارة الفرنسية بصنعاء طالبوا خلالها بترك "الشعب التونسي يختار حكامه دون وصاية فرنسية".

وقالت أمل الباشا رئيسة منظمة (الشقائق العربي لحقوق الإنسان) ليونايتد برس انترناشونال "طلبت منظمات المجتمع المدني في اليمن عبر مسيرتها من الحكومة الفرنسية عدم التدخل في الشأن التونسي وخاصة في اختيار حكامهم، والبعد عن الوصاية الفرنسية للدول التي كانت تحت وصايتها في الحقبة الاستعمارية".

وأضافت إن مسألة اختيار الشعوب لحكامها أصبح بيد الشعوب وليس من حق الدول الاستعمارية القديمة ممارسة أي وصاية على رغبات الشعوب. وتمنت نهاية مشابهة لبقية الأنظمة العربية الاستبدادية.

ونقلت وسائل إعلام محلية مستقلة ومعارضة عن عدد من السياسيين والمثقفين اليمنيين ترحيبهم بقيام الشارع التونسي بثورة شعبية ضد النظام الحاكم في بلاده وإجبار رئيس الدولة على ترك الحكم بعد ثورة شعبية استمرت لأسابيع.

وأفاد موقع (نيوز يمن) المستقل أن الكثير من متصفحي (الفيس بوك) في اليمن تمنوا خطوات مماثلة وإسقاط نظام اليمن الحاكم منذ 33 سنة، منتقدين غياب المعارضة التي دعت في وقت سابق لتظاهرات ولهبة شعبية لم ينفذ منها شي رغم مرور شهر على الدعوة.

واستبدل متصفحو (فيس بوك) صورهم الشخصية "بصور الشهيد محمد البوعزيزي الذي أشعل الثورة بحرق نفسه" قبل أربعة أسابيع.

وفي تعليق للكاتب الصحافي محمد شمس الدين سخر فيه من المعارضة اليمنية، وقال "تخيلوا شابا أحرق نفسه فقط فأشعل ثورة دون أن تتحرك الأحزاب اليمنية المعارضة لإشعال ثورة ضد نظام فاسد منذ 33 عاما".

وأضاف "فلتذهب الأحزاب إلى الجحيم وليكون اليوم الذي يغادر فيه الرئيس علي صالح البلاد هو ذات اليوم الذي يغادر فيه عبد الوهاب الإنسي وغيره من قادة المعارضة الذين يستجدون الرئيس الحوار".

وبدورها قالت الصحافية سامية الأغبري "الشعب التونسي الذي عانى من ظلم وجبروت الدكتاتور بن علي الذي جعل من تونس دولة أمنية بامتياز هاهو اليوم يجبر الطاغية على الرحيل".

وكان بن علي تخلى عن سلطاته إلى رئيس الحكومة محمد الغنوشي الجمعة وغادر البلاد إلى جدة بالسعودية.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!