حرمان كل أسرة تزيد فاتورتها من الكهرباء والماء على 30 دينارا من "المعونة الوطنية"

حرمان كل أسرة تزيد فاتورتها من الكهرباء والماء على 30 دينارا من المعونة الوطنية
أخبار البلد -  
 


أخبار البلد
أصدر صندوق المعونة الوطنية، تعليمات جديدة حرمت خلالها كل أسرة تزيد فاتورتها الشهرية من الكهرباء والماء على 30 دينارا، من الحصول على المعونة الوطنية.
وربطت التعليمات بين فاتورتي الكهرباء والماء والأجرة الشهرية التي حددتها بـ100 دينار شهريا، وفي حال زادت على ذلك، تمنع المعونة عن الاسرة.
وعممت إدارة الصندوق التعليمات الجديدة على مكاتب الميدان الثانية خلال اقل من عام، اذ سبق للصندوق ان بدأ فعليا بتطبيقها مطلع تموز (يوليو) الماضي.
ووفقا لتفاصيل التعليمات؛ فقد حرمت الاسر التي تمتلك منزلا أو شقة وتزيد فاتورتا الماء والكهرباء فيها على 30 دينارا شهريا من المعونة الوطنية، كذلك كل أسرة تستأجر منزلا بأجرة شهرية تزيد على 100 دينار وتدفع فاتورتي ماء وكهرباء تزيد على 30 دينارا.
واحتسبت التعليمات، مقدار دخل ثابت عن الثروة الحيوانية التي تملكها الاسرة المنتفعة من المعونة أو المتقدمة للاستفادة منها، بحيث قدرت بـ4 دنانير عن كل رأس غنم أو ماعز وبحد اعلى 16 رأسا، وقدرت دخل البقرة الواحدة بـ40 دينارا على ان لايزيد عن بقرتين.
بينما أشارت الى احتساب 15 دينارا عن كل رأس إبل، متيحة للأسرة امتلاك 4 رؤوس منها، كحد أعلى للاستفادة من المعونة،
ووضعت التعليمات معادلة، تربط بين عدد افراد الاسرة وملكيتها للثروة الحيوانية، كشرط للاستفادة من المعونة.
وربطت بين ملكية السيارة الخاصة بابناء الاسرة المستفيدة وعام صنعها ومقدار المعونة، مقدرة الدخل الشهري عن السيارة الخصوصي التي لا تقل سنة صنعها عن 17 عاما بـ35 دينارا، بينما قدرت دخل مركبات الاشغال الزراعية وملكيتها لرب الاسرة بـ25 دينارا.
كما قدرت دخل حافلة النقل الصغيرة والتي تعود ملكيتها للابناء او لرب الاسرة الغائب او السجين، ولا يقل عام صنعها عن 15 عاما بـ190 دينارا، مساوية بين دخله والحد الادنى للاجور، مستثنية من ذلك السيارات المرخصة للمعوقين من الابناء.
واستثنت التعليمات الاسر التي تمتلك اكثر من مركبة من الاستفادة من المعونة، اضافة الى استثناء الاسر التي يمتلك اي من افرادها اي صنف آخر من السيارات، لم يرد ذكره في التعليمات.
ونصت على عدم سحب رخصة السوق الخاصة بسيارات الركوب الخاصة والشحن دون الـ 2500 كيلوغرام، ومن يمتلك رخصة ركوب صغيرة عمومي وشحن لغاية 5 أطنان، يسلم رخصته لغايات الاستفادة من المعونة، وللفئات العاجزة عجزا كليا او من فئة العاجزين ماديا من سكان مراكز المحافظات والالوية.
واستثنت كل من يتقدم او يستفيد من المعونة من التخلي عن رخصته اذا خصصت لمركبات الإشغال الزراعية، ورخصة السيارات الخاصة بالمعوقين، والدراجة الآلية.
وعن الاسر طالبة الانتفاع من فئتي المطلقات وابنائهن واسر الاحوال الشخصية؛ اعتمدت التعليمات 8 % من دخل الاب المنتظم، كنفقة لكل ابن/ ابنة مستحق للمعونة الشهرية.
وحددت الحد الادنى للاجور والبالغ 190 دينارا لحساب دخل الاب الذي لا يمتلك دخلا ثابتا، واقتطاع النسبة المقررة مقابلها من قيمة المعونة المستحقة.
واستثنت من احتساب نسبة الـ8 % الفئات التي يكون فيها رب الاسرة مسجونا او ان غائبا خارج البلاد، او مستفيدا من المعونة.
وربطت التعليمات الجديدة بين دخل الام المطلقة والابناء الذين يعيشون معها، وفقا لمعادلة خاصة يتم خلالها استثناء 58 دينارا، وهي خط الفقر المطلق المحدد لغايات المعونة.
كما ربطت بين احقية منح المعونة الانسانية لوجود حالات مرضية، تستدعي مصاريف اضافية للاسرة بمقدار خط الفقر المطلق لها، بحيث اذا نقص مجموع دخل افراد الاسرة ضمن الفقر المطلق (58 دينارا) يمكن لها الاستفادة من المعونة الانسانية فقط، محددة في الوقت نفسه، الحد الاعلى لمقدار دخل الاسرة التي تحتاج للمعونة، إذ حددت بـ98 دينارا للاسرة التي لديها فرد واحد و156 دينارا للفردين، وحددت دخل الاسرة التي لديها 5 افراد فاكثر بـ300 دينار.
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت