محافظ المركزي: نتائج البنوك في 2012 تبعث على التفاؤل

محافظ المركزي: نتائج البنوك في 2012 تبعث على التفاؤل
أخبار البلد -  
أخبار البلد

 قال محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز إن مؤشرات القطاع المصرفي لعام 2012 إيجابية وتعكس تحسنا كبيرا مقارنه مع اداء البنوك في العام 2011.

وأكد المحافظ في اجتماع فني جمعه مع رؤساء مجالس ادارة البنوك والمدراء العامين فيها، أن مؤشرات البنوك شهدت تحسنا كبيرا لاسيما في مجال انخفاض نسبة الديون غير العاملة وارتفاع نسبة تغطية هذه الديون.
واضاف ان البيانات الاولية للبنوك تشير الى ان ارتفاع ارباح البنوك قبل مخصصات الضريبة عن مستوى الارباح في العام 2011.
واشار الدكتور فريز إلى أن موجودات البنوك وودائع العملاء والتسهيلات المباشرة حققت ارتفاعات ايجابية في العام 2012، متوقعا ان تواصل البنوك الاداء الايجابي في العام الحالي 2013.
وقال المحافظ في اللقاء الذي استضافته جمعية البنوك في الاردن وقدم له رئيس مجلس ادارة الجمعية باسم خليل السالم، إن نتائج البنوك في 2012 تبعث على التفاؤل لاسيما وان العام الماضي شهد ظروفا صعبة من الناحية المالية "كان لتعاون الجميع دور في معالجة الظروف ومواجهة التحديات".
وأكد ان الاردن بتعاون الجهاز المصرفي تمكن من تجاوز مظاهر الازمة التي خيمت على البلد.
وأشار إلى أنه ما ساعد على تحقيق الانجاز هو اجراءات الحكومة في توجيه الدعم لمستحقيه بشكل افضل وبما يحقق العدالة.
وتوقع ان يراوح نمو الاقتصاد الوطني بنسبة 3ر3 بالمئة في العام الحالي 2013، لافتا الى ارتياح صندوق النقد الدولي في جولة المراجعة الاولى لأداء الاقتصاد الاردني الى المؤشرات الكلية وان الدفعة الثانية من قرض الصندوق ستصل في شهر نيسان المقبل بقيمة 384 مليون دينار.
ورجح الدكتور فريز ان يبقى معدل التضخم بحدود 6 بالمئة في العام الحالي 2013 وان لا تؤدي ظروف التضخم الى التضخم التراكمي مستقبلا وان يعود الى مستوياته الطبيعية ابتداء من العام 2014.
وقال المحافظ إنه اذا استمر تدفق الغاز المصري فإننا نتوقع ان ينخفض عجز الحساب الجاري للمملكة الى 10 بالمئة في العام الحالي 2013 مقارنه مع 18 بالمئة في العام 2011.
واشار الى ارتفاع قيمة الودائع بالدينار في اول شهرين من العام الحالي نحو 800 مليون دينار بينما شهدت الودائع بالدولار انخفاضا قيمته 150 مليون دولار.
وبحث الاجتماع فكرة اصدار سندات تنمية للمواطنين والافراد على ان يتم تحديد آليات الطرح والبيع لاحقا بعد دراستها بشكل مستفيض من الخبراء المصرفيين.
وكان السالم افتتح الاجتماع مؤكدا ان البنك المركز استطاع مواجهة تحديات التمويل وازمة الطاقة وانخفاض مستوى الاحتياطات من العملات الاجنبية في العام 2012 بكفاءة عالية.
وقال ان الخطوات والاجراءات التي اتخذها البنك المركزي ادت الى الانتقال لمرحلة الاستقرار النقدي، مثمننا آلية التشاور التي ينتهجها البنك المركزي مع البنوك العاملة في المملكة للوصول الى قرارات تخدم الجهاز المصرفي وتزيد من قوته واستقراره.-(بترا)

 
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت