وزير العمل : أرقام البطالة غير دقيقة والرقم يفوق المتوقع

وزير العمل : أرقام البطالة غير دقيقة والرقم يفوق المتوقع
أخبار البلد -  
أخبار البلد

قال وزير العمل د.نضال القطامين ان ارقام البطالة الصادرة عن الجهات المعنية ليست دقيقة وان حجم البطالة يفوق الارقام المعلنة مشيرا الى انه لا يوجد دراسات من قبل وزارة العمل حول حجم البطالة خلال المرحلة الحالية.

وبين خلال اجتماع اللجنة المالية في مجلس النواب امس برئاسة الدكتور موفق الضمور مع وزير العمل ومدير عام الضمان الاجتماعي ورئيس صندوق استثمار اموال الضمان ان ملف العمالة بالمنازل يشوبه علامات استفهام كثيرة مبينا ان نحو 80 الف عاملة منزل يعمل نحو 40 الف منهن في مهن خارج المصرح بها.

واشار الى ان عدد العمالة الوافدة في المملكة يبلغ 860 الفا من بينهم 600 الف عامل لا يحملون تصاريح عمل فيما يبلغ عدد المصرح لهم 260 الف عامل من كافة الجنسيات .

من ناحيته قال رئيس صندوق استثمار الضمان الاجتماعي د.هنري عزام ان ودائع الوحدة بلغت نحو 834 مليون دينار وسندات خزينة بقيمة 453ر1 مليار دينار فيما يبلغ حجم الاسهم الاستراتيجية 427ر1 مليار دينار وحجم الاستثمارات في ادوات السوق النقدي بلغت العام الماضي 834 مليون.

وبين ان حجم الارباح الموزعة من قبل المحفظة الاستثمارية بلغ نحو 96 مليون دينار للعام الماضي لافتا الى ان حجم القروض وصل الى 150 مليون دينار فيما بلغت قيمة استثمار في المحفظة العقارية نحو 410 ملايين دينار.

واشار د. عزام الى ان هنالك استثمارا خارجيا للصندوق بمبلغ متواضع في شركة الحكمة بقيمة 33 مليون دينار مبينا ان قانون الضمان يسمح للصندوق بالاستثمار الخارجي بقيمة 9 بالمائة من قيمة المحفظة البالغة 6 مليارات دينار.

وبين ان نسبة ارباح الصندوق منذ العام 2003 بلغت نحو 8 بالمائة، مشيرا الى أن هذه الفترة شهدت تذبذبا في ارباح الوحدة حيث تكبدت خسائر العام الماضي في السوق المالي بلغت نحو 100 مليون دينار.

وبين ان الوحدة حققت ارباحا خلال الفترة الاولى من العام الحالي في السوق المالي بلغت 5 بالمائة مشيرا الى ان التوقعات تشير الى ان السوق المالي سيشهد هذا العام ارتفاعا بنسبة 10 بالمائة وهو ما سيؤدي الى تحقيق الوحدة ارباحا في السوق المالي.

وقال د. هنري ان 90 بالمائة من الاستثمارات استراتيجية للوحدة في اكبر 10 شركات في المملكة مشيرا الى ان الضمان ما زال يملك اكثر من 53 بالمائة من شركة كهرباء التوزيع في الشمال والجنوب و 20 بالمائة من توزيع عمان و 9 بالمائة من شركة التوليد.

واشار د. هنري الى ان هناك تنويعا في الاستثمارات المالية النقدية الى الاستثمارات الملموسة وذات الجدوى الاقتصادية الكبيرة مبينا ان الوحدة لا تسعى الى الاستثمار في المشاريع التنموية وان ما يهمها هو تحقيق ارباح للصندوق.

وبين ان جميع استثمارات الصندوق هي بالدينار الاردني باستثناء نحو 33 مليون دينار موجودات للوحدة بالجنيه الاسترليني هي استثمار الضمان في شركة الحكمة.

واشار الى ان الصندوق يطمح الى تنويع استثماراته لتشمل سلة عملات بدلا من اقتصارها على الدينار اضافة الى الاستثمار في مشاريع خارجية . وحول مساهمات الوحدة في الشركات الخاصة قال د. هنري انها تبلغ 192 مليون دينار في شركات مدرجة وغير مدرجة.

بدورها قالت مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي ناديا الراوبدة ان موجودات الضمان ونفقاته ستتعادل في عام 2027 حسب النتائج الاولية للدراسة الاكتوارية السابعة مبينة انه سيتم تسييل الاموال في العام 2034.

وقالت الروابدة ان مشروع قانون الضمان المعدل سيعمل على تحصين اموال الاردنيين مبينة ان هذا القانون سيمنح المؤسسة استقرارا تشريعيا يمكنها من وضع الخطط والاستراتيجيات الهامة لضمان استمرار المؤسسة.

وطلب اعضاء اللجنة المالية من وزير العمل ومدير عام الضمان ورئيس صندوق استثمار الضمان تحديد اجتماع لاحق لمتابعة مناقشة موازنة الضمان الاجتماعي من اجل الاجابة عن استفسارات النواب عن استثمارات المؤسسة.
 
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت