النفط يهبط عن 109 دولارات لمخاوف بشأن قبرص

النفط يهبط عن 109 دولارات لمخاوف بشأن قبرص
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

نزل سعر النفط الخام أكثر من دولار ليهبط عن 109 دولارات للبرميل اليوم الاثنين في حين هوت أسعار الاسهم وارتفع الدولار اثر اقتراح استثنائي تضمنته حزمة لانقاذ قبرص قد يوقد شرارة اضطرابات مالية جديدة في منطقة اليورو.
وأثارت أنباء عن حمل قبرص على فرض ضريبة على الودائع المصرفية في اطار خطة انقاذ مخاوف من تهافت على سحب الودائع من بعض بنوك المنطقة ما قاد لهبوط اليورو وأصول أخرى عالية المخاطر مثل الاسهم الاسيوية والمعادن الصناعية.
وساهمت مجموعة من البيانات الايجابية من الولايات المتحدة أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم ومخاوف من تعطل الامدادات في الحيلولة دون مزيد من الخسائر للنفط.
ونزل خام برنت في التعاملات الاجلة 52ر1 دولار الى 30ر108 دولار للبرميل ثم تعافى الى 60ر108 دولار بحلول الساعة 0830 بتوقيت جرينتش.
وفقد الخام الامريكي 10ر1 دولار ليصل الى 35ر92 دولار للبرميل.
وقال فيكتور شوم من اي.اتش.اس برفين اند جرتز "يخشى المستثمرون أن ترسي خطة الضريبة القبرصية سابقة لدول الاتحاد الاوروبي الاخرى التي تحتاج الى حزم انقاذ."
واتفق معه في الرأي كارستن فريتش كبير محللي النفط في كومرتس بنك قائلا ان تجدد المخاوف بشأن سلامة اقتصاد منطقة اليورو قد يدفع لمزيد من الهبوط في أسعار النفط.
وتابع "أسعار النفط مهددة. السلع تحت ضغط رغم حقيقة أن كثيرا منها لم يستفد من صعود أسواق الاسهم في الاونة الاخيرة".
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت