الأردن و(الأوروبي لإعادة الإعمار) يوقعان اتفاقية مقر لأنشطة البنك في عمان

الأردن و(الأوروبي لإعادة الإعمار) يوقعان اتفاقية مقر لأنشطة البنك في عمان
أخبار البلد -   أخبار البلد-وقعت الحكومة الاردنية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على اتفاقية مقر ينشأ بموجبها مكتب للبنك في عمان.
 ووقع وزير التخطيط والتعاون الدولي د. جعفر عبد حسان نيابة عن الحكومة الأردنية، فيما وقعت نيابة عن البنك الأوروبي هيلديجراد جاشك مدير منطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك.
 وبين الوزير أن تأسيس مكتب للبنك يعد خطوة هامة للتعاون بين الجانبين وسيساهم في تمكين البنك من المباشرة بتنفيذ عملياته في الأردن، خاصة وأن هذا الحدث يأتي في وقت مهم جدا في ظل سعي الاردن للحصول على تمويلات.
وأضاف أن البنك قد خصص صندوقاً استثمارياً بقيمة 1 مليار يورو لتغطية عملياته في الاردن ومصر وتونس والمغرب، ويعمل البنك على توجيه موارده لزيادة مبلغ الصندوق ليصل إلى 2.5 مليار يورو، وذلك بهدف توفير الدعم لتنفيذ مشاريع في هذه الدول، مبيناً أن 80% من عمليات البنك موجهة للقطاع الخاص. 
كما بين الوزير أن أولويات البنك تشمل أيضاً تبني حلول تمويلية لمشاريع البنى التحتية بما في ذلك مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتشجيع مشاريع الطاقة المستدامة وكفاءة الطاقة، وتطوير أسواق راس المال في الدول.
وانطلاقاً من أهمية وأولوية القطاعات التي تركز عليها عمليات البنك (القطاع المالي، وكفاءة الطاقة، وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومشاريع المحافظات ومشاريع البنية التحتية والمياه)، أوضح حسان أنه قد تم الاتفاق بين الحكومة الأردنية والبنك على تحديد هذه القطاعات كأولوية لعملياته في الأردن.
وأضاف أن التنسيق بين الوزارة والمؤسسات المعنية بمبادرة دعم المشاريع الصغير والمتوسطة والبنك الاوروبي تسير بشكل ايجابي، وتركز على تغطية تمويل المشاريع في المحافظات.
من جانبها أكدت جاشك على أهمية هذه الخطوة بالنسبة للبنك للاطلاع عن قرب لاحتياجيات الاردن ومتابعتها، وتنسيق أكبر مع السلطات في عدد من القضايا.
ومن الجدير بالذكر أن البنك قد بدأ عملياته في الاردن من خلال توفير الدعم لمشروعين استثماريين في الاردن الأول بالتعاون مع بنك الاستثمار، وبقيمة 30 مليون دولار لتمويل عمليات استيراد وتصدير في المملكة. ويستهدف الثاني بناء محطة لتوليد الكهرباء في منطقة شرق عمان (المناخر) بقيمة 360 مليون دولار، يغطي البنك منها 100 مليون دولار وبالتعاون مع مستثمرين آخرين. هذا بالإضافة إلى دعم البنك أن يكون جهة داعمة للتنفيذ (Implementation Support Agency ISA) لمشروع مراقبة نوعية المياه في الأردن بقيمة (1,97) مليون دولار الذي تم إقراره من قبل اللجنة التوجيهية لصندوق التحول لشراكة دوفيل (Transition Fund).
إلى جانب ذلك، يوفر البنك مساعدات فنية للقطاعين العام والخاص، حيث وافق البنك على عشر عمليات مساعدات فنية بقيمة 1.7 مليون يورو في قطاعات مختلفة بما فيها الطاقة والنقل والمياه والأعمال المرتبطة بقطاع الزراعية (Agro-Business). 
 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد